من هو كريغ رايت مدعي اختراع البيتكوين؟

حكم قاض في المحكمة العليا في لندن يوم الخميس بأن عالم الكمبيوتر الأسترالي الذي يدعي أنه اخترع عملة البيتكوين ليس هو المخترع باسم مستعار للعملة المشفرة.

وادعى كريج رايت منذ فترة طويلة أنه مؤلف الورقة البيضاء لعام 2008، وهي النص التأسيسي للبيتكوين، والتي نُشرت باسم “ساتوشي ناكاموتو”.

رفع تحالف براءات الاختراع المشفر المفتوح (COPA) إلى المحكمة لمنعه من مقاضاة مطوري البيتكوين، وطلب حكم بأن رايت ليس ساتوشي.

وقال القاضي جيمس ميلور يوم الخميس إن رايت ليس ساتوشي وأنه سيقدم الأسباب الكاملة لقراره في وقت لاحق.

هل كريغ رايت هو "ساتوشي ناكاموتو" مخترع البيتكوين؟ القضاء البريطاني يجيب

من هو كريغ رايت

درس كريغ ستيفن رايت في الجامعة عددا من التخصصات، بينها الهندسة وعلوم الكمبيوتر والكيمياء العضوية والفيزياء النووية، وحصل على شهادتي دكتوراه، وثماني شهادات ماجستير في عدد من الاختصاصات ذات العلاقة بعلوم الكمبيوتر والقانون والعلوم والإحصاء.

ساتوشي ناكاموتو

ارتبط اسم رايت بعالم بتكوين في نهاية 2015 عقب تحقيقات صحفية أكدت أنه صاحب الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، الذي يعرف بأنه صاحب الورقة البحثية التي عرضت للمرة الأولى مفهوم عملة بتكوين عام 2008.

هل كريغ رايت هو "ساتوشي ناكاموتو" مخترع البيتكوين؟ القضاء البريطاني يجيب

واختار رايت -المقيم في لندن– الكشف عن هويته في مايو/أيار 2016 عبر تدوينة قدم فيها إثباتاً مشفراً بأن نظام بتكوين من ابتكاره.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، حددت مجلتا “ويرد” و”غيزمودو” اسم رايت كمرشح بعد الحصول على وثائق يعتقد في أنها سرقت منه تكشف عن مشاركته في المشروع.

وبعد وقت قصير من نشر هذه المقالات، داهمت السلطات الاسترالية منزل رايت، وقال مكتب الضرائب الاسترالي إن المداهمة جاءت بعد تحقيقات طويلة بشأن سداد الضرائب وليس اختراع عملة بيتكوين.

وأضاف رايت ردا على الأسئلة المتعلقة بالمداهمة أنه كان متعاونا تماما مع مكتب الضرائب الاسترالي، وقال: “نتعامل مع محامين يتفاوضون معهم بشأن قيمة السداد الضريبي”.

وفي 2016، تم تبني عملة البيتكوين كنظام لدفع قيمة شريحة عريضة من السلع والخدمات، وأي شئ من تحويل الأموال الدولية إلى دفع فديات مقابل بيانات مشفرة عن طريق فيروسات الكمبيوتر.