الصين تقول إن أنشطة روسيا القاسية انتهكت مصالح المواطنين الصينيين

هاجمت سفارة الصين لدى موسكو، النظام الروسي، على خلفية رفض دخول العديد من المواطنين الصينيين إلى الأراضي الروسية.

وعبر منصة التواصل الاجتماعي الصينية “وي شات“، أكدت السفارة أن: “أنشطة روسيا القاسية والمفرطة لإنفاذ القانون، انتهكت الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين بشكلٍ خطير”، حسبما ذكر موقع “بلومبيرغ”.

ووفقًا للموقع الأمريكي، شكّل الانتقاد الصيني الموجه إلى روسيا تناقضًا، في ظل الصداقة “غير المحدودة” -، التي أعلنها الرئيس الصيني شي جين بينغ، ونظيره الروسي فلاديمي بوتين خلال العام الماضي، والتي أظهرتها أيضًا دعم الصين للغزو الروسي لأوكرانيا ورفض إدانتها له.

"وحشية وقسوة".. الصين تهاجم روسيا رغم مصالحهما المشتركة فما السبب؟

وفي هذا السياق، أشارت السفارة الصينية إلى أن 5 من مواطنيها، اُستجوبوا أكثر من مرة لـ 4 ساعات بنقطة تفتيش، عند محاولتهم عبور الحدود الروسية – الكازاستانية في الـ 29 من يوليو الماضي، ولفتت إلى رفض عبورهم وإلغاء تأشيراتهم السياحية”.

وإلى ذلك، قدمت السفارة الصينية بيانات لوزارة الخارجية الروسية ومكتب الأمن الفيدرالي، وحرس الحدود الفيدرالي، بعد أن راجع المسؤولون مقطع فيديو قدمه الأفراد الذين تعرضوا للحادث.

وكان مؤثر صيني نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا يصف محنته عند نقطة التفتيش الحدودية بين روسيا وكازخستان.

مطالبة روسيا بتفسير ما حدث

كما لفتت سفارة الصين إلى أن: “ما حدث يتعارض مع الصورة الكبيرة للصداقة الصينية الروسية والاتجاه المتزايد للتبادلات الشعبية الودية بين البلدين”.

واتفق بوتين وشي العام الماضي، في بيان مشترك، قبل أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا على أنه “لا توجد مناطق محظورة” في التعاون بين بلديهما.

وطالب السفارة جارتها الشمالية بـ “تفسير واتخاذ تدابير فعالة للقضاء على التأثير السيئ للأمر، وضمان عدم تكرار حوادث مماثلة في المستقبل”.

وأضافت السفارة أن روسيا بحاجة إلى “إجراء مزيد من التحقيق في أنشطة إنفاذ القانون المفرطة من قبل حرس الحدود وتقديم إجابة مرضية للجانب الصيني”.