الأمم المتحدة: هناك خطر حقيقي قد يؤدي إلى صدع كبير في النظم الاقتصادية العالمية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال قمة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين والولايات المتحدة ودول أخرى في إندونيسيا إن العالم يواجه خطر حدوث “شرخ كبير” في أنظمته الاقتصادية والمالية.

وفي خطاب واسع النطاق تطرق إلى التوترات الجيوسياسية وتمويل التنمية المتعددة الأطراف وتغير المناخ، دعا غوتيريش قادة العالم إلى إيجاد حلول سلمية وشاملة للتحديات التي تواجه العالم.

وقال: “هناك خطر حقيقي من التشرذم وحدوث صدع كبير في النظم الاقتصادية والمالية العالمية؛ مع تباين الاستراتيجيات بشأن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأطر الأمنية المتضاربة”.

الأمم المتحدة تحذر من حدوث "شرخ كبير" في النظام المالي العالمي

ودعا إلى إنشاء آلية لتخفيف وطأة الديون على الاقتصادات النامية المثقلة بالديون، بما في ذلك تعليق المدفوعات وشروط إقراض أطول وأسعار فائدة أقل.

كما أعرب عن دعمه لإعادة توجيه 100 مليار دولار إضافية من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي من خلال بنوك التنمية المتعددة الأطراف لزيادة السيولة ودعم احتياجات الاقتصادات النامية.

واتفقت الدول الغنية في عام 2021 على إعادة توجيه الأموال غير المستخدمة، وهي عملة احتياطية دولية، إلى الدول الفقيرة.

وفي قمة باريس التي انعقدت في يونيو/حزيران من هذا العام، أيد زعماء العالم حملة لبنوك التنمية المتعددة الأطراف مثل البنك الدولي لتعريض المزيد من رأس المال للخطر لتعزيز الإقراض.

وقد حدد رئيس البنك الدولي أجاي بانجا الخطوط العريضة في تلك القمة، بما في ذلك عرض وقف سداد الديون، وإعطاء البلدان المرونة لإعادة توجيه الأموال للاستجابة لحالات الطوارئ، وتوفير أنواع جديدة من التأمين لمساعدة مشاريع التنمية ومساعدة الحكومات على بناء أنظمة الطوارئ المتقدمة.

الأمم المتحدة تحذر من حدوث "شرخ كبير" في النظام المالي العالمي

وقال غوتيريش أيضًا إنه لا يزال “يشعر بقلق عميق” إزاء “تدهور الوضع السياسي والإنساني وحقوق الإنسان” في ميانمار، الدولة المحاصرة بالحرب منذ الانقلاب العسكري عام 2021.

وقال: “أكرر دعوتي العاجلة للسلطات العسكرية في ميانمار للاستماع إلى تطلعات شعبها، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وفتح الباب أمام العودة إلى الحكم الديمقراطي”.

وفي بيان صدر يوم الأربعاء، قالت إندونيسيا، رئيسة آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا)، إن زعماء المنطقة أعربوا عن “قلق بالغ” إزاء عدم إحراز تقدم ملموس في خطة السلام المكونة من خمس نقاط لميانمار.

ومن المقرر أن يعقد زعماء آسيان محادثات مع الأمم المتحدة في وقت لاحق اليوم الخميس.