في أول انخفاض شهري منذ فبراير 2021.. انخفاض واردات الصين من روسيا

أظهرت بيانات جمركية صينية الثلاثاء أن واردات الصين من روسيا تراجعت في يوليو/ تموز في أول انخفاض شهري منذ فبراير 2021 عندما بدأت واردات النفط والسلع الأخرى في الارتفاع بشكل مطرد بعد اندلاع الصراع في أوكرانيا.

تقلصت واردات الصين من روسيا بنسبة 8٪ إلى 9.2 مليار دولار الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، على عكس نمو بنسبة 15.7٪ في يونيو، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على بيانات من الإدارة العامة للجمارك.

تشتري الصين النفط والفحم وبعض المعادن الروسية بأسعار مخفضة.

تقلصت واردات الصين الإجمالية بنسبة 12.4٪ الشهر الماضي بسبب تراجع الطلب المحلي، وتوسعت الصادرات إلى روسيا بنسبة 52٪ في يوليو لتصل إلى 10.28 مليار دولار، وهو أبطأ بكثير من النمو البالغ 90.9٪ المسجل في يونيو.

لأول مرة منذ غزو أوكرانيا.. انخفاض واردات الصين من روسيا

صادرات الصين إلى روسيا ثابتة

في حين أن صادرات الصين إلى روسيا ظلت ثابتة نسبيًا مقارنة بالطلب الضعيف في أماكن أخرى، إلا أنها كانت جزءًا صغيرًا من إجمالي الصادرات، بنسبة 3٪ فقط في الفترة من يناير إلى يوليو.

وانخفضت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين إلى 19.49 مليار دولار في يوليو من 20.83 مليار دولار في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ بدء حرب أوكرانيا.

لم تنشر وكالة الجمارك الصينية بيانات تعطي تفصيلاً للواردات حسب كل من الدولة والمنتج.

مع استمرار حرب أوكرانيا، أخبر وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الروسي سيرجي لافروف في محادثة هاتفية يوم الاثنين أن الصين ستتمسك بموقف مستقل ومحايد بشأن أوكرانيا في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة للتوصل إلى تسوية سياسية للقضية.