أسعار المعكرونة تتجه نحو الزيادة

 

سيكون على محبي المعكرونة أن يدفعوا أسعار أعلى لطبقهم المفضل، حيث يؤدي الجفاف في كندا والطقس السيئ في أوروبا إلى إتلاف محاصيل القمح القاسي (القمح الصلب) وتقليل الإمدادات المتاحة لمطاحن الدقيق وشركات الأغذية.

دعت الحكومة الإيطالية إلى عقد اجتماع أزمة في شهر مايو/أيار الماضي، بعد أن قفزت أسعار المواد الغذائية الأساسية بأكثر من ضعف معدل التضخم الوطني.

ومع توجه الإنتاج العالمي من القمح القاسي إلى أدنى مستوياته منذ 22 عاما، اضطر صانعو المعكرونة المشهورون في إيطاليا إلى اللجوء إلى موردين غير عاديين مثل تركيا للحصول عليها.

في تورونتو، أدركت شركة Continental Noodles أن هناك مشكلة عندما ارتفعت تكلفة كيس من دقيق السميد وزنه 20 كيلوجرامًا، المطحون من القمح القاسي، بنسبة 24٪ في أسابيع قليلة من يوليو إلى 26 دولارًا كنديًا (19.15 دولارًا أمريكيًا).

كما تدفع شركة كونتيننتال، والتي تبيع المعكرونة الفيتوتشيني والرافيولي لشركة هول فودز وعامة الناس، المزيد مقابل الطماطم المستخدمة في الصلصة بعد نكسات المحاصيل في إسبانيا والهند.

ويخشى فينسنت ليبراتور، أحد مالكي شركة كونتيننتال، أن ترتفع الأسعار أكثر الآن بعد أن شهد المزارعون في كندا، أكبر مصدر للقمح الصلب، محصولهم يدمر بسبب الجفاف. وقال إن الشركة سوف تستوعب التكاليف لأطول فترة ممكنة، غير متأكد من المبلغ الذي سيدفعه المستهلكون.

وقال ليبراتوري: “لقد انخفض عدد السكان، وكل شيء ارتفع”. “إن أكبر ضغط بالنسبة لنا نحن أصحاب الأعمال في الوقت الحالي هو الأسعار المتقلبة.

وارتفعت أسعار المعكرونة بالتجزئة بنحو 12% هذا العام في أوروبا و8% في الولايات المتحدة، وفقاً لشركة أبحاث السوق نيلسن. كما ارتفعت أسعار منتج أساسي آخر، وهو الأرز، بعد القيود المفروضة على التصدير في الهند.

ويتوقع المجلس الدولي للحبوب أن يصل إنتاج القمح القاسي العالمي خلال 2023/2024 إلى أدنى مستوى له منذ 22 عامًا، مما يدفع المخزونات العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ ثلاثة عقود.

صدمة لعشاق المعكرونة.. الأسعار في طريقها للزيادة عالميًا

نقص المحصول

تمثل كندا حوالي نصف التجارة العالمية في القمح القاسي، لكن يبدو أن محصول هذا العام هو ثاني أصغر محصول في البلاد منذ 12 عامًا. من المتوقع أن ينتج المزارعون الكنديون 4.3 مليون طن متري من القمح القاسي هذا العام، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أيضًا أن تحصد الولايات المتحدة محصولًا أصغر بسبب الجفاف، في حين أدى الجفاف إلى خفض الإنتاج في إسبانيا وأدى الطقس القاسي إلى إنتاج محصول مختلط في إيطاليا وفرنسا.

وأدى تدهور الإمدادات إلى ارتفاع مؤشر أسعار العقود الآجلة في بورصة يورونكست إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر في أوائل أغسطس. ودفع هذا الارتفاع الجزائر، المستورد الرئيسي، إلى إلغاء مناقصة للقمح الصلب في أوائل أغسطس.

 

تركيا تتحول لدولة مصدرة

وفي إيطاليا، التي تعتمد على الواردات لتكملة المحاصيل المحلية، تتجه بعض الشركات إلى مصادر إمداد جديدة، وبرزت تركيا كمصدر مفاجئ للقمح الصلب.

وتشير تقديرات السوق إلى أن مبيعات صادرات القمح الصلب التركية هذا الموسم بلغت حتى الآن 300 ألف طن متري، معظمها متجه إلى إيطاليا.

وقال تجار إن تركيا تستغل الحصاد الوفير والمخزونات الكبيرة لعكس دورها المعتاد كمستورد، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تصل صادراتها إلى 500 ألف طن وربما مليون طن اعتمادا على موافقات التصدير الحكومية.

صدمة لعشاق المعكرونة.. الأسعار في طريقها للزيادة عالميًا

وقال فيليب ويرل، الشريك في شركة نورث ستار للوساطة المالية ومقرها إسبانيا، إن الصادرات التركية أدت إلى انخفاض أسعار القمح الصلب في البحر الأبيض المتوسط ​​وأمريكا الشمالية، لكنها ستستأنف ارتفاعها عندما تنفد مخزونات تركيا في غضون شهر أو شهرين.

كما جاء تخفيف الإمدادات على المدى القصير من روسيا، التي شحنت أكثر من 100 ألف طن إلى الاتحاد الأوروبي منذ يوليو وفقًا لبيانات الاستيراد الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

وقالت شركة المعكرونة العملاقة باريلا، التي تقوم بمعالجة القمح الصلب المحلي في العديد من البلدان، إنها لا ترى حاليًا أي مشكلات حرجة في العرض.

وقالت سيفيرين أومنيس-ميزونز، المحللة في شركة ستراتيجي جرينز: “لن يكون هناك ما يكفي من الخام الصلب لإمداد العالم كله بمستوى الطلب الطبيعي”.

في هذه الأثناء، ينتظر فينتشنزو مارتينيلي، رئيس قسم القمح الصلب في جمعية المطاحن الإيطالية إيتالموبا، بقلق نتائج الحصاد الكندي. وقال “بدون كندا سترتفع الأسعار”.