معدّل البطالة بين الشباب الصيني بلغ 20.8%

أظهرت بيانات رسمية نشرتها السلطات الصينية الخميس أنّ معدّل البطالة في صفوف الشباب في أيار/مايو الفائت بلغ 20.8%، في مستوى قياسي جديد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إنّ بياناته تشير إلى أنّ البطالة في صفوف الفئة العمرية الشابة (16-24 عاماً) في المناطق الحضرية واصلت الارتفاع في الأشهر الأخيرة وبلغت الشهر الماضي 20.8%.

وكان هذا المعدّل في نيسان/أبريل 20.4%.

معدّل البطالة بين الشباب في الصين يسجل مستوى قياسي

أمّا معدّل البطالة في صفوف القوى العاملة بأسرها فبلغ في أيار/مايو 5.2%، وهو نفس المستوى الذي كان عليه في نيسان/أبريل، وفق المصدر نفسه.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن هذا الرقم يمثل أعلى مستوى منذ أن بدأت الصين في الإعلان عن الإحصائية عام 2018، إذ إن واحدا من كل خمسة شباب بات عاطلا عن العمل.

ولطالما كانت البطالة المرتفعة بين الشباب وصمة عار قاتمة على الاقتصاد الصيني لعدة سنوات، وتفاقمت بسبب القيود الصحية الصارمة لمكافحة كوفيد-19 التي حدت من السفر وأهلكت الشركات الصغيرة وقوضت ثقة المستهلكين.

ورغم إنهاء الحكومة سياسيات ما يسمى بـ “صفر كوفيد” خلال ديسمبر الماضي، إلا أن معدل البطالة بين الشباب ظل مرتفعا.

في المقابل، تلقي السلطات الصينية باللوم في ارتفاع معدل البطالة بين الشباب على خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، الذين يرفضون تولي الأعمال الحرفية، وفقا لتقرير سابق نشرته صحيفة “الفايننشال تايمز”.