أصحاب الثروات العالية يغادرون الصين في أكبر هجرة جماعية هذا العام

وفقًا لبحث جديد، ستشهد الصين، التي تمتلك ثاني أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر عدد من السكان، أكبر هجرة جماعية لأصحاب الملايين هذا العام.

وفقًا لتقرير صادر عن شركة استشارات هجرة الاستثمار Henley & Partners، من المتوقع أن تخسر الصين أكبر عدد من أصحاب الملايين من الدولارات هذا العام بسبب الهجرة، مقارنة بأي دولة أخرى.

أظهرت بيانات من الشركة أن 10800 فرد من أصحاب الثروات العالية هاجروا من الصين في عام 2022، ومن المتوقع أن يغادر 13500 شخص آخر هذا العام.

هذه ليست مشكلة بدأت مع جائحة الفيروس التاجي، بل هي مستمرة منذ 10 سنوات.

هجرة المليونيرات.. الصين تتصدر الخسارة والإمارات وأستراليا أبرز الفائزين

قال أندرو أمويلز، رئيس الأبحاث في شركة معلومات الثروة العالمية New World Wealth التي ساعدت في إعداد التقرير، في تقرير مصاحب، إن الصين شهدت أكبر رحيل لأصحاب الملايين كل عام على مدار العقد الماضي، مما تسبب في تباطؤ النمو العام للثروة في البلاد.

التدفقات الخارجية الأخيرة يمكن أن تكون أكثر ضررا من المعتاد. نما الاقتصاد الصيني بقوة من عام 2000 إلى عام 2017، لكن نمو الثروة والمليونيرات في البلاد كان ضئيلًا منذ ذلك الحين (عند قياسه بالدولار الأمريكي).

الخاسرون الآخرون

في المرتبة الثانية بعد الصين، تتوقع Henley & Partners أن تخسر الهند صافي 6500 مليونير هذا العام، بانخفاض صافٍ قدره 1000 من أصحاب الملايين الذين غادروا البلاد في عام 2022.

ومع ذلك، شدد أمويلز على أن هذه التدفقات الخارجة لا ينبغي أن تكون مصدر قلق لأن “الهند تنتج عددًا أكبر بكثير من أصحاب الملايين مما تخسره بسبب الهجرة”.

ومن المتوقع أن ترى دول آسيوية أخرى أن أصحاب الملايين يغادرون بلادهم أيضًا.

ومن المتوقع أن تخسر هونج كونج 1000 مليونير هذا العام، وقد تخسر كوريا الجنوبية واليابان 800 و 300 مليونير على التوالي. تشير التقارير إلى أن سكان هونغ كونغ غادروا المدينة بأعداد كبيرة العام الماضي  – بسبب قيود كورونا وما يرون أنه تآكل للمعايير الديمقراطية.

على الرغم من الاضطرابات السياسية وعدم اليقين الاقتصادي من حرب موسكو على أوكرانيا، من المتوقع أن تخسر روسيا فقط 3000 مليونير هذا العام، بانخفاض حاد من 8.500 في عام 2022.

تحتل روسيا المركز الرابع في تصنيف Henley & Partners، بعد المملكة المتحدة التي قد تخسر 3200 مليونير هذا العام، أي ضعف ما خسرته في العام السابق.

قال تريفور ويليامز، الأستاذ الزائر في جامعة ديربي وكبير الاقتصاديين السابق في لويدز بانك كوميرشال في التقرير: “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل المملكة المتحدة أقل ترحيبًا وترحيبًا بالأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، ومن الصعب عليهم الآن التنقل بين المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: “تُظهر الأدلة أن حصة المملكة المتحدة من الاستثمار الداخلي في أوروبا قد تراجعت منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي، مع استفادة ألمانيا وفرنسا”.

من الفائز؟

يمكن أن تتفوق أستراليا على الإمارات العربية المتحدة هذا العام في الترحيب بأكبر عدد صافٍ من أصحاب الملايين هذا العام.

ومن المتوقع أن تشهد أستراليا تدفقاً لـ 5200 مليونير، بينما تأتي الإمارات في المرتبة الثانية بـ 4500 مليونير، وتحتل سنغافورة المرتبة الثالثة ويمكن أن تشهد 3200 مليونير ينشئون منازل في مدن الدولة.

لا تزال الدول الغربية، ككل، وجهة جذابة لأصحاب الملايين، وفقًا للبحث، حيث احتلت الولايات المتحدة (2100) وسويسرا (1800) وكندا (1600) المراكز العشرة الأولى.

قال يورغ ستيفين، الرئيس التنفيذي لشركة Henley & Partners: “كان هناك نمو مطرد في هجرة المليونيرات خلال العقد الماضي، حيث من المتوقع أن تصل الأرقام العالمية لعامي 2023 و 2024 إلى 122000 و 128000 على التوالي”.