هل دمج الموارد المالية يمكن أن يجلب السعادة للزوجين؟

تشير دراسة حديثة إلى أن الأزواج الذين لديهم حسابات مصرفية مشتركة يميلون إلى أن يكونوا أكثر رضا عن الزواج – ويعتقدون أن علاقتهم مع أزواجهم جيدة نسبيا – مقارنة بالأزواج الذين يحافظون على مواردهم المالية منفصلة.

ووجدت الدراسة أن هؤلاء الأزواج أيضًا أكثر انسجامًا مع بعضهم البعض فيما يتعلق بالقضايا المالية وأكثر عرضة للاستجابة لاحتياجات بعضهم البعض دون حدوث خلافات.

تقول جيني أولسون، الأستاذة المساعدة في كلية كيلي لإدارة الأعمال بجامعة إنديانا وأحد مؤلفي الدراسة: “المال هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأزواج يتجادلون، لكن وجود حسابات مشتركة قد يساعد في الواقع على تحسين جودة العلاقة بين العديد من الأزواج”.

الحسابات البنكية المشتركة.. خطوة مالية تحقق السعادة بين الزوجين

تفاصيل الدراسة

أجرى الباحثون تجربة لمدة عامين مع حوالي 230 من الأزواج الجدد أو المخطوبين.

في البداية، كان لدى جميع المشاركين حسابات مصرفية منفصلة، ثم قام الباحثون بتقسيم الأزواج إلى ثلاث مجموعات: طُلب من المجموعة الأولى الاحتفاظ بحسابات منفصلة، ​​وطُلب من المجموعة الثانية دمج الأموال في حسابات مشتركة، ويمكن للمجموعة الثالثة هيكلة الحسابات على النحو الذي يرونه مناسبًا، وقد اختار معظم الأزواج في المجموعة الثالثة إبقاء حساباتهم منفصلة طوال فترة الدراسة.

ثم شاركت المجموعات الثلاث في سلسلة من الاستطلاعات، وأجابت على الأسئلة في بداية الدراسة ثم بعد ثلاثة أشهر، ثم بعد ستة أشهر، وكذلك بعد تسعة أشهر و12 و24 شهرًا.

لتقييم جودة العلاقة بين الأزواج، طلب جزء من الاستطلاع من المشاركين أن يقيموا على مقياس من خمس نقاط حقيقة عبارة مثل: “علاقتي مع شريكي تجعلني سعيدًا”.

كما تم طرح أسئلة على الأزواج حول مدى نجاحهم في التعامل مع الخلافات، مثل عدد المرات التي صرخوا فيها في وجه شريكهم، وأخيرًا، تناول الأزواج بيانات حول مدى تفاعلهم اليومي مع بعضهم البعض.

وفي نهاية فترة السنتين، شعر الأزواج الذين لديهم حسابات مدمجة أن علاقاتهم كانت أفضل مقارنة بالأزواج الذين لديهم حسابات منفصلة.

ارتفعت جودة العلاقة ودرجة الرضا للأزواج الذين لديهم حسابات مشتركة بنحو 6% خلال فترة المسح التي استمرت عامين.

انخفضت النتائج من المجموعة المخصصة للحسابات المنفصلة والمجموعة التي ترك فيها الأزواج حرية الاختيار خلال نفس الفترة، بنحو 8% و13% على التوالي.

الحسابات البنكية المشتركة.. خطوة مالية تحقق السعادة بين الزوجين

وفي جزء آخر من الاستطلاع، طرح الباحثون أسئلة حول الانسجام المالي، بما في ذلك: “عندما يتعلق الأمر بشؤوننا المالية، فأنا وشريكي نتفق وجهاً لوجه”، و”شريكي راضٍ عن مواقفي تجاه المال”، و” المال هو مصدر دائم للصراع مع شريكي، وكان الأزواج الذين لديهم حسابات مشتركة يميلون إلى الحصول على درجات أعلى في هذه الأنواع من الأسئلة.

الانسجام المالي

أخذ الباحثون خطوة أخرى إلى الأمام وأجروا دراسة استقصائية منفصلة شملت 507 أشخاص تزوجوا لمدة 15 عامًا في المتوسط، وأجاب المشاركون على أسئلة حول إبقاء مواردهم المالية منفصلة، ​​أو معًا.

لقد تم طرح نفس الأسئلة عليهم مثل الآخرين حول الانسجام المالي، كما تم طرح أسئلة مختلفة عليهم أيضًا حول توافق الأهداف المالية لفهم ما إذا كانت الحسابات المشتركة تساعد الأزواج بالفعل في الوصول إلى الانسجام المالي.

وأخيرا، احتوى الاستطلاع على أسئلة مصممة لتحديد “الالتزام بالمعايير المجتمعية” – أي إذا استجاب الأزواج لاحتياجات بعضهم البعض دون توقعات بالمعاملة بالمثل.

على سبيل المثال، هل تطوع أحد الزوجين لغسل الأطباق لأن شريكه كان مرهقًا أو لأنه جاء دوره منذ أن قام شريكه بتنظيفها في الليلة السابقة؟

وجد الباحثون أن الأزواج الذين دمجوا مواردهم المالية سجلوا نسبة أعلى بنحو 29% في أسئلة الالتزام بالمعايير المجتمعية مقارنة بالأزواج الذين لديهم حسابات منفصلة، كما سجل الأزواج الذين لديهم حسابات مدمجة نتائج أعلى بنحو 43% في أسئلة المواءمة المالية.

تقول أولسون: “من المحتمل أن الأشخاص الذين لديهم حسابات مصرفية مشتركة كان عليهم أن يكونوا أكثر شفافية بشأن كيفية إنفاق الأموال، وهذا جعلهم يشعرون بمزيد من التوافق المالي وأفضل بشأن جودة علاقاتهم”.