فقراء الصين يسددون فاتورة ديون الحكومة

في عام 2021، أُجبرت بلدة نائية تعمل بالفحم في شمال شرق الصين على الخضوع لعملية إعادة هيكلة مالية غير مسبوقة.

كانت هيغانغ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من مليون شخص بالقرب من الحدود الروسية، تعاني من ديون تزيد على ضعف دخلها المالي عندما تصدرت عناوين الصحف قبل 18 شهرًا تقريبًا. كانت هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها إدارة المدينة خطوات طوارئ رسمية منذ أن كشف مجلس الدولة في عام 2016 عن قواعد بشأن كيفية تعامل الحكومات المحلية مع مخاطر الديون.

يشعر سكان هيغانغ الآن بعبء التضييق المالي. خلال زيارة أخيرة للمدينة، اشتكى السكان المحليون من نقص التدفئة الداخلية في درجات حرارة الشتاء الباردة، وقال سائقي سيارات الأجرة إنهم يتعرضون لمزيد من الغرامات المرورية، وقلق معلمو المدارس العامة بشأن الإشاعات بشأن تسريحهم وإلغاء الوظائف، وتحمل عمال نظافة الشوارع تأخيرات لمدة شهرين في دفع رواتبهم.

خارج أكبر مستشفى في المدينة، قالت امرأة في منتصف العمر إن أصحاب عملها غيروا عقد عملها من جانب واحد من موظفة بمنشأة طبية تديرها الحكومة إلى متعاون خارجي، مما قلل من المزايا مثل العمل الإضافي المدفوع مقابل العمل في أيام العطل.

كان أجرها الشهري البالغ 1600 يوان (228 دولارًا) قد تأخر لأكثر من 10 أيام كل شهر منذ أواخر العام الماضي.

قالت المرأة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها للتحدث بحرية عن ظروف عملها: “أنا مستاءة من الموقف.. كل شيء باهظ الثمن. بالكاد يمكنني الحصول على ثلاث وجبات مربعة في اليوم”.

الديون المحلية 23 تريليون دولار.. كيف يدفع فقراء الصين ثمن "الاقتراض المخفي"؟

قمة الجليد

تمثل هيغانغ مجرد قمة جبل الجليد لمشكلة ديون الحكومة المحلية التي تزيد من توتر المستثمرين وتهدد بأن تكون عبئًا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم لسنوات قادمة.

تقدر جولدمان ساكس إجمالي الدين الحكومي الصيني بنحو 23 تريليون دولار، وهو رقم يشمل الاقتراض الخفي لآلاف من شركات التمويل التي أنشأتها المقاطعات والمدن.

في حين أن فرصة التخلف عن سداد الديون المحلية في الصين منخفضة نسبيًا بالنظر إلى ضمان بكين الضمني للديون، فإن القلق الأكبر هو أن الحكومات المحلية ستضطر إلى إجراء تخفيضات مؤلمة في الإنفاق أو تحويل الأموال بعيدًا عن مشاريع تعزيز النمو لمواصلة سداد ديونها.

هذا سيصعب على شي تحقيق طموحه لمضاعفة مستويات الدخل بحلول عام 2035 مع تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وهو أمر أساسي للاستقرار الاجتماعي بينما يسعى إلى حكم الحزب الشيوعي على الأرجح للعقد القادم أو أكثر.

قال هوزي سونغ، الخبير الاقتصادي في مركز الأبحاث MacroPolo الأمريكي: “ستصبح العديد من المدن مثل هيغانغ في غضون سنوات قليلة”، مشيرًا إلى أن شيخوخة السكان وتقلص عدد سكانها يعني أن العديد من المدن لا تمتلك القوة العاملة للحفاظ على النمو الاقتصادي ودفع الضرائب بشكل أسرع.

قال سونغ: “قد تكون الحكومة المركزية قادرة على إبقاء الأمور مستقرة على المدى القصير من خلال مطالبة البنوك بتمديد ديون الحكومات المحلية”. وأضاف أنه بدون تمديد القروض، “الحقيقة هي أن أكثر من ثلثي المحليات لن تكون قادرة على سداد ديونها في الوقت المحدد”.

في مقاطعة هيلونغجيانغ، حيث تقع هيغانغ، يشعر مستثمرو السندات بالقلق بالفعل من المخاطر. بلغ متوسط ​​العائد على السندات القائمة لمدة سبع سنوات في المقاطعة 3.53 ٪، بزيادة 18.8 نقطة أساس عن المتوسط ​​على مستوى البلاد.

