سيرة ذاتية قوية ضمان مناسب للتوظيف.. والمؤهلات الرسمية أقل أهمية

أصبح التوظيف القائم على المهارات أكثر شيوعًا بين الشركات، بينما أصبحت المؤهلات الرسمية مثل الدرجات العلمية أقل أهمية.

قالت سو ديوك، نائبة الرئيس ورئيسة السياسة العامة العالمية في لينكد إن، إن العديد من الشركات لا تزال تكافح لملء الأدوار، والطريقة التي يتعاملون بها حاليًا مع التوظيف قد تجعل هذا الأمر أكثر صعوبة.

قالت ديوك: “إن الصعوبات التي نواجهها في الوقت الذي نكافح فيه لملء الأدوار، والتغلب على التحولات الاقتصادية، وخلق قوة عاملة متنوعة ومرنة ستنمو فقط ما لم نغير نهجنا في إيجاد المواهب ورعايتها”.

إحدى الطرق التي تغير بها الشركات نهجها هي التركيز بشكل أكبر على المهارات، بدلاً من المؤهلات مثل الشهادات الجامعية أو خبرة العمل السابقة.

وفقًا لبيانات LinkedIn التي تمت مشاركتها مع CNBC ، فإن 45٪ من الشركات تستخدم الآن بشكل صريح المقاييس المتعلقة بالمهارات للعثور على المرشحين، بزيادة 12٪ عن العام الماضي.

كما لاحظ دانييل بيل، نائب الرئيس والمدير القطري للمملكة المتحدة وأيرلندا في HR tool Workday، حدوث تحول.

قال بيل: “لقد تحولت الموارد البشرية إلى اقتصاد قائم على المهارات”.

التوظيف القائم على المهارات

قال ديوك إن التوظيف على أساس المهارات يمكن أن يكون له مجموعة واسعة من الفوائد لكل من العمال وأصحاب العمل.

وأوضح: “أظهر بحثنا أن نهج المهارات أولاً يمكن أن يزيد من مجموعة المواهب العالمية بما يقرب من عشرة أضعاف، حيث أن  التركيز الأكبر على المواهب يعني منافسة أقل مع الشركات الأخرى على نفس المرشحين”.

لكن يعتقد أن الفوائد تتجاوز زيادة عدد المرشحين المتاحين.

وفقًا لبيل، فمن المرجح أن تتفوق المنظمات القائمة على توظيف المهارات على نظيراتها التقليدية عندما يتعلق الأمر بالابتكار والكفاءة والقدرة على التكيف.

وقال بيل إنه تم تعزيز هذا الاتجاه من خلال منتجات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الجديدة، حيث يمكن أن تساعد الشركات على تحديد المرشحين المناسبين.

وهناك فائدة رئيسية أخرى لكل من العمال وأصحاب العمل هي أن التوظيف القائم على المهارات يمكن أن يكون حيويًا لبناء قوة عاملة أكثر تنوعًا.

قالت ديوك: “إنها تكافئ ساحة اللعب للعمال الذين ربما تم تجاهلهم”. وهذا يشمل الأشخاص الذين لم يلتحقوا بالجامعة أو لم يكملوها، والنساء، والأجيال الشابة.

وأضافت: “على سبيل المثال، في الوظائف التي تكون فيها المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا، يمكن أن تزيد نسبة النساء في مجموعة المواهب بنسبة 24٪ أكثر من الرجال، مما يؤدي إلى توظيف المزيد من النساء”.

وهذا يزيد أيضًا من الفرص للباحثين عن عمل، فضلاً عن جعل عملية التقديم للوظيفة أكثر شفافية، وفقًا لدوك.

قال بيل إن الشركات التي تركز على المهارات غالبًا ما توفر أيضًا فرصًا للتطوير لموظفيها. وقال إن هذا يعني أن العمال لديهم المزيد من الفرص للنمو والإضافة إلى مجموعة مهاراتهم الحالية، مما يساعدهم على النجاح على المدى الطويل.

المهارات تغلب الشهادات.. كيف تعد سيرة ذاتية لتضمن التوظيف؟

كتابة سيرتك الذاتية

مع التركيز على المهارات، قد تتغير الطريقة التي يتم بها تقييم طلبات العمل – وهو تحول قد يكون من الصعب على الباحثين عن عمل التنقل فيه. ومع ذلك، يمكنهم أيضًا استخدامه لصالحهم، كما قال متخصصون في التوظيف.

قال جايل بليك، مدير التعيين الدائم في شركة التوظيف Hays، Told: “مكن للمتقدمين تحسين التوظيف القائم على المهارات من خلال التأكد من أن سيرهم الذاتية مصممة خصيصًا لهذا النوع من التوظيف.

وقال بليك إن هذا لا يعني تحويل سيرتك إلى قائمة طويلة من المهارات، فيجب على المرشحين التأكد من أن سيرتهم الذاتية تعرض مهاراتهم وقدراتهم الفردية؛ بدلاً من سرد المهارات العامة المطلوبة.

وافقت أماندا أوغسطين، الخبيرة المهنية في TopResume والمدربة المهنية المعتمدة وكاتبة السيرة الذاتية هذا التوجه.

وقالت أوغسطين إنه بعد سرد المهارات، يمكن سرد خبرة العمل السابقة.

وأشارت أوغسطين إلى إن الباحثين عن عمل قد يرغبون أيضًا في تغيير هيكل سيرهم الذاتية عن طريق إضافة أقسام غير تقليدية إلى حد ما مثل “المهارات الأساسية” أو “مجالات الخبرة” لهم.

قد يعني هذا سرد إحدى المهارات، متبوعًا بإثباتها من خلال عرض خبرة أو بيانات موجزة.

قالت بليك إنه يمكن للمرشحين إظهار شخصيتهم ولماذا سيكونون مناسبين للشركة من خلال مهاراتهم.

وأضافت: “من المرجح أن يجذب المرشحون الذين يربطون المهارات ذات الصلة بمن هم كشخص انتباه صاحب العمل”.

أخيرًا، وربما الأهم من ذلك، قال كل من بليك وأوغسطين إن هناك شيئًا واحدًا لا يجب على المرشحين تجاهله أبدًا قبل تصميم السيرة الذاتية: الوصف الوظيفي.

قالت بليك: ”يعد التحقق من الوصف الوظيفي للكلمات الرئيسية طريقة مفيدة لتحديد المهارات الأكثر صلة التي يبحث عنها صاحب العمل”. وهذه المعلومات مهمة للمرشحين الذين يحاولون التأكد من أن سيرتهم الذاتية تتناسب مع إعلانات الوظائف.