الشركات تستخدم “تضخم الجشع” كذريعة لزيادة أرباحها

بعد عامين من ارتفاع الأسعار، لا يزال الاقتصاديون غير قادرين على الاتفاق على سبب حدوث أسوأ أزمة تضخم في العالم منذ عقود.

في حين أن الأسباب المعتادة التي حددها الاقتصاديون تشمل اختناقات سلسلة التوريد في حقبة الوباء، والحرب في أوكرانيا ومختلف السياسات الاقتصادية الأمريكية، يقول آخرون إن ذلك يرجع إلى “تضخم الجشع”، وهي فكرة أن الشركات تستخدم معدلات تضخم أعلى كذريعة لرفع الأسعار وزيادة أرباحها.

ومع ذلك، وفقًا للنتائج الأولية في مسح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، قد يكون هناك شيء آخر.

وجد الاستطلاع الذي شمل 700 شركة في جميع أنحاء نيويورك وأتلانتا وكليفلاند أن قوة طلب العملاء تفوقت على جميع العوامل الأخرى التي تضعها الشركات في الاعتبار عند تحديد الأسعار، بما في ذلك هوامش الربح الثابتة والتضخم الإجمالي.

تضخم الجشع.. كيف ضاعفت الشركات الأسعار بعد تقبل المستهلكين للزيادة؟

هذا يعني أن بإمكان الشركة تحديد الأسعار بشكل أساسي كما تشاء، طالما أنها ليست عالية جدًا بحيث تؤدي إلى إبعاد العملاء عن الشراء.

قالت أكثر من 82٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع إن الطلب أخذ في الاعتبار قرارات التسعير الخاصة بها، بينما قالت 52٪ فقط من الشركات إنها تأخذ المعدل الإجمالي للتضخم في الحسبان عند تحديد الأسعار.

هل العملاء على استعداد لدفع أسعار أعلى؟

قال جون زانج، أستاذ التسويق في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، إن العملاء أصبحوا مدربين على تحمل ارتفاع الأسعار .

وأضاف: “كمستهلك أثناء التضخم، فأنت تعلم أن تكاليف الشركات تتزايد، وبالتالي، فإنك تصبح أكثر تقبلاً لسعر أعلى”.

قال تشانغ إن الموافقة على زيادات الأسعار قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار في المستقبل – وهي دورة يصعب كسرها.

قال نائب رئيس العمليات في مطعم ماك آند تشيز في مانشستر بنيو هامبشاير ، مارك مورفي، إن المطعم حاول رفع الأسعار قليلاً في وقت واحد لمواكبة التضخم في عام 2021، لكن ذلك لم يكن كافياً لتغطية الزيادات في تكلفة الأعمال.

خوفًا من رد الفعل العنيف من العملاء، قبل المطعم هوامش ربح أصغر بدلاً من خسارة زبائنه.

وعندما رفع المطعم الأسعار أخيرًا، قال مورفي إن القرار كان “مؤلمًا”.

تضخم الجشع.. كيف ضاعفت الشركات الأسعار بعد تقبل المستهلكين للزيادة؟

قال مورفي: “كنا نبحث في مبيعاتنا وطلباتنا يوميًا، وكنا نتحقق من كل مراجعة لمعرفة ما يقوله الناس، وعلى الرغم من هذه المخاوف، فإن الأسعار المرتفعة لماك لم توقف العمل”.

وأوضح: “ما وجدناه في النهاية هو أن العملاء ربما لم يكونوا سعداء بذلك، لكنهم لم يتفاجأوا. أعتقد أنهم فهموا نوعًا ما أن الأسعار آخذة في الازدياد. إنهم يرون ذلك في كل مكان يذهبون إليه “.

وقال مورفي إن المطعم منذ ذلك الحين رفع الأسعار أكثر من مرة لمواكبة التضخم.

كسر محتمل للأسعار المرتفعة

رفعت الشركات متعددة الجنسيات كولجيت، وبروكتر آند جامبل، وبيبسيكو الأسعار بنسبة مضاعفة خلال العام الماضي، وفقًا لتقارير أرباحها للربع الأول، متجاوزة معدل التضخم في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، مع قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة وتباطؤ الاقتصاد، قد يكون العملاء قريبًا أقل حرصًا على الدفع مقابل السلع والخدمات، حسبما قال تشانغ.

قالت الشركات التي شملها الاستطلاع إنهم يتوقعون انخفاض التكلفة وضغوط الأسعار في العام المقبل.

قالت إميلي نيتي، مصورة حفلات الزفاف في سيراكيوز، نيويورك، إنها رفعت الأسعار ببضع مئات من الدولارات عدة مرات خلال العامين الماضيين لدفع أسعار تنافسية للمصورين والمحررين الإضافيين الذين عينتهم.

ومع ذلك، قالت إنها تدرك أن قاعدة عملائها المحليين قد ترغب قريبًا في تقليص النفقات.

وأضافت: “لقد بدأت في التباطؤ في السوق الخاصة بي داخل سيراكيوز، وأرى نفسي أرفع 100 دولار بدلاً من 300 دولار في الوقت الحالي، لذا يمكنني مضاهاة السوق”.