وقف تصدير الأرز من روسيا والهند قد يؤدي إلى أزمة غذاء

بعد أيام من إعلان الهند أكبر مصدر للأرز في العالم منع تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي “بمفعول فوري”، فرضت روسيا، السبت، حظرا على تصدير الأرز وجريش الأرز حتى 31 ديسمبر 2023، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

الحكومة الروسية، أرجعت قرارها إلى “الحفاظ على استقرار السوق المحلية”، في تمديد جديد لإجراء تم اتخاذه لأول مرة قبل عام.

وذكر مجلس الوزراء الروسي -في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية – أن الحكومة فرضت حظرا مؤقتا على تصدير الأرز وجريش الأرز، على أن تكون القيود سارية المفعول حتى 31 ديسمبر 2023″، موضحة أنه تم اتخاذ هذا القرار للحفاظ على الاستقرار في السوق المحلية.

وأشارت الحكومة الروسية إلى أن الحظر لا ينطبق على الصادرات إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، مؤكدة أنه يسمح بإرسال حبوب الأرز والأرز إلى الخارج كمساعدة إنسانية، وكذلك في إطار عمليات العبور (الترانزيت) الدولية.

وكانت السلطات الروسية حظرت تصدير الأرز وجريش الأرز في 30 يونيو 2022 لستة أشهر ومددت الحظر في 31 ديسمبر الماضي لستة أشهر أخرى.

وكانت قد قالت وزارة شؤون المستهلك والأغذية الهندية، إن هذا الحظر يجب أن يساعد على ضمان إمدادات المستهلكين الهنود و”التخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلية”.

وأضافت أن صادرات الهند من الأرز الأبيض غير البسمتي ارتفعت بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني.

وكانت الهند قد منعت تصدير الأرز في سبتمبر 2022 بعد جفاف كبير في مناطقها الرئيسية المنتجة للأرز، وشمل المنع صادرات الأرز المكسور الرخيص.

روسيا والهند.. وأزمة الأرز المقبلة

كما فرضت البلاد ضريبة بنسبة عشرين بالمئة على صادرات الأرز عالي الجودة.

وارتفعت الأسعار الدولية للأرز وهو عنصر أساسي رئيسي في العالم، بشكل حاد بسبب جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا وتأثير ظاهرة “إل نينيو” المناخية على غلات الأرز.

وتمثل صادرات الهند من الأرز الأبيض غير البسمتي، حوالي ربع إجمالي صادراتها من الأرز.

وصدرت العام الماضي 10,3 ملايين طن من الأرز الأبيض غير بسمتي.

وحذرت شركة “غرو انتيليجنس” التي تحلل البيانات الخاصة بالمواد الخام من أن قرار الهند التي تمثل وحدها أكثر من أربعين بالمئة من شحنات الأرز العالمية قد “يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز”.

روسيا والهند.. وأزمة الأرز المقبلة

وأضافت أن من المتوقع أن تعاني الدول الإفريقية وتركيا وسوريا وباكستان من الحظر لأنها تواجه بالفعل تضخمًا هائلا في أسعار المواد الغذائية.

وقال المحلل في مجموعة “رابوبنك” أوسكار تجاكرا إن موردي الأرز الآخرين ليس لديهم احتياطيات للتعويض عن توقف الصادرات الهندية من الأرز الأبيض.

وأوضح المحلل لوكالة فرانس برس ان “المصدرين الرئيسيين – غير الهند – هما تايلاند وفيتنام وإلى حد ما باكستان والولايات المتحدة”.

لكنه حذر من أنه “لن يكون لديهم ما يكفي من الأرز للتعويض” عن الكميات الهندية غير المصدرة.

وأضاف أن “هذا سيسهم بالتأكيد في التضخم حول العالم لأن الأرز يمكن أن يستخدم بديلا للقمح”.