بلغ إجمالي ديون قويتشو 25 تريليون يوان بنهاية 2021

اعترفت واحدة من أفقر مقاطعات الصين وأكثرها مديونية بالهزيمة في محاولتها تسوية أوضاعها المالية، وناشدت بكين للمساعدة في تجنب التخلف عن السداد.

استعانت قويتشو Guizhou، الواقعة في منطقة جبلية بجنوب غرب الصين، بصندوق للديون المتعثرة مملوكًا للدولة، وهو سيندا China Cinda Asset Management، لحل مشاكلها “العاجلة”.

بلغ إجمالي ديونها، بما في ذلك “الديون الخفية” الصادرة عن أذرع التمويل الحكومية، 25 تريليون يوان (3.6 تريليون دولار) بحلول نهاية عام 2021، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة.

أعلنت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها – وهي واحدة من أربعة صناديق أنشأتها الحكومة الصينية في عام 1999 لمعالجة القروض المعدومة للبنوك المملوكة للدولة – أنها سترسل مجموعة من 50 خبيراً إلى المقاطعة لمساعدتها على “منع المخاطر ونزع فتيلها”، “وإنقاذ صناعة العقارات.

قويتشو تعجز عن سداد الديون التريليونية.. هل تبدأ المقاطعات الصينية في الانهيار؟

وتكافح الحكومات المحلية في الصين مع تريليونات الدولارات من الديون، بعد ثلاث سنوات من الضوابط الصارمة لكورونا وانهيار قطاع العقارات الذي استنزف خزائنها.

قامت بعض المدن بالفعل بتخفيض الفوائد الطبية لكبار السن والخدمات الحيوية الأخرى ضمن خطط التشقف مما أثار احتجاجات.

يشير الاستعانة بسيندا، الذي يأتي بعد أيام قليلة من قيام المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 40 مليون شخص بتقديم نداء علني غير عادي للحكومة المركزية للحصول على المساعدة، إلى أن بكين ربما تكون قد بدأت في إنقاذ الحكومات الإقليمية المثقلة بالديون لتجنب التخلف عن السداد المحتمل الذي قد يهدد استقرار البلاد ماليًا وسياسيًا.

إذا حدث ذلك، فسيكون انعكاسًا رئيسيًا للسياسة الصينية، بعد سنوات من ترك السلطات المحلية لإدارة أعباء ديونها.

قال ستيف تسانغ مدير معهد SOAS الصيني في جامعة SOAS في لندن: “من الواضح أن الحكومة الصينية تفضل ترك الحكومات المحلية أو الإقليمية لحل مشاكل ديونها، ثم تتدخل بمساعدتهم لتشجيعهم على الاعتقاد بأن الحكومة المركزية تستطيع إنقاذهم”.

وأضاف: “إذا كانت بكين قلقة للغاية بشأن تأثير الدومينو، أعتقد أنها ستنقذ، ربما تحت قناع ما، إدارة قويتشو”، مضيفًا أن السماح لمقاطعة بالتخلف عن السداد سيكون تطورًا كبيرًا ومن المحتمل أن يكون مزعزعًا للاستقرار.

كان الاتفاق بين المقاطعة وسيندا مفاجأة، حيث أشارت وزارة المالية الصينية مؤخرًا في يناير إلى أن الحكومة المركزية لن تأتي لإنقاذ الحكومات المحلية التي تعاني من الديون المعدومة.

قويتشو تعجز عن سداد الديون التريليونية.. هل تبدأ المقاطعات الصينية في الانهيار؟

نداء غير عادي

في منتصف أبريل، اعترفت قويتشو علنًا بأنها غير قادرة على معالجة قضايا الديون الخاصة بها ودعت بكين إلى المساعدة، وكانت أول مقاطعة صينية تفعل ذلك.

قال فريق بحث من حكومة المقاطعة في مقال نُشر على موقع الحكومة على الإنترنت: “أصبحت مشكلة الديون مشكلة رئيسية وعاجلة للحكومات المحلية”.

وأضاف: “ومع ذلك، نظرًا لمحدودية الموارد المالية، من الصعب للغاية عليهم النهوض بأعمال تخفيف عبء الديون، ومن المستحيل حلها بشكل فعال بالاعتماد على قدراتهم الخاصة”.

تمت إزالة المقال لاحقًا، ولكن ليس قبل أن يتم نشره على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

في ذلك، قالت حكومة المقاطعة إنها تخطط للحصول على “مشورة عملية” من مؤسسة تابعة للدولة حول كيفية نزع فتيل المخاطر.

في السياق السياسي للصين، كانت هذه الخطوة بمثابة مناشدة للحكومة المركزية في خطاب عام وتوقع منها تقديم مساعدة مالية.

قال مايكل بيتيس، أستاذ المالية في جامعة بكين: “لسوء الحظ، فإن قويتشو هي مجرد واحدة من بين العديد من المقاطعات التي تتحمل أعباء ديون مماثلة”، مضيفًا أن العديد من قادة المقاطعات ربما يراقبون قويتشو عن كثب للحصول على إشارة إلى ما يجب عليهم فعله بعد ذلك.

قويتشو تعجز عن سداد الديون التريليونية.. هل تبدأ المقاطعات الصينية في الانهيار؟

مشكلة عاجلة

مثل هذا النداء المفتوح من قبل سلطة محلية تطلب المساعدة نادر للغاية في الصين، حيث غالبًا ما يتم دفن الأخبار السيئة حول المسائل الحكومية.

بشكل عام، صنع القرار السياسي في البلاد هو عملية مبهمة، لكن النداء العام مفاجئًا لأنه كان من المتوقع أن يطلب مسؤولو قويتشو المساعدة من السلطات المركزية بشكل خاص.

وقال تسانغ: “من غير المرجح أن تكون قد لجأت إلى مثل هذا الإجراء المتطرف ما لم تكن قد استنفدت بالفعل جميع الخيارات الأخرى”.

وأضاف أنه من المعقول أن نستنتج أن السلطات تعتبر مشكلة ديون قويتشو “كبيرة جدًا وعاجلة على حد سواء”.

وفقا للإحصاءات العامة، تعد قويتشو واحدة من أكثر المقاطعات مديونية في البلاد، وتأتي في المرتبة الثانية بعد مقاطعة تشينغهاي الشمالية الغربية.

في الصين، تتكون معظم التزامات الحكومات المحلية من “ديون خفية” صادرة عن أذرعها التمويلية. وعادة ما تستخدم هذه الديون لتمويل الإنفاق على البنية التحتية ولا يتم الكشف عنها في الميزانيات العمومية للسلطات الإقليمية.

أظهر تقرير حديث صادر عن وكالة تصنيف ائتماني صينية كبرى، CSPI Credit Ratings، أن “الديون الخفية” في قويتشو وحدها قد بلغت 1.31 تريليون يوان (190 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2021. وكان هذا أحدث تقدير متاح.

قال تقرير ديسمبر إن إجمالي نسبة الدين لحكومة المقاطعة كان من الممكن أن تصل إلى 245٪ من دخلها المالي و 94٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة، حتى مع وجود تقدير متحفظ لعبء ديونها الإجمالي.

قويتشو تعجز عن سداد الديون التريليونية.. هل تبدأ المقاطعات الصينية في الانهيار؟

تأثير الدومينو

ارتفعت ديون الحكومة المحلية في الصين بشكل كبير على مدى عقد من الزمان.

قال لوجان رايت، مدير أبحاث الأسواق الصينية في مجموعة Rhodium Group، إن مشاكل قويتشو كانت من إرث ازدهار الائتمان والاستثمار الكبير بعد عام 2008 الذي مولته البنوك الصينية، على حد قوله.

لكن المشكلة تفاقمت بسبب الانهيار الأخير في سوق العقارات، مما تسبب في انخفاض عائدات بيع الأراضي – وهي مصدر دخل مهم للحكومات المحلية.

قال رايت: “كان الافتراض دائمًا أن مبيعات الأراضي يمكن أن تستمر في الارتفاع أو تولد موارد مالية كافية لسداد الدين بمرور الوقت”. لكن انهيار قطاع العقارات في العام الماضي، ومحدودية احتمالات انتعاشه خارج المدن الكبرى، يثير الآن الحاجة إلى المزيد من المساعدة العاجلة.

لقد أثرت مشاكل ديون قويتشو بالفعل على النظام المصرفي والاقتصاد الأوسع.

أفاد بنك قويتشو، المقرض الإقليمي المدعوم من الحكومة، في وقت سابق من هذا الشهر أن نسبة القروض المعدومة في دفتر ممتلكاته ارتفعت إلى أكثر من 20٪ في عام 2022، من 0.8٪ في عام 2021.

اضطرت العديد من الشركات المدرجة في المقاطعات الأخرى إلى شطب ملايين الدولارات من الديون المعدومة لأن عملائها في قويتشو رفضوا دفع ما عليهم.

قويتشو تعجز عن سداد الديون التريليونية.. هل تبدأ المقاطعات الصينية في الانهيار؟

قالت شركة Misho Ecology and Landscape ومقرها جيانغسو، وهي شركة خدمات تنسيق الحدائق المدرجة في بورصة شنجن، في يناير إن شركة محلية مدعومة من الحكومة في قويتشو لم تدفع للشركة 150 مليون يوان (22 مليون دولار).

وقالت شركة Shandong Chiway Industry Development، وهي شركة بستنة مقرها شاندونغ ومدرجة في شنجن، في يناير / كانون الثاني إنها اضطرت إلى شطب 700 مليون يوان (101 مليون دولار)، لأنها لا تستطيع تحصيل الأموال من عدة حكومات مدينة في مقاطعة قويتشو.

الدعم الحتمي

قبل أيام من تدخل سيندا للمساعدة، وقعت لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة الصينية SASAC اتفاقية تعاون استراتيجي مع قادة قويتشو، ووافقت على تقديم بعض الدعم.

قال تشانغ يوتشو، مدير لجنة الإشراف على الأصول وإدارتها في مجلس الدولة: “ستشجع SASAC وتدعم الشركات المملوكة مركزياً للعمل مع قويتشو في التعاون بين السلطات المركزية والمحلية، من أجل خدمة وحماية الوضع الوطني العام بشكل أفضل.”

لا تزال تفاصيل خطة الإنقاذ المحتملة غامضة حتى الآن، لكن بكين تتعرض الآن لضغوط للتحرك، وفقًا لما قاله رايت.

وقال: “كيفية استجابة بكين لأول مدينة أو مقاطعة تخلفت عن سداد السندات المتداولة علنًا أو الالتزامات الأخرى ستحدد حجم عدوى السوق التي ستنتج، وفي نهاية المطاف، ستحتاج بكين إلى تقديم شكل من أشكال المساعدة المالية، فلا يوجد بديل واقعي آخر”.