إعادة الهيكلة

يمكن بدء إعادة الهيكلة المالية بإحدى طريقتين: إذا تجاوزت مدفوعات الفائدة على سندات البلدية 10٪ من نفقاتها، أو إذا رأى القادة المحليون أنها ضرورية.

أزمة في مقاطعات عدة

قدرت شركة Yuekai Securities التي تتخذ من الصين مقراً لها أن ما يصل إلى 17 مدينة لديها مدفوعات فائدة سندات تزيد عن 7٪ من نفقاتها المدرجة في الميزانية في عام 2020، مما يعني أنها على وشك اختراق عتبة 10٪.

تقع المدن بشكل رئيسي في المقاطعات الأفقر مثل لياونينغ في الشمال الشرقي ومنغوليا الداخلية في الشمال.

الديون المحلية 23 تريليون دولار.. كيف يدفع فقراء الصين ثمن "الاقتراض المخفي"؟

على عكس إعادة هيكلة ديون الشركات، أو إفلاس البلديات في الولايات المتحدة، فإن إعادة الهيكلة المالية في الصين لا تعني أن الدائنين يجب أن يتحملوا خسائر.

المشاكل واضحة في مدن أخرى كذلك. احتلت مدينة شانغكيو، التي يبلغ عدد سكانها 7.7 مليون نسمة وتقع في مقاطعة خنان بوسط الصين، عناوين الصحف مؤخرًا بعد إغلاق خدمة الحافلات الوحيدة تقريبًا.

في ووهان وقوانغتشو، أدت التخفيضات المقترحة في المزايا الطبية للمتقاعدين إلى احتجاجات نادرة في الشوارع في وقت سابق من هذا العام.

يقال إن موظفي الخدمة المدنية في المدن الغنية مثل شنغهاي قد تم تخفيض رواتبهم، وفي مقاطعة قويتشو، توسل المسؤولون إلى بكين من أجل الإنقاذ.

كانت بكين تضغط على الحكومات المحلية للحد من مخاطر الديون لسنوات، وخاصة النوع “الخفي” – في إشارة إلى الديون التي يتم جمعها عن طريق طرف آخر نيابة عن البلديات، ولكنها لا تظهر في الميزانيات العمومية للمحليات.

سعى وزير المالية ليو كون ومسؤولون آخرون إلى تخفيف المخاوف العامة بالقول إن مالية الحكومة المحلية “مستقرة” بشكل عام.

قال جان أوي، أستاذ السياسة في جامعة ستانفورد والمتخصص في الإصلاحات المالية الصينية: “مشكلة ديون الحكومة المحلية منتشرة في جميع أنحاء البلاد”. “في حين أن المناطق الساحلية الغنية ستتاح لها المزيد من الفرص لسداد ديونها ومزيد من الموارد للاستفادة منها، فإن الأماكن الأقل نموًا مثل هيغانغ ستكون محدودة للغاية فيما يمكنها القيام به”.

تراجع هيغانغ

واجهت هيغانغ سنوات من تضاؤل ​​الإيرادات من صناعة الفحم وخسارة دافعي الضرائب مع تقلص عدد سكان المدينة بنسبة 16٪ في العقد حتى عام 2020.

ثم جاءت الضربات المزدوجة للوباء وقمع بكين لسوق العقارات، وبجانب ذلك انخفضت الإيرادات من مبيعات الأراضي، وهي مصدر رئيسي للدخل للحكومات المحلية.

في عام 2020، قالت هيغانغ إنها غير قادرة على دفع ما قيمته 5.57 مليار يوان من الفوائد وأصل الدين على ديونها بسبب نقص الأموال.

بحلول عام 2021، ارتفع إجمالي ديون المدينة – بما في ذلك من مصادر خارج الميزانية العمومية – إلى ما يقرب من 30 مليار يوان، أو حوالي 230٪ من إجمالي دخلها المالي، وفقًا لبيانات من مصادر رسمية وتقارير إعلامية.

أحرزت هيغانغ بعض التقدم في الحد من نسبة ديونها إلى 209٪ بحلول عام 2022، لكن جهودها للخروج من الفجوة المالية تظهر أنه لا يوجد حل سهل لشي وفريقه الاقتصادي.

يحاول سكان المدينة منذ فترة طويلة البقاء على قيد الحياة، وفي كل يوم، تتجمع مجموعة من عمال الفحم المسنين يرتدون سترات عسكرية بالية من الفجر على جانب طريق هيغانغ، يحملون المعاول أملاً في الحصول على عمل وتحميل الفحم على الشاحنات والقطارات، لكنهم يتقاضون أجورًا بالية.