الأردن يتمكن من إنزال مساعدات جوية في غزة

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن الأردن سيبقى السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين.

وقال العاهل الأردني في تغريدة على منصة (إكس) في وقت مبكر من صباح الاثنين: “بحمد الله تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة في منتصف هذه الليلة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة”.

وأضاف في التغريدة: “هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة. سيبقى الأردن السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين”.

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه “وبتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي هذا اليوم بإنزال مساعدات طبية عاجلة في ساعات الليل بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه /76، والذي أوشكت إمداداته على النفاد نظراً لتأخر إيصال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وأضاف: “تأتي هذه الخطوة استمراراً لجهود المملكة الأردنية الهاشمية بالوقوف بجانب الأشقاء في ظل الحرب على قطاع غزة، وتؤكد القوات المسلحة أن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من نقص حاد في الإمدادات ويقوم بدوره الإنساني للتخفيف من معاناة الأهل في القطاع”.

العاهل الأردني: تمكنت قواتنا من إنزال مساعدات طبية جوًا في غزة

لحظة إنزال المساعدات الأردنية إلى غزة

إجمالي المساعدات

وفي وقت سابق، قال الدكتور رائد عبدالناصر، أمين عام الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، الأحد، إن 30 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية عبرت من معبر رفح المصري إلى غزة، مضيفا أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني في غزة تسلموا الشاحنات.

العاهل الأردني: تمكنت قواتنا من إنزال مساعدات طبية جوًا في غزة

شاحنات تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين من بيت الزكاة والصدقات المصري (رويترز)

وأضاف أن إجمالي الشاحنات التي دخلت إلى غزة منذ 21 أكتوبر الماضي حتى الأحد 5 نوفمبر بلغ 451 شاحنة تحتوي على مساعدات.

وفي السياق، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن أحداث القتل التي تشهدها غزة لا يمكن تبريرها، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار في غزة دون قيد أو شرط، وبتوقف إسرائيل عن تعطيل دخول المساعدات.

وأضاف وزير الخارجية المصري، في مؤتمر صحفي من العاصمة الأردنية عمان، مع نظيريه الأردني والأمريكي، أن “الاجتماع أتاح للدول العربية المشاركة فيه الإعراب عن رؤية موحدة وموقف موحد إزاء الأزمة”.

وأوضح سامح شكري: “حرصت على توضيح رؤية مصر المتوافقة مع رؤية أشقائها العرب بالتعامل مع الأزمة، وضرورة مراعاة عنصر الوقت للتعامل مع مستجداتها المتسارعة”.

العاهل الأردني: تمكنت قواتنا من إنزال مساعدات طبية جوًا في غزة

شاحنات تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين، في يوم زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي لمعبر رفح (رويترز)

هدنة إنسانية

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت، عن إحراز تقدم في تأمين هدنة إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، في وقت يعمل وزير خارجيته على نفس المسألة في الشرق الأوسط.

وعندما سئل عما إذا كان قد تم إحراز أي تقدم في هذه المسألة، أجاب بايدن “نعم” أثناء مغادرته كنيسة في ولاية ديلاوير، ورفع إبهامه قبل ركوب سيارته. ولم يعط أي تفاصيل أخرى، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

في وقت سابق السبت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحافيين في عمّان، إن من شأن هدنة إنسانية المساعدة في حماية المدنيين، وإيصال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.