أزمة الرقائق.. شركة ميكرون واحدة من أكبر صانعي شرائح الذاكرة في الولايات المتحدة

منعت الجهات الرسمية الصينية الشركات الصينية العاملة في مشاريع البنية التحتية الرئيسية من شراء منتجات من شركة ميكرون Micron المصنعة لأشباه الموصلات الأمريكية، في تصعيد كبير للمعركة المستمرة بين أكبر اقتصادين في العالم حول الوصول إلى التكنولوجيا.

أعلنت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية القرار، قائلة إن صانع الرقائق الأمريكي فشل في اجتياز مراجعة الأمن السيبراني.

وقالت الجهة المنظمة في بيان: “وجدت المراجعة أن منتجات ميكرون تنطوي على مخاطر أمن إلكتروني خطيرة نسبيًا، والتي تشكل مخاطر أمنية كبيرة لسلسلة إمداد البنية التحتية للمعلومات الحيوية في الصين وستؤثر على الأمن القومي” .

وقالت إنه نتيجة لذلك، يتعين على المشغلين المشاركين في مشروعات البنية التحتية للمعلومات الحيوية المحلية التوقف عن شراء المنتجات من شركة ميكرون.

جاء القرار بعد سبعة أسابيع من بدء المنظم الصيني مراجعة الأمن السيبراني لمنتجات ميكرون، في انتقام واضح من العقوبات التي فرضتها واشنطن وحلفاؤها على قطاع الرقائق في الصين.

معركة جديدة في حرب الرقائق.. الصين تمنع شركاتها من التعامل مع ميكرون الأمريكية

تعد شركة ميكرون واحدة من أكبر صانعي شرائح الذاكرة في الولايات المتحدة. وهي تستمد أكثر من 10٪ من إيراداتها من الصين القارية.

وقالت الشركة في بيان “نتطلع إلى مواصلة المشاركة في المناقشات مع السلطات الصينية”.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية إنها تعارض بشدة القيود التي “ليس لها أساس في الواقع”، وفقًا لرويترز.

وأضافت: “هذا الإجراء، إلى جانب المداهمات الأخيرة واستهداف الشركات الأمريكية الأخرى، يتعارض مع تأكيدات الصين بأنها تفتح أسواقها وتلتزم بإطار تنظيمي شفاف”.

حرب الرقائق

منذ أكتوبر 2022، فرضت واشنطن قيودًا على تصدير الرقائق ومعدات تصنيع الرقائق المتقدمة إلى الصين، في محاولة لقطع وصول الصين إلى التكنولوجيا الحيوية للأغراض العسكرية.

في مارس، أعلنت اليابان وهولندا، وهما حليفان رئيسيان للولايات المتحدة، قيودًا على المبيعات الخارجية لتكنولوجيا تصنيع الرقائق إلى دول من بينها الصين.

انتقدت الصين بشدة هذه القيود، ووصفتها بأنها “احتواء تمييزي” موجه ضد البلاد.

لماذا الرقائق؟

صناعة الرقائق هي المحور الرئيسي الذي تحاول بكين من خلاله أن تصبح قوة عظمى في مجال التكنولوجيا.

الصين لديها شركات تصنيع الرقائق الخاصة بها، لكنها توفر في الغالب معالجات منخفضة إلى متوسطة النهاية تستخدم في الأجهزة المنزلية والمركبات الكهربائية.

معركة أشباه الموصلات هي جزء من الانقسام المتزايد بين الولايات المتحدة والصين. في السنوات الأخيرة، وصلت العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوى لها منذ عقود.

وتصاعدت التوترات هذا العام بعد أن أسقطت طائرات مقاتلة أمريكية بالون تجسس صيني في فبراير/ شباط واستمرت بكين في تعميق علاقاتها مع روسيا رغم استمرار غزوها لأوكرانيا.