ثلثي الجيل Z غير متأكدين مما إذا كان لديهم ما يكفي من المال للتقاعد

يهدف معظم العاملين إلى تأمين مستقبلهم، من خلال زيادة معاشهم التقاعدي بشكل كبير، ليكون عونًا لهم بعد التقاعد من العمل، ومن أجل ذلك يوافقون على استقطاع جزءًا كبيرًا من راتبهم من أجل تأمين المستقبل.

إلا أن هذا الاتجاه بدأ يتغير مع شباب الجيل Z، حيث بدأوا يفكرون في الاستمتاع بحياتهم الحالية أكثر من تأمين مستقبلهم، وقد أعربوا عن نيتهم بعدم التقاعد، والاستمرار بالعمل حتى نهاية عمرهم.

التقاعد والادخار

أظهر تقرير صادر عن شركة Blackrock أنه في عام 2023، يعتقد 53٪ فقط من العمال أنهم في طريقهم للتقاعد وفق تخطيطهم الشخصي، وليس وفق النظام الاعتيادي.

كان نقص دخل التقاعد والمخاوف بشأن تقلبات السوق وارتفاع التضخم من بين الأسباب التي تم الاعتماد عليها لانعدام الثقة بشأن تأمين التقاعد بين العمال.

توجه الجيل Z لعدم ادخار الأموال للتقاعد.. أين ينفقون أموالهم؟

هذا التفكير هو ما يغلب على العمال الأصغر سنا، حيث أن اثنين من كل ثلاثة عمال من الجيل Z غير متأكدين مما إذا كان لديهم ما يكفي من المال للتقاعد.

ومع ذلك، قد لا يكون هذا الخوف مصدر قلق كبير لجيل الشباب، حيث أن معظمهم لا يتطلعون في الواقع إلى التقاعد مبكرًا – والبعض الآخر لا يريد التقاعد على الإطلاق، حسبما أظهر تقرير صادر عن شركة Intuit.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة في الولايات المتحدة أن ما يقرب من نصف السكان العاملين إما يتوقعون العمل بعد سن 65 عامًا، أو ليس لديهم خطط للتقاعد.

تقليديا، التقاعد يعني ترك العمل بعد سن معين بشكل دائم، ومع ذلك، وجد الخبراء أن تعريف التقاعد ذاته يتغير أيضًا بين الأجيال.

حوالي 41% من الجيل Z و44% من جيل الألفية أولئك الذين تتراوح أعمارهم حاليًا بين 27 و42 عامًا هم أكثر ميلًا إلى الرغبة في القيام بشكل ما من أشكال العمل مدفوع الأجر حتى بعد سن التقاعد.

هذا أعلى من نسبة 31% من الجيل X- الذين ولدوا بين عامي 1965 و1980- و21% من جيل طفرة المواليد المولودين بين عامي 1946 و1964- الذين شملهم الاستطلاع، حسبما أظهر التقرير الصادر عن مركز عبر أمريكا لدراسات التقاعد.

لأن العمال الأصغر سنا لا ينوون التوقف عن العمل، فهم لا يشغلون بالهم بادخار الأموال للتقاعد.

كيف ينفقون أموالهم؟

وجدت الدراسة التي أجرتها شركة Intuit أن جيل الألفية والجيل Z أكثر استعدادًا للإنفاق على الهوايات وإجراء عمليات شراء غير ضرورية مقارنة بالجيل X وجيل الطفرة السكانية.

توجه الجيل Z لعدم ادخار الأموال للتقاعد.. أين ينفقون أموالهم؟

أعرب حوالي 47% من جيل الألفية و40% من الجيل Z عن الحاجة إلى الحصول على المال لمتابعة شغفهم أو هوايتهم، مقارنة بـ 32% فقط من الجيل X و20% من جيل الطفرة السكانية.

وسلط الخبراء الضوء على السفر والترفيه باعتبارهما من التجارب غير الأساسية التي يعطيها جيل الشباب الأولوية.

وقال آندي ريد، رئيس سلوك المستثمر في شركة إدارة الاستثمار فانجارد، إن إنفاق الجيل Z على الترفيه ارتفع إلى 4.4% في عام 2022، مقارنة بـ 3.3% في عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، قال فيكتورين من شركة فيديليتي، إن الشباب “يعيدون التركيز” على السفر بعد الوباء، وهو سبب محتمل لانخفاض معدلات الادخار الشخصي.

لكن على الرغم من أن جيل الشباب يدخر أقل، إلا أنهم يعيشون في حدود إمكانياتهم، ويبدو أن إنفاقهم المتزايد يعكس ارتفاع تكاليف الأساسيات أكثر من ميله المتزايد للرفاهية.