اليوم العالمي للمرأة.. مناسبة للاحتفال أم للمطالبة بالمساواة؟

على الرغم من محاولات تضييق الفجوة، كانت النساء في عام 2022 يكسبن 17٪ أقل من الرجال في المتوسط، خاصة بالنسبة للنساء مع تقدمهن في العمر، بحسب فوربس.

في المتوسط، تكسب النساء 77 سنتًا مقابل كل دولار يكسبه الرجال، وبالمعدل الحالي، تشير بعض التقديرات إلى أن الأمر سيستغرق 257 عامًا لسد فجوة الأجور العالمية بين الجنسين.

في عام 2020، كان لدى الاتحاد الأوروبي أعلى فجوة في الأجور بين الجنسين في لاتفيا بنسبة 22.3٪ وأدنى مستوى في لوكسمبورغ عند 0.7٪.

كوريا لديها أكبر فجوة في الأجور بين الجنسين في العالم بنسبة 31.5٪ وبلجيكا لديها واحدة من أصغر الفجوات عند 3.4٪.

فجوة الأجور الأمريكية

حصلت النساء في المتوسط على 17٪ أقل من الرجال في عام 2022، فمقابل كل دولار يكسبه الرجال، تكسب النساء 82 سنتًا.

في اليوم العالمي للمرأة.. هل تنتظر النساء 257 عامًا لمساواة الرجال في الأجور؟

عند مقارنة النساء والرجال بنفس المسمى الوظيفي ومستوى الأقدمية وساعات العمل، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لا تزال هناك فجوة بين الجنسين تبلغ 11٪ من حيث الأجر الذي يتم الحصول عليه من المنزل.

تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين الخاضعة للرقابة، والتي تأخذ في الاعتبار عوامل مثل المسمى الوظيفي والخبرة والتعليم والصناعة والمستوى الوظيفي وساعات العمل، حاليًا 99 سنتًا مقابل كل دولار يكسبه الرجل.

في عام 1963، كانت المرأة تجني 59 سنتًا عن كل دولار يجنيه الرجل؛ في عام 2010، ارتفع هذا الرقم إلى 77 سنتًا لكل دولار – وهو تحسن بمقدار نصف سنت في المتوسط سنويًا.

على الرغم من أن النساء يمثلن 47٪ من القوة العاملة في عام 2018، إلا أن متوسط دخلهن الحقيقي لا يزال أقل بكثير من دخل الرجال، ويرى معهد أبحاث سياسات المرأة بالولايات المتحدة أن المساواة في الأجور بين الجنسين لن تصبح حقيقة حتى عام 2059 في أمريكا.

العوامل المؤثرة

فجوة الأجور بين الجنسين هي قضية معقدة، تطرح دوما بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، إذ تتأثر بعوامل مختلفة مثل التمييز والعمر وساعات العمل والأبوة، بما في ذلك الوقت الذي يقضيه الشخص بعيدًا عن القوى العاملة، والفصل المهني، والرغبة في العمل المرن، والتعليم وأنواع الوظائف التي يشغلها الرجال والنساء.

بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تعمل النساء لساعات أكثر تقليدية بسبب المسؤوليات خارج العمل، مما يحد من قدرتها على تحمل ساعات العمل الإضافية أو المناوبات غير المنتظمة.

كما أن الافتقار إلى الاستمرارية في الخبرة العملية، الناجم عن الأنماط التقليدية لترك المرأة القوة العاملة خلال سنوات الإنجاب، يساهم أيضًا في انخفاض أجور النساء.

علاوة على ذلك، فإن اعتماد أصحاب العمل على تاريخ الرواتب السابق في قرارات التوظيف والتعويض يمكن أن يديم التمييز في الأجور من وظيفة إلى أخرى.

تأثيرات كورونا

أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على عمل المرأة، حيث لم تعد العديد من النساء إلى القوى العاملة بعد الوباء.

وفقًا لتقرير حديث، تجاوزت بطالة النساء الرجال بنسبة 4.1٪ في أبريل 2020 ولم تعد بعد إلى مستويات ما قبل الوباء. من المرجح أن تعمل النساء في الأدوار التي كانت أكثر ضعفاً خلال عمليات الإغلاق الوبائي، ونتيجة لذلك، استمرت مشاركة المرأة في القوى العاملة في الانخفاض، بينما ظل معدل البطالة للنساء ثابتًا منذ ديسمبر 2021.

في اليوم العالمي للمرأة.. هل تنتظر النساء 257 عامًا لمساواة الرجال في الأجور؟

فجوة المسمى الوظيفي

تمتد فجوة الأجور بين الجنسين لتشمل كل مهنة تقريبًا، لكن التفاوت في الدخل أثر بشكل خاص على بعض المسميات الوظيفية بين الرجال والنساء، رغم توصيات الخبراء في اليوم العالمي للمرأة.

ينعكس التفاوت في الأجور في وظائف المبتدئين، حيث يُظهر بحث من الرابطة الأمريكية للكليات وأرباب العمل وجود فجوة بنسبة 18.4٪ بين متوسط الرواتب السنوية التي يحصل عليها النساء والرجال، حيث تحصل النساء على 52266 دولارًا مقابل 64.022 دولارًا للرجال.

تتجلى هذه الفجوة بشكل أكثر وضوحًا في المجالات عالية النمو وذات الأجور المرتفعة مثل الهندسة والتكنولوجيا، حيث يمكن لرجل لديه أوراق اعتماد مماثلة أن يكسب أكثر من 4000 دولار في منصب مبتدئ.

وهناك عدد قليل من المجالات حيث تكسب النساء رواتب أعلى من نظرائهن من الرجال. تكسب النساء 3٪ أكثر من الرجال كضباط امتثال وممرضات مهنيات، و2٪ أكثر كمشتريات جملة وتجزئة.

على الرغم من الأمثلة السابقة للتفاوت في الأجور بين الجنسين في القوى العاملة، هناك دور وظيفي واحد حيث يحصل الرجال والنساء على أجر متساوٍ: مساعدو التدريس. يكسب كلا الجنسين ما متوسطه 34،424 دولارًا سنويًا في هذا الدور، ويأتي مستشارو التوجيه التربوي في المرتبة الثانية، حيث يكسب الرجال 104 دولارات فقط في المتوسط.

تعتبر وظائف العلوم الفيزيائية والاجتماعية، إلى جانب العلاج الطبيعي، من بين المهن ذات الفجوة الأصغر في الأجور بين الجنسين، حيث تكسب النساء 2٪ فقط أقل من الرجال.

وتشتهر مهن العلوم الفيزيائية والاجتماعية بوجود أضيق فجوة في الأجور بين الجنسين في القوى العاملة. ومع ذلك، حتى في هذا المجال، لا يزال الرجال يكسبون 9٪ في المتوسط أكثر من نظرائهم من الإناث.

الفجوات الكبيرة

وسطاء العقارات لديهم أكبر فجوة في الأجور بين الجنسين، حيث يكسب الرجال 60٪ أكثر من نظرائهم من الإناث. يأتي في المرتبة الثانية مستشارو التمويل الشخصي، حيث يكسب الرجال 58٪ أكثر من النساء في نفس الدور.

في المجال القانوني، يكسب الرجال في المتوسط 59٪ أكثر من النساء، وهذا التفاوت في الرواتب هو من الأكبر بين الصناعات المختلفة.

بالإضافة لذلك، يكسب الرياضيون الذكور في العديد من الرياضات الشعبية أكثر بكثير من نظرائهم من الإناث.