نقص في محاصيل الزيتون والطماطم مع ارتفاع الحرارة

درجات الحرارة الحارقة التي اجتاحت جنوب أوروبا هذا الصيف لا تحصد الأرواح وتهيئ الأرض لحرائق الغابات المدمرة فحسب – بل إنها أيضًا أخبار سيئة جدًا لأشجار الزيتون، حيث حذر خبراء صناعة زيت الزيتون من الارتفاع الشديد في الأسعار والنقص المحتمل.

قال كايل هولاند، الذي يغطي الزيوت والبذور الزيتية في مجموعة أبحاث السوق Mintec، إنه عندما يكون الجو حارًا جدًا، تسقط أشجار الزيتون ثمارها للحفاظ على الرطوبة على حساب صحة الشجرة.

يزداد الموقف قلقًا لأنه يأتي في أعقاب موسم سيئ للزيتون العام الماضي، بعد الصيف الأكثر سخونة في أوروبا على الإطلاق .

في إسبانيا، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، انخفض الإنتاج إلى ما يقرب من 620 ألف طن متري، مقارنة بمتوسط ​​خمس سنوات يبلغ حوالي 1.3 مليون طن متري، بحسب هولاند.

قال والتر زانري، الرئيس التنفيذي لشركة Filippo Berio UK، وهي ذراع لإحدى أكبر العلامات التجارية لزيت الزيتون في العالم: “بعد هذا النقص في الحصاد السابق، فإن آخر ما تحتاجه الصناعة هو محصول ضعيف آخر”.

لكن الدلائل تشير إلى هذا الاتجاه. هذا الصيف، اجتاحت الحرارة مناطق من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، مما أدى إلى “جحيم حار” يقول العلماء إنه كان من المستحيل عمليا بدون تغير المناخ.

وقد أثرت على إسبانيا – التي شهدت موجات حرارة متصاعدة منذ أبريل، عندما ارتفعت درجات الحرارة نحو 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) – بالإضافة إلى دول أخرى منتجة لزيت الزيتون مثل إيطاليا واليونان.

ضربة قوية لمحاصيل الزيتون والطماطم.. كيف ارتفعت الأسعار 400%؟

لن يُعرف النطاق الكامل للضرر إلا بعد موسم الحصاد في أكتوبر ونوفمبر، لكن إنتاج زيت الزيتون الأوروبي قد ينخفض ​​بمقدار 700 ألف طن متري – بانخفاض أكثر من 30% – مقارنة بمتوسط ​​الخمس سنوات، بحسب هولندا. .

وقال زانري إن أسعار زيت الزيتون السائبة تضاعفت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وكل المؤشرات تشير إلى نقص في الموسم المقبل.

وقال: “لا يبدو أن هناك أي فترة راحة تلوح في الأفق”، مضيفًا أن “الصناعة في أزمة”.

ولم يصل المجلس الدولي للزيتون إلى حد وصف الوضع بأنه أزمة، لكن متحدثًا باسمه قال “إننا نواجه وضعًا معقدًا نتيجة لتغير المناخ”.

على الصعيد العالمي، من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج زيت الزيتون بنسبة 20% بين أكتوبر 2022 وسبتمبر 2023، حسبما قال المتحدث لشبكة CNN.

من غير الواضح إلى أي مدى سيؤثر هذا على المستهلكين. مع ارتفاع الأسعار، سيكون السؤال الكبير هو “هل يستمر المستهلكون في شراء زيت الزيتون بهذه الأسعار أم أننا نرى التحول إلى زيوت أخرى”، كما قال هولاند.

بطبيعة الحال، فإن مشكلة الحرارة الشديدة للطعام أوسع بكثير. قال هولاند: “لقد وصلنا إلى مرحلة تكون فيها المخاوف كبيرة ليس فقط بالنسبة لزيت الزيتون ولكن بالنسبة لكثير من المحاصيل”.

ضربة قوية لمحاصيل الزيتون والطماطم.. كيف ارتفعت الأسعار 400%؟

أزمة الطماطم

قال لورنزو بازانا، المدير الاقتصادي لجمعية المزارعين الإيطاليين، كولديريتي، في إيطاليا، التي عانت من الحرارة والجفاف والفيضانات هذا الصيف، تضررت محاصيل الفاكهة بشكل خاص.

وقال بازانا لشبكة CNN، إن محصول الكرز انخفض بنحو 60%، وتشير التقديرات إلى انخفاض الخوخ والنكتارين بنحو 30% والمشمش بنسبة 20%. كما أن الطماطم في مأزق، حيث تضررت من البرد وحرقتها الشمس.

في الهند، ارتفعت أسعار الطماطم بأكثر من 400% الشهر الماضي بعد موجات الحر الشديدة والأمطار الغزيرة. قامت بعض مطاعم ماكدونالدز في جميع أنحاء البلاد بإزالة الطماطم مؤقتًا من القائمة في يوليو، وتبعها برجر كنج في أغسطس، مشيرة إلى مشكلات الجودة والإمداد.

قال نيكولاس بولسون، الأستاذ في المدرسة الزراعية بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين، إنه في الولايات المتحدة، يبدو أن المحاصيل في الجنوب والغرب ستتأثر بشكل خاص.

وقال لشبكة CNN: “ستؤثر الحرارة المقترنة بالظروف الجافة جدًا على المحاصيل الأولية في تلك المناطق التي تشمل القمح والقطن والذرة وفول الصويا”.

يحذر الخبراء من الأسوأ في إنتاج الغذاء، لأن أزمة المناخ التي يسببها الإنسان تزيد من تواتر وشدة الطقس المتطرف. قال بولسون لشبكة سي إن إن: “هذا يغير بشكل فعال ملف المخاطر الذي يواجه المزارعين”.