تكافح المصانع في جميع أنحاء آسيا لجذب العمال الشباب

آسيا، أرض المصانع في العالم ومصدر الكثير من الأشياء التي يشتريها سكان العالم، تواجه مشكلة كبيرة: شبابها لا يريدون العمل في المصانع.

هذا التحول يدق أجراس الإنذار للشركات الغربية التي تعتمد على العمالة الرخيصة في المنطقة لإنتاج سلع استهلاكية بأسعار معقولة.

يظهر تراجع العمالة في المصانع الآسيوية الرخيصة للغاية كأحدث اختبار لنموذج التصنيع المعولم، والذي قدم على مدى العقود الثلاثة الماضية مجموعة واسعة من السلع المنتجة غير المكلفة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

سكان العالم الذين اعتادوا على الموضة بأسعار زهيدة وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة قد يتغير حسابهم قريبًا مع الأسعار المرتفعة.

قال بول نوريس، الشريك المؤسس البريطاني لمصنع الملابس الفيتنامي، UnAvailable، ومقره مدينة هوشي منه: “لا يوجد مكان على هذا الكوكب سيكون قادرًا على منحك ما تريد”. “سيتعين على الناس تغيير عاداتهم الاستهلاكية، وكذلك العلامات التجارية”.

قال نوريس إن العمال في العشرينات من العمر – القوة العاملة التقليدية في صناعة الملابس – يتسربون بشكل روتيني من برنامج تدريب شركته. غالبًا ما يعمل أولئك الذين يبقون لبضع سنوات فقط.

قال: “الجميع يريد أن يكون مصورًا على Instagram أو مصورًا فوتوغرافيًا أو مصمم أزياء أو يعمل في مقهى”.

بعد هروب الشباب من المصانع للسوشيال ميديا.. هل انتهى عصر المنتجات رخيصة الثمن؟

استراتيجية جديدة

استجابة للأزمة، اضطرت المصانع الآسيوية إلى زيادة الأجور واعتماد استراتيجيات مكلفة في بعض الأحيان للاحتفاظ بالعمال، من تحسين أجرة الكافتيريا إلى بناء رياض أطفال لأطفال العمال.

وقالت شركة هاسبرو لصناعة الألعاب هذا العام إن نقص العمالة في فيتنام والصين أدى إلى ارتفاع التكاليف. تصارع شركة ماتيل لصناعة عرائس باربي، والتي تمتلك قاعدة إنتاج كبيرة في آسيا، أيضًا مع ارتفاع تكاليف العمالة، لذلك رفعت كلتا الشركتين أسعار منتجاتهما.

أشارت شركة Nike، التي تصنع معظم أحذيتها في آسيا، في يونيو (حزيران) إلى ارتفاع تكاليف منتجاتها بسبب ارتفاع نفقات العمالة.

تحول ديموغرافي

قال مانوج برادهان، الاقتصادي المقيم في لندن، والمؤلف المشارك لكتاب “الانعكاس الديموغرافي الكبير”: ابتداءً من التسعينيات، اندمجت الصين ثم غيرها من مراكز التصنيع الآسيوية في الاقتصاد العالمي، مما حول دول المزارعين الفقراء إلى مراكز تصنيع قوية، فأصبحت السلع المعمرة مثل الثلاجات والأرائك أقل تكلفة.

الآن هذه الدول المصنعة تواجه مشكلة الأجيال. يقرر العمال الأصغر سناً، الأكثر تعليماً من آبائهم والمنخرطين في انستغرام وتيك توك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، أن حياتهم العملية لا ينبغي أن تكون داخل جدران المصنع.

تلعب التحولات الديموغرافية دورًا . ينجب الشباب في آسيا عدد أطفال أقل مما كان ينجبه آباؤهم، وفي سن متأخرة، مما يعني أنهم يتعرضون لضغوط أقل لكسب دخل ثابت في العشرينات من العمر.

يوفر قطاع الخدمات المزدهر خيار العمل الأقل صعوبة ككتبة متاجر في مراكز التسوق وموظفي الاستقبال في الفنادق.

المشكلة حادة في الصين، حيث بلغ معدل البطالة بين الشباب الحضري 21٪ في يونيو رغم أن المصانع تعاني من نقص في اليد العاملة، لذلك تقوم الشركات متعددة الجنسيات بنقل الإنتاج من الصين إلى دول مثل ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام والهند.

قال أصحاب المصانع هناك إنهم أيضًا يكافحون من أجل إقناع الشباب بالتوظيف.

زادت أجور المصانع في فيتنام بأكثر من الضعف منذ عام 2011، لتصل إلى 320 دولارًا في الشهر – ثلاثة أضعاف معدل الزيادة في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة. في الصين، ارتفعت أجور المصانع بنسبة 122٪ من عام 2012 إلى عام 2021، وهي الفترة الأخيرة التي تتوفر عنها بيانات الأمم المتحدة.

بعد هروب الشباب من المصانع للسوشيال ميديا.. هل انتهى عصر المنتجات رخيصة الثمن؟

البدائل

في الماضي، ربما كان المصنعون قد انتقلوا ببساطة إلى وجهات أقل تكلفة. هذا الأمر ليس بهذه السهولة هذه الأيام، فهناك دول في إفريقيا وجنوب آسيا بها تجمعات عمالية كبيرة، لكن العديد منها غير مستقر سياسيًا، أو يفتقر إلى البنية التحتية الجيدة والقوى العاملة المدربة.

أصيبت ماركات الملابس بالصدمة عندما توسعت في ميانمار وإثيوبيا، بسبب الاضطرابات والحرب الأهلية . كانت بنغلاديش قاعدة موثوقة لإنتاج الملابس، لكن السياسات التجارية التقييدية والموانئ المسدودة منعتها من تحقيق ما هو أبعد من ذلك بكثير.

الهند لديها عدد كبير من السكان، والشركات التي تبحث عن بدائل للصين تتوسع هناك . ولكن حتى في الهند، بدأ مديرو المصانع في الشكوى من صعوبات استبقاء العمال الشباب.

يفضل العديد من الشباب الحياة الزراعية التي تدعمها برامج الرعاية الحكومية أو يختارون العمل المؤقت في المدن على العيش في مهاجع المصانع في المراكز الصناعية.

يحاول أصحاب المصانع الآسيوية جعل الوظائف أكثر جاذبية، بما في ذلك دعم رياض الأطفال وتمويل برامج التدريب الفني. يقوم البعض بنقل المصانع إلى المناطق الريفية حيث يكون الناس أكثر استعدادًا للقيام بالأعمال اليدوية، لكن هذا يضعهم بعيدًا عن الموانئ والموردين ويجبرهم على استيعاب الحياة الريفية، بما في ذلك غياب العمال أثناء الحصاد.