أزمة فوكسكون وسامسونغ.. وتدخل الصين في سرقة الأسرار

عندما فاز الرئيس التنفيذي السابق لشركة سامسونغ تشوي جين سيونغ بعقد مع شركة فوكسكون التايوانية في عام 2018، استغل شبكة موردي صاحب العمل السابق لسرقة الأسرار لمساعدة عميله الجديد في إنشاء مصنع شرائح في الصين.

أعلن المدعون في النيابة العامة الكورية الجنوبية عن لائحة الاتهام في 12 يونيو، قائلين إن السرقة تسببت في أضرار بأكثر من 200 مليون دولار لشركة Samsung Electronics، بناءً على التكاليف المقدرة التي أنفقتها سامسونج لتطوير البيانات المسروقة.

لم يذكر الإعلان اسم تشوي ولم يقدم سوى تفاصيل محدودة، على الرغم من أن بعض وسائل الإعلام حددت فيما بعد تشوي وعلاقاته بشركة فوكسكون.

تقدم لائحة الاتهام المؤلفة من 18 صفحة، والتي راجعتها رويترز، تفاصيل في القضية المرفوعة ضد تشوي، بما في ذلك كيف يُزعم أنه سرق الأسرار التجارية لشركة سامسونغ وتفاصيل حول مصنع فوكسكون المخطط له.

تشوي، المحتجز في السجن منذ أواخر مايو، نفى جميع التهم من خلال محاميه، كيم بيلسونغ.

لائحة اتهام رسمية.. كيف قامت الصين بسرقة أسرار سامسونغ لبناء مصنع فوكسكون؟

وفازت شركة Jin Semiconductor للاستشارات ومقرها سنغافورة بالعقد مع شركة فوكسكون في أغسطس 2018 تقريبًا، وفقًا للائحة الاتهام.

في غضون أشهر، قام تشوي بسرقة “عدد كبير” من الموظفين من شركة سامسونغ والشركات التابعة لها وحصل بشكل غير قانوني على معلومات سرية تتعلق ببناء مصنع للرقائق من مقاولين اثنين، كما يزعم المدعون.

استخدمت Jin Semiconductor بشكل غير قانوني المعلومات السرية المتعلقة بإدارة غرف الأبحاث لأشباه الموصلات التي تم الحصول عليها من شو يونغ سيك الذي عمل في أحد المقاولين: Samoo Architects & Engineers، حسب لائحة الاتهام.

يزعم المدعون أن شركة تشوي حصلت أيضًا بشكل غير قانوني على مخططات لمصنع سامسونغ في الصين من شونغ شان يوب، وهو موظف في HanmiGlobal، والذي أشرف على تخطيطات البناء والأرضية التي تنطوي على عملية تصنيع الرقائق.

ووفقًا للائحة الاتهام، لم يحددوا بعد كيفية الحصول على المعلومات المتعلقة بتخطيط الأرضية.

لائحة اتهام رسمية.. كيف قامت الصين بسرقة أسرار سامسونغ لبناء مصنع فوكسكون؟

رفض محامي تشوي بشدة الادعاءات الواردة في لائحة الاتهام.

قال كيم: “ما يزعم المدعون أنه سُرِق لا علاقة له بكيفية تصميم أو صناعة الرقائق. على سبيل المثال، هناك معايير هندسية دولية عامة لصنع غرف نظيفة، وهذا ليس شيئًا تمتلكه شركة سامسونغ وحدها”.

وقال كيم، وهو يعرض لقطة من القمر الصناعي لمصنع سامسونغ في شيان بالصين : “تخطيط المصنع؟ يمكنك أخذ لقطة من خرائط Google  وسيعرف الخبراء ما يوجد داخل أي مبنى”.

لم يتم بناء المصنع أبدًا بعد انسحاب شركة فوكسكون، وفقًا لمحامي تشوي وشخص لديه معرفة مباشرة بالقضية.

وقالت فوكسكون في بيان لها إنه بينما كانت “على علم بالتكهنات حول القضية القانونية في كوريا الجنوبية”، فإن الشركة لا تعلق على التحقيقات الجارية.

وأضافت فوكسكون: “نحن نلتزم بالقوانين واللوائح التي تحكم الاختصاصات التي نعمل فيها”.

لا تتهم لائحة الاتهام شركة فوكسكون بارتكاب مخالفات.

رفضت شركة Samsung Electronics، أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، التعليق على الأمر، مستشهدة بالتحقيقات الجارية.

وقالت سامسونغ لرويترز إنها لم تشارك في أي أنشطة مزعومة أعلنها الادعاء. لم يتم توجيه اتهامات إلى تشوي، ولم يتسن الوصول إليها على الفور للتعليق.

وقالت HanmiGlobal أيضًا إن الادعاء مرتبط بفرد وإن الشركة ليس لها أي دور. واتهم المدعون الكوريون الجنوبيون موظفها تشونغ بتسريب أسرار تجارية. ولم يرد محامي تشونغ على الفور على طلبات التعليق.

