اتفاق بين صندوق النقد الدولي والأردن على برنامج قرض جديد

أعلن صندوق النقد الدولي الخميس، أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الأردن بشأن برنامج قرض جديد بقيمة 1,2 مليار دولار ولمدة أربع سنوات، بهدف مساعدة عمان على مواجهة الصدمات المالية وخاصة تلك الناجمة عن حرب اسرائيل وحماس.

والاتفاق الذي جاء في إطار “تسهيل الصندوق الممدد” يبقى رهن موافقة إدارة صندوق النقد ومصادقة مجلسه التنفيذي، ومن المقرر أن يحل مكان برنامج حالي ينتهي بداية عام 2024.

ويتوقع صندوق النقد أن يحقق الأردن نموا بواقع 2,6 في المئة عام 2023، لكن الحرب الحالية قد تقيّد نسبة النمو بحيث لا تتجاوز 2,6 في المئة عام 2024.

وقال رون فان رودن رئيس فريق خبراء صندوق النقد الدولي الذي زار الأردن في بيان إن “البيئة الخارجية لا تزال مليئة بالتحديات”، لافتا إلى تصاعد التوتر عالميا واقليميا وارتفاع أسعار الفائدة والنمو العالمي غير المتكافئ.

وأضاف أن “الصراع في غزة وإسرائيل يشكل خطرا آخر على المنطقة ويمكن أن يؤثر سلبا على الاقتصاد الأردني”.

1,2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي إلى الأردن

وقتل ما لا يقل عن 1400 شخص في هجوم شنته حركة حماس داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر غالبيتهم من المدنيين قضى معظمهم في اليوم الأول من الهجوم.

وتسببت عمليات القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي المتواصلة منذ الهجوم، بمقتل 10812 شخصا بينهم 4412 طفلا، بحسب ما اعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وأشار فان رودن إلى أن الأردن في وضع جيد لتلقي أي صدمات اقتصادية ناتجة عن النزاع بين حماس واسرائيل، ما لم يحدث “تصعيد كبير” في المواجهات العسكرية.

وأكد أن “الهدف هو تسريع النمو على المدى المتوسط للتعامل مع الارتفاع المستمر للبطالة، مع ضمان محافظة عمّان على استقرار الاقتصاد الكلي”.