الهند تفرض ضريبة على تصدير البصل

مع فرض الهند ضريبة تصدير بنسبة 40% على البصل على خلفية ارتفاع الأسعار المحلية للخضروات، يدرس المحللون التأثير العالمي، وخاصة على المستوردين الرئيسيين.

تم الإعلان عن الضريبة الجديدة لضمان التوافر المحلي وتهدئة التضخم، وستدخل حيز التنفيذ على الفور حتى 31 ديسمبر، وفقًا لوزارة المالية في البلاد.

ارتفعت أسعار التجزئة للبصل في الهند بنحو 20% على أساس سنوي، حيث بلغ متوسطها حوالي 30.72 روبية هندية (37 سنتًا) للكيلوغرام الواحد في 19 أغسطس، مقارنة بـ 20.44 روبية في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات وزارة التجارة الهندية.

وقال بوشان شارما، مدير الأبحاث في CRISIL Market Intelligence and Analytics، وهي شركة أبحاث هندية تابعة لشركة CRISIL Market Intelligence and Analytics، إن هطول الأمطار الغزيرة في شهر يوليو 2023 في مناطق الإنتاج الرئيسية في ماهاراشترا وكارناتاكا أدى إلى إتلاف محاصيل البصل المخزنة.

ووفقا لإدارة الأرصاد الجوية الهندية، تعرضت عدة مناطق من الهند لهطول الأمطار خلال شهر يوليو.

وفي الوقت نفسه، بلغت أرقام التضخم في الهند لشهر يوليو أعلى مستوى لها منذ 15 شهراً بنسبة 7.44% مقارنة بالعام الماضي، وهو ما يعزى إلى حد كبير إلى الارتفاع الكبير في تكاليف الغذاء المحلية.

صدمة جديدة للأسواق.. أسعار البصل ترتفع عالميًا بعد قرار الهند

في أبريل، انخفضت أسعار البصل بنسبة 32.2% على أساس سنوي على خلفية زيادة العرض نتيجة النضج المبكر للمحصول، وفقًا لتقرير Mintec الذي نُشر في أبريل.

تعاني الهند أيضًا من ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه والحبوب. وكانت أسعار الطماطم في الهند قد ارتفعت في السابق بأكثر من 300% بسبب سوء الأحوال الجوية. كما حظرت الحكومة الهندية في يوليو/تموز صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي في محاولة لضمان الإمدادات المحلية الكافية.

وقال ساماريندو موهانتي، المدير الإقليمي الآسيوي للمركز الدولي للبطاطس الزراعية (CIP): ″ترغب الحكومة في كبح جماح الأسعار وضمان توفرها بشكل كافٍ في السوق المحلية، فلقد أثرت تأخر الرياح الموسمية على محصول البصل الحالي”.

وقال لشبكة CNBC إن بنغلادش وماليزيا وسريلانكا وأجزاء من الشرق الأوسط تعتمد على الهند في الحصول على البصل، وستؤدي الضرائب إلى رفع أسعار البصل في هذه البلدان.

وأظهرت البيانات التي قدمتها كريسيل أن الهند هي أكبر مصدر للبصل في العالم، وتساهم بأكثر من 12% من تجارة البصل العالمية.

وقال شارما: “من المرجح أن ترتفع أسعار البصل العالمية بسبب قرار الهند”.

ومع ذلك، أشار إلى أنه من المتوقع أن يكون ارتفاع الأسعار قصير الأجل، حتى أكتوبر، حيث من المتوقع أن يدخل المزيد من محاصيل البصل إلى السوق.

يعد البصل عنصرًا أساسيًا في الهند، ويستخدم في أطباق جنوب آسيا التقليدية مثل البرياني. وإلى جانب الطماطم والبطاطس، تشكل الخضروات الثلاثة جزءًا من سلة مؤشر أسعار المستهلك في البلاد. وفي عام 2019، حظرت الهند تصدير البصل بعد انخفاض الحصاد بسبب هطول الأمطار الغزيرة.