ما هي البلدان الآسيوية والإفريقية الأكثر تضررًا بسبب أزمة الأرز؟

قد ينتشر حظر تصدير الأرز في الهند عبر أسواق الأرز العالمية – ومن المتوقع أن يتأثر الملايين، حيث سيتحمل المستهلكون الآسيويون والأفارقة العبء الأكبر.

حظرت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي في 20 يوليو، حيث سعت الحكومة إلى ترويض ارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية و”ضمان توافر محلي مناسب بأسعار معقولة”.

تمثل البلاد أكثر من 40 ٪ من تجارة الأرز العالمية.

وقال باركليز في تقرير حديث ”يبدو أن ماليزيا هي الأكثر ضعفا وفقا لتحليلنا”، مما يسلط الضوء على اعتماد البلاد الكبير على الأرز الهندي.

كتب المحللون: ”إنها تستورد جزءًا كبيرًا من إمداداتها من الأرز، وتستحوذ الهند على حصة كبيرة نسبيًا من وارداتها من الأرز”.

من المحتمل أن تتأثر سنغافورة أيضًا، حيث أظهر التقرير أن الهند تشكل حوالي 30 ٪ من واردات ولاية المدينة من الأرز.

ومع ذلك، أشار باركليز إلى أن سنغافورة تعتمد إلى حد كبير على واردات الغذاء بشكل عام، وليس الأرز فقط. البلد حاليًا في خضم السعي للحصول على إعفاءات من الحظر الهندي.

وتتأرجح أسعار الأرز حاليًا عند أعلى مستوياتها منذ عقد، مع وضع ظاهرة النينو مزيدًا من المخاطر على الإنتاج العالمي في منتجي الأرز الآسيويين الرئيسيين الآخرين مثل تايلاند وباكستان وفيتنام.

وأشار باركليز إلى أن الفلبين ستكون ”الأكثر عرضة لارتفاع أسعار الأرز العالمية”، بالنظر إلى أن وزن الأرز هو الأعلى في سلة مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد. ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من واردات الأرز في جنوب شرق آسيا يأتي من فيتنام.

أزمة الأرز ستمتد للقمح.. ما هي البلدان الآسيوية والإفريقية الأكثر تضررًا؟

المناطق المتضررة الأخرى

آسيا ليست المنطقة الوحيدة التي تضررت من حظر تصدير الأرز الهندي، فالعديد من دول إفريقيا والشرق الأوسط معرضة للخطر أيضًا.

تتركز الأسواق المعرضة بشدة لقيود التصدير الهندية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا لما ذكرته BMI، وهي وحدة أبحاث في Fitch Solutions. واستشهدت الشركة بجيبوتي وليبيريا وقطر وغامبيا والكويت باعتبارها ”الأكثر تعرضًا”.

يأتي سحب الهند من الأرز الأبيض غير البسمتي في أعقاب حظر سبتمبر الماضي على شحنات الأرز المكسور . وهذا يعني أن ما يصل إلى 40٪ من صادرات الأرز في الهند أصبحت الآن غير قابلة للتصدير، وفقًا لتوقعات مؤشر كتلة الجسم.

هذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الهند حظرًا على تصدير الأرز غير البسمتي، لكن التأثير هذه المرة قد يكون بعيد المدى أكثر من ذي قبل.

في أكتوبر 2007، فرضت الهند حظرًا على الصادرات غير البسمتي، ورفعت الحظر مؤقتًا وفرضه مرة أخرى في أبريل 2008، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 30 ٪ تقريبًا لتصل إلى أعلى مستوى قياسي عند 22.43 دولارًا لكل مائة وزن.

تضاعفت الأسعار ثلاث مرات في غضون ستة أشهر.

وأشار ساماريندو موهانتي، المدير الإقليمي الآسيوي في CIP، إلى أن الهند لم تكن لاعباً رئيسياً في الصادرات العالمية للأرز غير البسمتي في ذلك الوقت، وأن الحظر الحالي له “تأثير بعيد المدى” أكثر مما كان عليه قبل 16 عامًا.

وأضاف أن حجم الحظر سيعتمد على رد فعل مستوردي ومصدري الأرز الآخرين.

أزمة الأرز ستمتد للقمح.. ما هي البلدان الآسيوية والإفريقية الأكثر تضررًا؟

“الفوضى المحتملة” في الأسواق؟

قال موهاني إنه إذا فرض مصدرو الأرز الرئيسيون مثل فيتنام وكمبوديا شكلاً خاصًا بهم من قيود التصدير، وسارع المستوردون المهمون مثل إندونيسيا وماليزيا إلى التخزين، فسوف ينظر العالم إلى الفوضى المحتملة في سوق الأرز.

وحذر من أن الأمر قد يكون أسوأ مما حدث في عام 2007.

وقال موهانتي: “سيكون حجم الأشخاص المتأثرين بحظر الأرز الهندي بالملايين”، مضيفًا أن المستهلكين الأفقر في جيران الهند، ولا سيما بنجلاديش ونيبال، سيكونون الأكثر تضررًا.

وقال موهنتي: “هناك احتمال ضئيل للغاية لرفع حظر التصدير هذا”، مضيفًا أن الحظر موجود ليبقى على الأقل حتى الانتخابات العامة في الهند في أبريل من العام المقبل .

تكافح الدولة الواقعة في جنوب آسيا حاليًا مع ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة والحبوب، وهي قضية شائكة قد تضر بآفاق انتخابات رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ارتفع معدل التضخم في الهند إلى 4.8٪ في يونيو على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية – لا تزال ضمن هدف البنك المركزي للتضخم الذي يتراوح بين 2٪ و 6٪.

ومع ذلك، فإن التضخم ”يهدد بالوصول إلى 6.5٪ في يوليو”، حسب تقديرات HSBC في تقرير بتاريخ 24 يوليو.

حذر الاقتصاديون في HSBC من أن الظواهر الجوية المتطرفة قد تزيد من الضغط على إنتاج المحاصيل.

وأشار البنك إلى أنه ”إذا تراجعت الشحنات، فقد تكون هناك تداعيات على الأسعار العالمية، وتتحول إلى القمح، وهو بديل جزئي”. قال الاقتصاديون إن أسعار الحبوب آخذة في الارتفاع بالفعل على الصعيدين المحلي والعالمي، مع تأثر الأخيرة أيضًا باتفاق الحبوب في البحر الأسود.

قفزت أسعار القمح بعد انسحاب روسيا من صفقة الحبوب في البحر الأسود .

وبموجب الاتفاق، وافقت موسكو على السماح لأوكرانيا بمواصلة تصدير الحبوب في محاولة لمنع أزمة الغذاء العالمية في أعقاب الحرب على أوكرانيا.

لكن الكرملين انسحب من الاتفاق في يوليو تموز، مدعيا عدم الوفاء بالوعود التي قُطعت لروسيا بموجب الاتفاق.