هناك نقص في إمدادات الأرز نتيجة الحرب المستمرة في أوكرانيا

من الصين إلى الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، ينخفض ​​إنتاج الأرز وترتفع الأسعار على أكثر من 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ – التي تستهلك 90٪ من أرز العالم .

من المقرر أن يسجل سوق الأرز العالمي أكبر عجز له منذ عقدين في عام 2023، وفقًا لـ Fitch Solutions.

وقال محللون لشبكة سي إن بي سي إن عجزًا بهذا الحجم لواحدة من أكثر الحبوب زراعة في العالم سيضر بالمستوردين الرئيسيين.

وقال تشارلز هارت، محلل السلع في شركة فيتش سوليوشنز: “على المستوى العالمي، كان التأثير الأكثر وضوحًا لعجز الأرز العالمي، ولا تزال، أسعاره المرتفعة لعقد من الزمان”.

من المتوقع أن تظل الأسعار بالقرب من المستويات المرتفعة الحالية حتى عام 2024، وفقًا لتقرير صادر عن Fitch Solutions Country Risk & Industry Research.

بلغ متوسط ​​سعر الأرز 17.30 دولارًا للطن الواحد خلال عام 2023 حتى الآن، وسوف يتراجع فقط إلى 14.50 دولارًا للطن الواحد في عام 2024، وفقًا للتقرير Cwt وهي وحدة قياس لسلع معينة لمثل هذه المحاصيل.

وقال هارت: “بالنظر إلى أن هذه السلعة الغذائية الأساسية في العديد من الأسواق في آسيا، فإن الأسعار هي المحدد الرئيسي لتضخم أسعار الغذاء والأمن الغذائي، خاصة بالنسبة للأسر الأشد فقراً”.

توقع التقرير أن يصل العجز العالمي لعام 2022 /2023 إلى 8.7 مليون طن.

وقال هارت إن ذلك يمثل أكبر عجز عالمي منذ 2003 /2004 عندما ولدت أسواق هذه السلعة العالمية عجزا قدره 18.6 مليون طن.

أكبر عجز منذ 20 عامًا.. هل تتأثر بلدك بأزمة الأرز العالمية؟

إمدادات الأرز

هناك نقص في إمدادات الأرز نتيجة الحرب المستمرة في أوكرانيا، فضلاً عن سوء الأحوال الجوية في الاقتصادات المنتجة مثل الصين وباكستان.

في النصف الثاني من العام الماضي، غمرت مساحات من الأراضي الزراعية في الصين، أكبر منتج في العالم، بأمطار موسمية صيفية غزيرة وفيضانات.

احتل هطول الأمطار المتراكمة في إقليم جوانجشي وغوانغدونغ، المركزين الرئيسيين لإنتاج هذه الحبوب في الصين، المرتبة الثانية خلال 20 عامًا على الأقل، وفقًا لشركة التحليلات الزراعية جرو إنتليجنس.

وبالمثل، فإن باكستان – التي تمثل 7.6٪ من تجارة الأرز العالمية – شهدت انخفاضًا في الإنتاج السنوي بنسبة 31٪ على أساس سنوي بسبب الفيضانات الشديدة العام الماضي، حسبما قالت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، واصفة التأثير بأنه “أسوأ مما كان مُتوقع في البداية”.

وأشار هارت إلى أن هذا النقص يرجع جزئياً إلى “التدهور السنوي في محصول البر الرئيسي الصيني بسبب الحرارة الشديدة والجفاف، فضلاً عن تأثير الفيضانات الشديدة في باكستان”.

وأضاف هارت أنه بالإضافة إلى تحديات العرض الأكثر تشددًا، أصبح هذا المحصول بديلاً جذابًا بشكل متزايد بعد ارتفاع أسعار الحبوب الرئيسية الأخرى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، فأدى استبدال الأرز الناتج إلى زيادة الطلب.

من سيتأثر بنقص الأرز؟

قال أوسكار تجاكرا، كبير المحللين في بنك الغذاء والزراعة العالمي ”رابوبانك”، إن انخفاض الإنتاج على أساس سنوي في دول أخرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد ساهم أيضًا في العجز.

قال تجاكرا: “إن وضع عجز إنتاج الأرز العالمي سيزيد من تكلفة استيراده لكبار مستوردي الأرز مثل إندونيسيا والفلبين وماليزيا والدول الأفريقية في عام 2023”.

أكبر عجز منذ 20 عامًا.. هل تتأثر بلدك بأزمة الأرز العالمية؟

وقالت كيلي غوغاري، كبيرة محللي الأبحاث في Gro Intelligence، إن العديد من الدول ستضطر أيضًا إلى سحب مخزونها المحلي.

وقالت إن البلدان الأكثر تضررا من العجز ستكون تلك التي تعاني بالفعل من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية المحلية مثل باكستان وتركيا وسوريا وبعض الدول الأفريقية.

قال هارت من شركة فيتش سوليوشنز:”سوق تصدير الأرز العالمي، والذي يكون عادةً أكثر إحكامًا من الحبوب الرئيسية الأخرى … تأثر بالقيود المفروضة على الصادرات الهندية”.

حظرت الهند صادرات الأرز المكسور في سبتمبر، وهي خطوة قال هارت إنها كانت “المحرك الرئيسي لسعر الأرز”.

قد يؤدي ذلك إلى انخفاض العقود الآجلة لهذه السلعة على أساس سنوي إلى أقل من مستواها في عام 2022، لكنها تظل مرتفعة عند طأكثر من الثلث فوق متوسط ​​قيمتها قبل كوفيد (2015-2019)، جزئيًا بسبب تجديد المخزونات بعد فترة انسحاب واسع النطاق”.

وأضاف: “نعتقد أن سوق الأرز سيعود إلى الفائض في 2024/25 ثم يواصل التراجع على المدى المتوسط”.

وتتوقع وكالة فيتش كذلك أن أسعاره قد تنخفض بنسبة 10٪ تقريبًا لتصل إلى 15.50 دولارًا لكل مائة وزن في عام 2024.

توقع تقرير فيتش أن الإنتاج العالمي سيحقق انتعاشًا قويًا في 2023/24، ونتوقع أن يرتفع إجمالي الإنتاج بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي، ويتوقف ذلك على كون الهند المحرك الرئيسي لإنتاج هذه السلعة العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة.