بلغ دين الحكومات المحلية في الصين 76% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022

ما زالت الأزمة الاقتصادية تضرب الصين من الداخل، بعد أشهر من تعثر عدة حكومات محلية في سداد ديونها.

وكمحاولة من الحكومة المركزية لتخفيف وطأة الأزمة، أصدرت تعليمات للحكومات المحلية المثقلة بالديون بتأجيل أو وقف بعض مشروعات البنية التحتية التي تمولها الدولة، في الوقت الذي تكافح فيه بكين لاحتواء مخاطر الديون تزامنً مع محاولات تحفيز الاقتصاد.

وفي إطار تعزيز جهوده لإدارة ديون البلديات البالغة 13 تريليون دولار، أصدر مجلس الدولة في الأسابيع الأخيرة توجيها للحكومات المحلية وبنوك الدولة لتأخير أو وقف البناء في المشاريع التي اكتمل فيها أقل من نصف الاستثمار المخطط له في 12 منطقة في جميع أنحاء البلاد، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لرويترز.

وشددت بكين القيود على الديون في الأشهر الأخيرة لنزع فتيل المخاطر التي تهدد ثاني أكبر اقتصاد في العالم واستقراره المالي، بينما تحاول أيضًا تحفيز النمو الذي اعتمد منذ فترة طويلة على استثمارات الحكومات المحلية في البنية التحتية.

الصين

وقال أحد المصادر إن البنية التحتية المستهدفة في التوجيه الأخير، والتي لم يتم الإعلان عنها سابقًا، تشمل الطرق السريعة وإعادة بناء المطارات وتوسيعها ومشاريع السكك الحديدية الحضرية.

استكمالاً لقرارات أكتوبر

ذكرت رويترز في أكتوبر الماضي أن المجلس قد قيد قدرة الحكومات المحلية في المناطق الـ 12 على تحمل الديون، وقيد المشروعات الممولة من الدولة التي يمكنها إطلاقها.

ثم أمرت الحكومات المحلية بوقف مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص “التي تنطوي على إشكاليات” ، ووضعت قيودا أخرى على الاستثمار، حسبما ذكرت رويترز في نوفمبر/تشرين الثاني.

مخلفات انهيار الممتلكات

التوجيه الجديد يقدم قائمة أكثر تفصيلاً بمشروعات البنية التحتية التي يتعين على الحكومات تجنبها.

وقال مصدر إنه يجب على الحكومات تقليص حجم الاستثمارات للمشاريع التي يزيد معدل إنجاز الاستثمار فيها عن 50%.

وقالت وسائل إعلام رسمية في ديسمبر نقلا عن مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي إن كبار القادة الصينيين قالوا إنه من الضروري التنسيق وحل المخاطر الناجمة عن العقارات والديون المحلية والشركات المالية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقالت المصادر إن بكين تشعر بالقلق إزاء احتمال التخلف عن السداد بسبب الديون الكبيرة للحكومات المحلية وضعف توقعات النمو.

الصين

الاقتصاد الصيني

بلغ دين الحكومات المحلية في الصين 76% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة، ارتفاعًا من 62% في عام 2019.

ونجمت مشاكل ديون الحكومات المحلية عن انهيار أسعار العقارات والأزمة النقدية التي جعلت المطورين غير قادرين على شراء المزيد من الأراضي، التي كانت تقليديا مصدرا رئيسيا للإيرادات، فقلت خياراتهم لجمع الأموال مع تباطؤ النمو.

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 5.2% في عام 2023، وهو ما يزيد قليلاً عن الهدف الرسمي، لكن التعافي كان أكثر هشاشة بكثير مما توقعه العديد من المحللين، متأثراً بتزايد ديون الحكومات المحلية وتفاقم أزمة العقارات.

وتشمل المناطق المثقلة بالديون التي يستهدفها مجلس الدولة مقاطعتي لياونينغ وجيلين على الحدود مع كوريا الشمالية وقويتشو ويوننان في الجنوب الغربي ومدينتي تيانجين وتشونغتشينغ.

وقال أحد المصادر إنه يتعين على تلك المناطق بذل كل جهد ممكن لتقليل “مخاطر ديونها إلى المستوى المنخفض والمتوسط”، لكن التوجيه لم يحدد كيفية قياس خفض الديون.

وأضاف المصدر أنه بمجرد أن تصل الحكومات المحلية إلى أهدافها لخفض الديون، فإن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أكبر مخطط اقتصادي في الصين، ستسعى للحصول على موافقة مجلس الوزراء لتعديل سياسات الديون الخاصة بها من أجل استثمارات جديدة في البنية التحتية.

الصين

تفاقم أزمة الديون

في مايو الماضي، طالبت ووهان أكبر مدينة في وسط الصين، علنًا مئات الشركات المحلية بسداد ديونها، في خطوة نادرة تسلط الضوء على الوضع المالي الصعب الذي يواجه العديد من الحكومات المحلية في البلاد وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي.

جاء ذلك بعد شهر من اعتراف واحدة من أفقر مقاطعات الصين وأكثرها مديونية بالهزيمة في محاولتها تسوية أوضاعها المالية، وناشدت بكين للمساعدة في تجنب التخلف عن السداد.

استعانت قويتشو Guizhou، الواقعة في منطقة جبلية بجنوب غرب الصين، بصندوق للديون المتعثرة مملوكًا للدولة، وهو سيندا China Cinda Asset Management، لحل مشاكلها “العاجلة”.

وتكافح الحكومات المحلية في الصين مع تريليونات الدولارات من الديون، بعد ثلاث سنوات من الضوابط الصارمة لكورونا وانهيار قطاع العقارات الذي استنزف خزائنها.

قامت بعض المدن بالفعل بتخفيض الفوائد الطبية لكبار السن والخدمات الحيوية الأخرى ضمن خطط التشقف مما أثار احتجاجات.

من جانبه يصف الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، اقتصاد الصين بأنه “اقتصاد وهمي كاذب”، فهي دولة مديونة بـ57 تريليون للعالم، متهمًا الحكومة الصينية بالكذب وتصدير أرقام كاذبة.

واعتبر النحاس أن “أمريكا عرقلت الصين” في الفترة الماضية، واعتبر أن كل من يراهن على الصين خاسر، وتوقع أن يسقط اقتصادها في 2024، كما توقع أن تقوم روسيا ببيع ذهبها في أبريل 2024 لتبدأ في السير على منحدر السقوط، وهذا سيعمل على خلخلة الوضع الصيني.