من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​التضخم 6.1% خلال الأشهر الـ 12 المقبلة

أظهر معدل التضخم علامات على التراجع، بعد أعلى ارتفاع له منذ أربعة عقود، ومع ذلك، تستمر صدمة ارتفاع الأسعار في التأثير على نفسية المستهلكين.

قال أتامان أوزيلديريم، المدير الاقتصادي الأول في كونفرنس بورد: “المستهلك الأمريكي العادي ينظر إلى محطة الوقود أو محل البقالة الخاص بهم ويرى الأسعار مرتفعة ولا تنخفض في أي وقت قريب”.

انخفض مؤشر ثقة المستهلك الخاص بمركز الأبحاث غير الربحي في مايو وسط توقعات “قاتمة”.

ووجدت كونفرنس بورد، وهي مؤسسة فكرية عالمية غير ربحية، أن تصور المستهلكين لظروف العمل الحالية تدهور أكثر من غيرهم، حيث انخفض أولئك الذين قالوا إن الوظائف “وفيرة” إلى 43.5% من 47.5% في أبريل.

في غضون ذلك، كانت التوقعات بشأن التضخم مستقرة، لكنها لا تزال مرتفعة، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​التضخم 6.1% خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وقال أوزيلديريم: “عندما نسأل المستهلكين بشكل متناقل عن مصدر قلقك الأكبر بشأن الاقتصاد، فإن الأسعار والتضخم لا يزالان يشكلان مصدر القلق الأكبر”.

تقول نسبة متزايدة من الأمريكيين – 61% – الآن أن زيادات الأسعار تسببت في صعوبات مالية لأسرهم، وفقًا لمؤسسة غالوب، بزيادة 6 نقاط مئوية عن نوفمبر.

لماذا لا تنخفض الأسعار رغم تراجع التضخم عالميًا؟

بالنسبة للعديد من المستهلكين، فإن السؤال المهم هو: متى سيشهدون الإغاثة المالية قريبًا؟

يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لمكافحة الارتفاع القياسي في التضخم.

ونتيجة لذلك، فإن تكاليف الاقتراض آخذة في الارتفاع على قروض السيارات وبطاقات الائتمان والرهون العقارية وديون الطلاب.

تشبه عملية بنك الاحتياطي الفيدرالي محاولة إبطاء سرعة السيارة، وفقًا لورا فيلدكامب، أستاذة المالية في كلية كولومبيا للأعمال.

وأضافت: “عندما نطرح روايات متناقلة، نسأل المستهلكين ما هي أهم اهتماماتك بشأن الاقتصاد، فلا تزال الأسعار والتضخم يمثلان الشاغل الأكبر”.

الحفاظ على استقرار الأسعار

قالت فيلدكامب إن هذا يعني الاستمرار في قيادة السيارة إلى الأمام، ولكن ببطء، لا يعني ذلك محاولة قلب السيارة في الاتجاه المعاكس، مما يؤدي إلى حدوث تضخم سلبي.

وقالت فيلدكامب إن التضخم السلبي سيكون “خطيرًا للغاية”، لأنه سيزيل استقرار الأسعار لما يتوقع الناس دفعه في المستقبل.

وأشارت إلى أن هذا سيجعل من الصعب تقييم العقود التطلعية مثل الإيجارات أو التوظيف.

وأوضحت أن ذلك سيؤدي أيضًا إلى انهيار الطلب، لأن انخفاض الأسعار يزيل الحافز لشراء شيء ما اليوم بينما من المحتمل أن يكون أرخص غدًا.

بدلاً من ذلك، يهدف الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء التضخم بعيدًا عن شاشات رادار المستهلكين.

وقال فيلدكامب: “مهمتهم هي الحفاظ على استقرار الأسعار بحيث لا تقلق بالضبط ما الذي سيكون عليه الدولار بعد عام من الآن”.

ومع ذلك، تظهر القراءات الأخيرة أن البنك المركزي لا يزال لديه مجال للذهاب قبل الوصول إلى هذا الهدف.

وتراجع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 4.9% في أبريل بحسب مؤشر أسعار المستهلك، وارتفع مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي – مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي – بنسبة 4.7% على أساس سنوي اعتبارًا من أبريل.

لماذا لا تنخفض الأسعار رغم تراجع التضخم عالميًا؟

وقال أوزيلديريم: “من غير المتوقع أن تنخفض الزيادة في الأسعار إلى المعدل المستهدف للبنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% في أي وقت قريب”.

علاوة على ذلك، لن تتحرك كل أسعار السلع، حيث تخضع فئات مثل السيارات والمنازل والبنزين لتأثيرات فريدة، مثل اختناقات سلسلة التوريد، وفقًا لجيمس أنجل، الأستاذ المشارك في كلية ماكدونو للأعمال بجامعة جورج تاون.

وقال أنجل: “ليس الأمر سهلاً أن تعود كل الأسعار فجأة إلى ما كانت عليه في 2020”.

يميل التضخم إلى خلق “حلقة مفرغة” في الاقتصاد من خلال تحفيز الطلب على أجور أعلى، مما يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع تكاليف التصنيع وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وقال إنه عندما تهدأ معدلات التضخم المرتفعة إلى المستويات العادية، فإنها ستفعل ذلك بهدوء.

وأشار أنجل إلى أن معدل التضخم السنوي البالغ 2% سيضيف ما يصل إلى أكثر من 20% على مدى عقد من الزمان.

قال: “لكن من يوم لآخر، لن تلاحظ ذلك حقًا”.