الصين تواجه أزمة داخلية كبرى بعد عزوف شبابها عن  العمل

  • 18٪ من الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا عاطلون عن العمل
  • شدد صناع السياسة الصينيون على الأتمتة

 

تواجه الصين أزمة كبرى فيما يتعلق بنقص العمالة في المصانع الرئيسية التي يعتمد عليها الاقتصاد.

يساهم رفض الشباب الصيني للعمل في المصانع في تعميق النقص في العمالة الذي يحبط المصنعين في الصين، التي تنتج ثلث السلع المستهلكة على مستوى العالم.

يقول رؤساء المصانع إنهم سينتجون أكثر، وأسرع، إذا استبدلوا الشباب بالقوى العاملة المسنة، لكن طلبات الشباب بتقديم أجور أعلى وظروف عمل أفضل من شأنها أن تخاطر بتقويض ميزتهم التنافسية.

أظهر مسح أجرته CIIC Consulting أن أكثر من 80 ٪ من الشركات المصنعة الصينية واجهت نقصًا في العمالة يتراوح بين مئات إلى آلاف العمال هذا العام، أي ما يعادل 10 ٪ إلى 30 ٪ من القوة العاملة لديهم.

تتوقع وزارة التعليم الصينية عجزًا يقارب 30 مليون عامل تصنيع بحلول عام 2025، أي أكبر من عدد سكان أستراليا.

عزوف الشباب

نظريًا، لا يوجد نقص في العمالة: ما يقرب من 18٪ من الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا عاطلون عن العمل.

يواجه الاقتصاد الصيني، الذي تضرر بسبب قيود كوفيد -19، وتراجع سوق العقارات والقيود التنظيمية على التكنولوجيا وغيرها من الصناعات الخاصة، أبطأ نمو له منذ عقود .

قال رئيس غرفة التجارة الأوروبية في جنوب الصين، كلاوس زينكل: إن النمو الاقتصادي السريع في الصين في السنوات الأخيرة رفع تطلعات الأجيال الشابة، الذين يرون الآن أن مجال العمل غير جذاب بشكل متزايد.

الصين

وأضاف: “إذا كنت صغيرًا، فمن الأسهل القيام بهذه المهمة، وتسلق السلم، والقيام ببعض أعمال الآلات، والتعامل مع الأدوات، وما إلى ذلك، ولكن معظم عمال التركيب لدينا تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا”. “عاجلاً أم آجلاً نحن بحاجة إلى الحصول على المزيد من الشباب، لكن الأمر صعب

للغاية. سيكون لدى المتقدمين نظرة سريعة ويقولون” لا، شكرًا لك، هذا ليس لي”.

الخيارات المتاحة

يقول المصنعون أن لديهم ثلاثة خيارات رئيسية لمعالجة عدم التوافق في سوق العمل: التضحية بهوامش الربح لزيادة الأجور؛ الاستثمار أكثر في الأتمتة ؛ أو القفز على موجة الانفصال التي أطلقها التنافس المتزايد بين الصين والغرب والانتقال إلى بلدان أرخص مثل فيتنام أو الهند.

لكن كل هذه الخيارات يصعب تنفيذها.

ليو، الذي يدير مصنعًا في سلسلة إمداد البطاريات الكهربائية، استثمر في معدات إنتاج أكثر تقدمًا مع قياسات رقمية أفضل. وقال إن عماله الأكبر سناً يكافحون لمواكبة السرعة أو قراءة البيانات على الشاشات.

قال ليو، الذي رفض مثل غيره من رؤساء المصانع الإفصاح عن اسمه الكامل لرويترز حتى يتمكن من التحدث بحرية عن التباطؤ الاقتصادي في الصين، إنه حاول جذب العمال الأصغر سنًا بأجور أعلى بنسبة 5٪، لكنهم لم يقبلون ذلك.

الأتمتة

شدد صناع السياسة الصينيون على الأتمتة والتحديث الصناعي كحل لقوة عاملة شيخوخة.

قال الاتحاد الدولي للروبوتات إن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، استحوذت على نصف منشآت الروبوتات في عام 2021، بزيادة قدرها 44٪ على أساس سنوي. لكن الأتمتة لها حدودها.

دوتي، المدير العام في مصنع معالجة الفولاذ المقاوم للصدأ في مدينة فوشان، لديه تعبئة تلقائية للمنتجات وتنظيف سطح العمل، لكنه يقول إن إصلاحًا مشابهًا لوظائف أخرى سيكون مكلفًا للغاية. ومع ذلك، فإن العمال الشباب أمر حيوي للحفاظ على حركة الإنتاج.

الصين

وقالت: “منتجاتنا ثقيلة حقًا ونحتاج إلى أشخاص ينقلونها من إجراء معالجة إلى آخر. إنها تتطلب عمالة كثيفة في درجات الحرارة المرتفعة ونواجه صعوبة في التوظيف لهذه الإجراءات”.

قال بريت، وهو مدير في مصنع يصنع أجهزة التحكم في ألعاب الفيديو ولوحات المفاتيح في دونغقوان، إن الطلبات انخفضت إلى النصف في الأشهر الأخيرة، وأن العديد من أقرانه كانوا ينتقلون إلى فيتنام وتايلاند.

وقال إنه “يفكر فقط في كيفية البقاء في هذه الظروف”، مضيفًا أنه يتوقع تسريح 15% من عماله البالغ عددهم 200 حتى مع أنه لا يزال يريد شباب أصغر في خطوط التجميع الخاصة به.

تطلعات متضاربة

تم بناء القدرة التنافسية لقطاع التصنيع الموجه للتصدير في الصين على مدى عدة عقود على الاستثمار المدعوم من الدولة في الطاقة الإنتاجية وانخفاض تكاليف العمالة.

الحفاظ على هذا الوضع الراهن يتعارض الآن مع تطلعات جيل من الصينيين الأفضل تعليما لحياة أكثر راحة من النوم والعمل.

بدلاً من الاستقرار على وظائف دون مستوى تعليمهم، تقدم عدد قياسي بلغ 4.6 مليون صيني للدراسات العليا هذا العام. ذكرت وسائل الإعلام الحكومية هذا الشهر أن هناك 6000 طلب لكل وظيفة في الخدمة المدنية.

يقول الاقتصاديون إن قوى السوق قد تجبر الشباب الصينيين والمصنعين على حد سواء على الحد من تطلعاتهم.

قال أستاذ المالية في جامعة هونج كونج، تشيوو تشين: “قد يكون وضع البطالة بين الشباب أسوأ بكثير قبل تصحيح عدم التوافق”.

وقال إنه بحلول عام 2025، قد لا يكون هناك الكثير من النقص في العمالة “لأن الطلب سينخفض بالتأكيد”.