الأسرار التجارية

تقول لائحة الاتهام إن سامسونغ تتعامل مع أنواع المواد التي حصل عليها تشوي على أنها “سرية للغاية” وتحميها من خلال طبقات متعددة من الحماية، مما يسمح بالوصول فقط لأولئك الذين لديهم تفويض داخل الشركة وفي شركائها من الأطراف الثالثة.

كان يُنظر إلى تشوي البالغ من العمر 65 عامًا على أنه نجم في صناعة الرقائق في كوريا الجنوبية. عمل في سامسونغ لمدة 17 عامًا، حيث طور شرائح ذاكرة DRAM وعمل على تقنية معالجة الرقائق، وحصل على جوائز داخلية لتطوير تقنية DRAM الخاصة بالشركة، قبل مغادرته في عام 2001.

عمل بعد ذلك في شركة SK Hynix المنافسة لأكثر من ثماني سنوات، حيث عمل كرئيس قسم التكنولوجيا في أقسام التصنيع والبحث فيها وساعد في تغيير صانع الرقائق الذي كان يتكبد خسائر.

ووفقًا للائحة الاتهام، فقد خططت محطة فوكسكون الجديدة بسعة 100000 رقاقة في الشهر باستخدام تقنية رقاقة ذاكرة DRAM بحجم 20 نانومتر. رغم مرور سنوات على أحدث تقنيات سامسونج التي يبلغ قطرها 12 و14 نانومترًا، إلا أن 20 نانومترًا من ذاكرة DRAM لا تزال تعتبر “تقنية أساسية وطنية” من قبل كوريا الجنوبية.

تحظر حكومة كوريا الجنوبية نقل مثل هذه التقنيات إلى الخارج إلا من خلال ترخيص أو شراكة معتمدين قانونيًا.

قال لي لونغ هوان، أستاذ هندسة الرقائق في جامعة Sangmyung، إن المعلومات اللازمة لتهيئة الظروف المثلى للغرف النظيفة وتخطيط المصنع كانت حاسمة لتحقيق معدلات إنتاجية عالية للرقائق، والتي كان من شأنها أن تساعد قدرات صناعة الرقائق المحلية في الصين.

وأشار لي إلى أن بعض البيانات التي حصل عليها تشوي قد يتبين أنها ليست حساسة، “ولكن الآن بعد أن تحرص الصين على اللحاق بالشركات الكورية الجنوبية … فإن أي بيانات تتعلق بتكنولوجيا 10 نانومتر و20 نانومتر ستكون مفيدة”.

لائحة اتهام رسمية.. كيف قامت الصين بسرقة أسرار سامسونغ لبناء مصنع فوكسكون؟

رابط الصين

قال محاميه إن تشوي وقع عقدًا استشاريًا أوليًا في حوالي عام 2018 مع شركة فوكسكون لبناء مصنع للرقائق يُحتمل أن يكون في زيان.

ومع ذلك، قال المحامي إن شركة فوكسكون أنهت العقد بعد عام واحد فقط ولم تدفع سوى الرواتب المتعلقة بالمشروع. ورفض التعليق على سبب إنهاء شركة فوكسكون للعقد أو تقديم مزيد من التفاصيل، مشيرا إلى حساسية الأمر.

قال الشخص الذي لديه معرفة مباشرة بالقضية إن المدعين وجدوا أن شركة فوكسكون وافقت على تقديم 8 تريليون وون (6 مليارات دولار) لبناء المصنع، كما دفعت فوكسكون عدة ملايين من الدولارات لشركة تشوي كل شهر حتى انسحبت من العقد لأسباب تتعلق بلائحة الاتهام، ولم تكشف.

ذكر البيان المالي لشركة Jin Semiconductor في عام 2018 أنها دخلت في ترتيب مع “عميل رئيسي” لتوفير القوى العاملة المؤهلة في السنوات الخمس المقبلة. ودفع العميل سلفة للشركة بقيمة 17.994.217 دولارًا، وفقًا للبيان.

لم تجب شركة فوكسكون ، التي يطلق عليها رسميًا Hon Hai Precision Industry Co Ltd، على الأسئلة التي طرحتها عليها رويترز بشأن أي مدفوعات أو اتفاقيات مع Jin Semiconductor أو تشوي.

 وقال محامي تشوي إن موكله قد يكون كبش فداء في حملة شنتها حكومة كوريا الجنوبية، التي وقعت في فخ التنافس بين الصين والولايات المتحدة، التي تسعى إلى إبطاء تقدم الصين في تصنيع الرقائق.

أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول هذا الشهر أن المنافسة في صناعة الرقائق “حرب شاملة”.

وقال بيلسونغ محامي تشوي: “قد يكون هذا مثالاً يحتذى به لأجندة الإدارة الحالية، مثل تسرب التكنولوجيا إلى الصين”.

ورفض مسؤول الادعاء التعليق على القول إن تشوي كبش فداء.

تم اتهام تشوي مع خمسة موظفين آخرين سابقين وحاليين في شركة Jin Semiconductor وموظف مقاول في سامسونغ، وتظهر سجلات المحكمة أنه من المقرر أن تبدأ المحاكمة في 12 يوليو.