شركات الأزياء تدفع المستهلكين لإصلاح منتجاتهم القديمة

تغري كبريات العلامات التجارية الخاصة بالملابس الجاهزة، بما في ذلك H&M  وUniqlo و Zara، المتسوقين لسنوات لشراء المزيد والمزيد من الملابس الجديدة، لكن الآن تدفع هذه العلامات التجارية المستهلكين لإصلاح منتجاتهم القديمة أيضًا.

تأتي هذه التحركات في الوقت الذي تعمل فيه صناعة الأزياء على صقل أوراق اعتمادها الخضراء وسط ضغوط من المستهلكين والمنظمين لتقليل تأثيرها على البيئة، لأن إصلاح الملابس بدلاً من التخلص منها يقلل من النفايات ويعني استخدام موارد أقل لإجراء عمليات الاستبدال.

تطلق Zara هذا العام خدمات إصلاح في الولايات المتحدة في العديد من أكبر أسواقها، وتضيف Uniqlo ورش إصلاح إلى عدد من المتاجر، وتعمل Cos المملوكة لشركة H & M مع شركة ناشئة لمساعدة العملاء على إصلاح الفساتين والسترات التالفة.

في حين أن بعض العلامات التجارية الراقية قد عرضت منذ فترة طويلة إصلاح المنتجات الأغلى ثمناً، فإن طرح خدمات الإصلاح على نطاق واسع هو مشروع جديد لتجار التجزئة الرائدين في مجال الأزياء الذين عادة ما تكون ملابسهم أرخص بكثير.

قال أوسكار غارسيا ماسيراس، الرئيس التنفيذي لـ Zara Inditex ITX، إن الإصلاحات ومبادرات الاستدامة الأخرى هي “محاولة لتغيير أنفسنا والقطاع”.

يطرح بائع التجزئة خدمة “Zara المستعملة”، والتي تمكن العملاء من إصلاح أو بيع أو التبرع بالملابس المستعملة في المتاجر وعبر الإنترنت، في فرنسا وألمانيا وإسبانيا هذا العام. وقالت إن الخدمة ستطلق في جميع أسواقها الرئيسية بحلول عام 2025، بعد أن بدأت في المملكة المتحدة أواخر العام الماضي.

إصلاح الملابس المستعملة.. كيف تدفع شركات الأزياء المستهلكين للموضة الجديدة؟

في المملكة المتحدة، تستقبل Zara الملابس لإصلاحها وتعالج المدفوعات، ولكنها تستخدم شبكة من مصلحي الطرف الثالث للقيام بهذا العمل.

إصلاح الثقب، على سبيل المثال، يكلف 10 جنيهات إسترلينية، أي ما يعادل 13 دولارًا تقريبًا.

قالت الشركة إن الإصلاحات هي المفتاح لجهود الاستدامة، وتمكين العملاء من إطالة عمر ملابسهم مع تقليل النفايات.

الملابس المستعملة

يتم دفن أو حرق حمولة شاحنة من المنسوجات المستعملة على مستوى العالم كل ثانية، وفقًا لمؤسسة إيلين ماك آرثر، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة، حيث يتم إلقاء 92 مليون طن من الملابس سنويًا في مكبات النفايات. تقول المؤسسة إن الملابس المشتراة من ماركات الأزياء السريعة يتم التخلص منها في المتوسط ​​بعد أقل من عام.

وافق البرلمان الأوروبي في يونيو على استراتيجية جديدة تدعو شركات الأزياء العاملة في أوروبا إلى اعتماد معايير بيئية أعلى. يقوم المشرعون الآن بصياغة أكثر من عشرة قوانين جديدة تتطلب من العلامات التجارية جعل عمليات إنتاجها أكثر اخضرارًا وتحمل مسؤولية أكبر عن النفايات المرتبطة بمنتجاتها.

كان المنظمون العالميون الآخرون والهيئات متعددة الجنسيات بما في ذلك الأمم المتحدة تضغط أيضًا من أجل التغيير داخل صناعة الأزياء. بموجب ميثاق الموضة الذي تقوده الأمم المتحدة، على سبيل المثال، التزم الموقعون بما في ذلك Gap و H&M و Inditex بخفض انبعاثاتهم.

رداً على ذلك، تبدي ماركات الأزياء اهتماماً أكثر نشاطاً بمصير منتجاتها بعد مغادرتها المتجر، حيث تعرض إعادة تدوير الملابس القديمة أو إبقائها متداولة عن طريق إصلاحها.

إصلاح الملابس المستعملة.. كيف تدفع شركات الأزياء المستهلكين للموضة الجديدة؟

تحديات الإصلاح

بالنسبة للعلامات التجارية الفاخرة بما في ذلك Hermès أو Louis Vuitton، تعتبر الإصلاحات بالفعل خدمة أساسية، لكن إصلاح حقيبة يد أو معطف قد يكلف آلاف الدولارات.

بالنسبة للعلامات التجارية السائدة التي تبيع ملابس أرخص، فإن المعادلة أكثر تعقيدًا: قد لا يرى المستهلكون قيمة كبيرة في إصلاح شيء لم يكلف الكثير في البداية، وحتى لو فعلوا ذلك، فإن العلامات التجارية تواجه تحديًا يتمثل في تمكين الإصلاحات على نطاق السوق الشامل.

افتتحت العلامة التجارية اليابانية Uniqlo حتى الآن 21 “Re.Uniqlo Studios” حول العالم، خمسة منها في الولايات المتحدة، حيث يمكن للعملاء دفع 5 دولارات لإصلاح بسيط أو إعادة تصنيع عناصرهم إلى شيء جديد.

أطلقت H&M محطات إصلاح في متاجر في سبع مدن، بما في ذلك باريس وستوكهولم. يقدم بائع التجزئة أيضًا دروسًا تعليمية للإصلاح عبر الإنترنت ويبيع المنتجات بما في ذلك الرقع الزخرفية المصممة لتشجيع العملاء على إصلاح ملابسهم.

وقالت هيلينا هيلميرسون، الرئيس التنفيذي لشركة إتش آند إم، في مقابلة : “هذه خدمة يتم تقديرها حيثما نقدمها” . لكن بالنسبة لعلامة تجارية ميسورة التكلفة “من الصعب الحصول على الطلب إلى الحد الذي يصبح فيه مربحًا”، على حد قولها. وقالت إنه بدلاً من الإصلاح، من المرجح أن تظل إعادة بيع الملابس المستعملة هي الدافع الرئيسي لجهود H & M للحد من النفايات .

بالنسبة للعلامة التجارية الفاخرة من H & M، والتي تكون ملابسها أقرب إلى Zara من حيث السعر، ترى الشركة أن الإصلاحات أكثر قابلية للتطبيق. تدير Cos 254 متجرًا على مستوى العالم، منها 20 في المملكة المتحدة و 11 في الولايات المتحدة

بدأت شركة Cos في مايو في تقديم إصلاحات على مستوى المملكة المتحدة بالشراكة مع The Seam، وهي منصة رقمية تعمل بمثابة Uber لإصلاحات الموضة.

قالت ليلى سارجنت، التي أسست The Seam في عام 2019، إن الطلب ينمو بنسبة 20٪ على أساس شهري مع اكتساب اتجاه الإصلاح زخمًا.

قال سارجنت إن المنصة تسمح للعلامات التجارية بتقديم إصلاحات دون بناء قدراتها الخاصة. وقالت: “ما لم يكن لديهم ورشة عمل كبيرة مليئة بالأشخاص المهرة، فسوف يصلون بسرعة إلى عنق الزجاجة”.