الصين وتركيا تمدان روسيا بالرقائق الإلكترونية

مع انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا، فرضت العديد من العقوبات على الشركات التي تورد الرقائق الإلكترونية لروسيا.

وهددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي شخص يبيع العديد من الأصناف، إن لم يكن معظمها، لروسيا.

ومع ذلك، توضح التسريبات الأخيرة – وبعض البيانات المتاحة للجمهور- أنها لا تزال تصل للشواطئ الروسية، من خلال الصين ودول أخرى مثل تركيا.

وثبت خلال العام الأول من الحرب أن وقف تدفق أشباه الموصلات – التي تزود كل من الأجهزة والمعدات العسكرية اليومية بالطاقة – إلى روسيا يمثل مشكلة صعبة بشكل خاص.

رغم العقوبات.. كيف تمد الصين روسيا بالرقائق الإلكترونية للمعدات العسكرية؟

أحد الأسباب الرئيسية هو أن الصين، التي رفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية على روسيا، تقع في قلب تجارة الرقائق العالمية. فهي تحتضن مصانع الإلكترونيات في العالم وأكبر مستورد عالمي للرقائق، فضلاً عن كونها مُصنِّعًا مهمًا للرقائق منخفضة الجودة نفسها.

وتُظهر البيانات العامة استمرار تدفق عدد من أجهزة أشباه الموصلات إلى روسيا، وهذا يجعل كبح تدفق أشباه الموصلات من الصين إلى روسيا – مباشرة أو عبر دول ثالثة “معاد تجميعها” كبضائع جديدة – أمرًا صعبًا للغاية، دون إيقاف صادرات الرقائق إلى الصين تمامًا وإيقاف صناعة الإلكترونيات العالمية.

من الصين.. وتركيا أيضًا

بعد التراجع في أوائل عام 2022 في أعقاب العقوبات الأمريكية الأولية، انتعشت واردات روسيا من أشباه الموصلات بقوة، ولعبت الشركات الصينية دورًا رئيسيًا.

تُظهر سجلات الجمارك الروسية المسربة، والتي نشرتها وول ستريت جورنال، أن واردات روسيا من الرقائق ومكونات الرقائق اقتربت من متوسطها الشهري قبل الحرب بحلول أواخر عام 2022، وكان أكثر من نصفها من الصين.

وتظهر بيانات الجمارك الصينية المتاحة للجمهور أن شحنات الدوائر المتكاملة إلى روسيا بلغت قيمتها 179 مليون دولار في عام 2022 – مقابل 74 مليون دولار فقط في عام 2021.

وتُظهر بيانات الجمارك الصينية أن صادرات بعض أشباه الموصلات إلى تركيا – بما في ذلك اللبنات الأساسية للإلكترونيات مثل الثنائيات والترانزستورات – تضاعفت أيضًا في عام 2022، حيث نما إجمالي صادرات الصين من أشباه الموصلات بنسبة 36٪.(الرقائق الإلكترونية)

رغم العقوبات.. كيف تمد الصين روسيا بالرقائق الإلكترونية للمعدات العسكرية؟

في غضون ذلك، ارتفعت الصادرات التركية من أشباه الموصلات المماثلة إلى روسيا من 79 ألف دولار في عام 2021 إلى 3.2 مليون دولار في عام 2022، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

أصبحت تركيا، التي رفضت أيضًا المصادقة على العقوبات الأمريكية والأوروبية على روسيا، مُصدرًا رئيسيًا للمعدات الإلكترونية الشاملة إلى روسيا.

أظهرت بيانات الأمم المتحدة أن إجمالي صادرات تركيا من الآلات الكهربائية والإلكترونيات إلى روسيا زاد بأكثر من الضعف في عام 2022 إلى 559 مليون دولار.

هذا يحدث رغم نفي تركيا، حيث قال وزير الخارجية التركي في 20 فبراير / شباط إن تركيا لا تصدر الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في صناعة الدفاع إلى روسيا.