أكثر من ثلث جيل زد الشباب واجهوا انتكاسات في العام الماضي

يقول أكثر من نصف الجيل زد، وبنسبة 53%، إن ارتفاع تكلفة المعيشة يشكل عائقًا أمام نجاحهم المالي، وفقًا لدراسة جديدة أجراها بنك أوف أمريكا.

ما يقرب من 3 من كل 4 شباب شملهم الاستطلاع، 73%، غيروا عاداتهم الإنفاقية وسط ارتفاع معدلات التضخم بشكل قياسي.

وقال إيه جيه باركلي، رئيس قسم الإقراض المحلي والمجتمعي في بنك أوف أمريكا: “إن الكثير منهم يتراجعون”، واصفاً النتائج بأنها ”أخبار جيدة”.

العادات المتغيرة

من بين التغييرات التي قام بها شباب الجيل زد (Gen Z) الطبخ في المنزل بشكل متكرر بنسبة 43%؛ والإنفاق الأقل على الملابس، 40%؛ وقصر تسوق البقالة على الأساسيات بنسبة 33%.

ويخطط معظمهم لمواصلة هذه التغييرات في العام المقبل، وفقًا لاستطلاع أجراه البنك لحوالي 1200 شاب تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عامًا.

تحديات مالية فريدة

وجد الاستطلاع أن أكثر من ثلث جيل Z الشباب واجهوا انتكاسات في العام الماضي، الأمر الذي ربما دفعهم إلى التوقف عن الادخار أو تحمل المزيد من الديون.

يواجه الجيل Z تحديات مالية فريدة مقارنة بالأجيال الأكبر سناً، فقد توصلت دراسة حديثة إلى أن خريجي الجامعات يكسبون 10% أقل مقارنة بآبائهم.

ويمتد التضخم المرتفع ــ والمخاوف بشأن القدرة على تحمل التكاليف بين الجيل Z ــ إلى ما هو أبعد من حدود الولايات المتحدة.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة ديلويت في وقت سابق من هذا العام والتي شملت حوالي 14500 عضو من الجيل Z في 44 دولة، أن القلق من الراتب وصل إلى 51%؛ تلاه الحاجة إلى تولي وظيفة جانبية، 46%؛ وتكلفة المعيشة 35%.

كيف تتغلب على ذلك؟

وفقا لبحث بنك أوف أمريكا، يشعر معظم المشاركين بالثقة في قدرتهم على إدارة نفقاتهم اليومية وميزانيتهم ​​وائتمانهم.

ومع ذلك، فإنهم يظهرون ثقة أقل عندما يتعلق الأمر بالادخار للتقاعد أو الاستثمار في سوق الأوراق المالية، حسبما وجدت النتائج.

قال دوجلاس بونيبارث، وهو مخطط مالي معتمد ورئيس Bone Fide Wealth في نيويورك: “هذا هو الوقت المناسب لبناء أساس متين يسمح لك بالنجاح طوال العقود العديدة القادمة من حياتك المالية”.

ويقول الخبراء إن هذه النصائح الثلاث يمكن أن تساعد أفراد الجيل Z على تعلم كيفية إدارة أموالهم بحكمة.

1- اجعل الادخار عادة

وجد الاستطلاع الذي أجراه بنك أوف أمريكا أن أكثر من نصف الجيل Z، 56%، ليس لديهم مدخرات طوارئ كافية لتغطية نفقات ثلاثة أشهر.

قال بونبارث: ”تعود على أن تكون مدخرًا ثابتًا”.

إن وضع هذه الوسادة النقدية جانبًا يمكن أن يساعدك على الاستمرار في متابعة أهدافك، حتى عندما ترمي الحياة بالمفاجآت في طريقك. قال بونبارث: ”إنه ليس خطًا مستقيمًا أبدًا”.

2- ابدأ الاستثمار للتقاعد الآن

في حين أن التقاعد قد يبدو هدفًا بعيد المنال، خاصة في السنوات الأولى من حياتك المهنية، إلا أن أي أموال تستثمرها الآن ستجمع لك المكاسب مع الوقت.

لذلك على المستثمرين الشباب فتح حساب تقاعد فردي بأنفسهم.

3- قاوم الرغبة في الإنفاق

وجد بنك أوف أمريكا أن نساء الجيل Z أكثر عرضة للشعور بالضغط من أجل الإنفاق لمواكبة دوائرهن الاجتماعية.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي محركًا كبيرًا لهذه المشاعر، حيث تقول 41% من النساء من جيل Z إن علاقاتهن تجعلهن يرغبن في الحصول على المزيد من المال للإنفاق غير الضروري، مقابل 24% فقط من الرجال.

سيكون من الحكمة أن يتجنب جميع أفراد الجيل Z هذا الشعور. قال لتيد جينكين، الرئيس التنفيذي لشركة  oXYGen Financial في أتلانتا: لا ينشر أصدقاؤك صافي ثرواتهم على انستغرام وتيك توك، لذا كن حذرًا من أن الناس قد لا يكون أداؤهم جيدًا كما يظهرون على وسائل التواصل الاجتماعي”.