كان أداء الأسهم المرتبطة بعملة البيتكوين جيدًا

قد تكون الارتفاعات الأخيرة في البيتكوين والذهب مرتبطة، وفقًا لتحليل جديد أجرته شركة Wolfe Research.

تشير الشركة إلى أن ارتفاع البيتكوين، الذي نتج في البداية عن عوامل الاقتصاد الجزئي في نهاية عام 2023، قد اندمج الآن مع ارتفاع الذهب المدفوع بالاقتصاد الكلي.

ارتفع الذهب بنسبة 5.7% في مارس، وهو ما يمثل جزءًا كبيرًا من المكاسب البالغة 6% التي حققها في الشهر الماضي.

ووصل الذهب إلى مستويات قياسية، وبالمثل، تم تداول عملة البيتكوين عند مستويات قياسية هذا الأسبوع، حيث وصلت العملة المشفرة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يومي الثلاثاء والجمعة، حيث ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 8٪ في مارس.

هل هناك علاقة بين ارتفاع الذهب والبيتكوين في هذه الأيام؟

أسباب ارتفاع البيتكوين

كان الأداء الإيجابي لسعر البيتكوين يعتمد في البداية على توقعات الطلب الناتجة عن الموافقة على صناديق البيتكوين المتداولة في الولايات المتحدة وصدمة الأسعار التي ستشهدها البيتكوين مباشرة بعد تخفيض بيتكوين إلى النصف في أواخر أبريل.

وقالت ستيفاني روث، كبيرة الاقتصاديين في وولف: “لقد كان أداء الأسهم المرتبطة بعملة البيتكوين جيدًا”.

يعتقد روث أن المحفز الأخير لارتفاع البيتكوين هو إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية ودورة التخفيض النصفي.

ومع ذلك، يبدو الآن أن البيتكوين مدعومة بميول المخاطرة الإيجابية وتراجع السيولة، ومن المحتمل أن تساهم هذه العوامل في قوة الذهب الأخيرة.

أسباب ارتفاع الذهب

يُنظر إلى الذهب على نطاق واسع على أنه أصل ملاذ آمن وتحوط ضد التضخم، وقد ربط الكثير من الناس بينه وبين البيتكوين، حيث أسموه “الذهب الرقمي”.

ومع ذلك، تشير ماريون لابوري، الخبيرة الاستراتيجية الكلية في دويتشه بنك، إلى أن البيتكوين لا ينظر إليه دائمًا بأنه ملاذ آمن مثل الذهب.

وقالت المحللة: “انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 6.2% في المتوسط، وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 11%، بينما انخفض الذهب بنسبة 21% في الفترة من مارس إلى نوفمبر 2022”.

هل هناك علاقة بين ارتفاع الذهب والبيتكوين في هذه الأيام؟

وأشارت خبيرة دويتشه بنك أيضًا إلى زيادة السيولة تسببت في وصول البيتكوين إلى مستويات عالية جديدة هذا الأسبوع، ويقول المحللون إنها ستستمر في الصعود خصوصًا مع إطلاق صناديق بيتكوين المتداولة في الولايات المتحدة، وتدفقات الأموال القياسية والتخفيض النصفي في أبريل.

وقالت لابوري: “مع انخفاض عوائد سندات الخزانة، من المرجح أن يبحث المزيد من المستثمرين عن أصول بديلة ذات عوائد أعلى”.

وأضافت:  لابوري: “إن تدفق رأس المال إلى فئات الاستثمار غير التقليدية يمكن أن يدعم الارتفاع المستمر في أسعار العملات الرقمية”.