السعودية والعراق يمددان خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط

أعلنت دولة الإمارات عن تمديد خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط البالغ 163 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي 2024 وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق “أوبك+”.

وذكرت الإمارات في بيان لها أن إنتاجها النفطي سيظل مليونين و912 ألف برميل يوميا حتى نهاية يونيو من العام الحالي 2024.. وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق.

 

 

وأشار البيان إلى أن هذا الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه دولة الإمارات في أبريل 2023 والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأوضح البيان أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك+” بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

أيضاً أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستواصل خفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل في اليوم حتى نهاية حزيران/يونيو 2024، محافظة على استراتيجيتها الهادفة إلى دعم أسعار الخام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة قوله إن المملكة العربية السعودية “ستُمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر تموز/يوليو 2023 للربع الثاني من العام الحالي”.

وأضاف المصدر “وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجاً، وفقاً لظروف السوق”.

وأكد المصدر أنّ “هذا الخفض التطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلاس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها”.

الإمارات تمدد خفض إنتاجها الطوعي الإضافي من النفط

كما أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان أنها ستواصل خفض إنتاجها الطوعي للنفط بمقدار 220 ألف برميل يومياً حتى نهاية حزيران/يونيو 2024، في إطار “الجهود الاحترازية” لدول أوبك بلاس “بهدف دعم استقرار أسواق النفط الخام و توازنها”.

وذكر البيان أن العراق “سيقوم بتمديد خفضه الطوعي والذي يبلغ 220 ألف برميل يومياً، للربع الثاني من العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس”، موضحاً أنه “بذلك يكون إنتاج العراق 4 ملايين برميل يوميا حتى نهاية حزيران/يونيو 2024”.

وأوضح البيان أن “هذا الخفض الطوعي” يضاف إلى “الخفض الطوعي البالغ 211 ألف برميل يوميا الذي سبق أن أعلن عنه العراق في نيسان/أبريل 2023″ و”يستمر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024”.