الهند بديل آيفون عن الصين على وقع الصدع الجيوسياسي بين واشنطن وبكين

أعلنت وكالة بلومبرغ أن فوكسكون أكبر الموردين والمصنع الرئيسي لمكونات آيفون سيثتمر حوالي 700 مليون دولار لبناء مصنع جديد في ولاية كارناتاكا الهندية.

يأتي التقرير في الوقت الذي تواصل فيه الشركات الأمريكية إعادة تقييم اعتمادها على الصين في أعقاب التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والحكومة الصينية.

وقالت بلومبرج، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، إن شركة فوكسكون ستبني مصنعًا لقطع غيار هواتف آيفون على موقع بمساحة 300 فدان بالقرب من مطار كيمبيجودا الدولي في بنغالورو.

بنغالور، هي عاصمة ولاية كارناتاكا، التي تقع على الساحل الجنوبي الغربي للهند، ولديها واحد من أعلى مستويات الناتج المحلي الإجمالي للفرد في أي ولاية هندية.

أكد مسؤولون حكوميون تقارير بلومبرغ، وكتبوا أن المصنع الجديد سيوفر 100000 وظيفة. وذكرت بلومبرغ أن هذا الجهد سيكون أحد أكبر استثمارات شركة فوكسكون في الهند.

تعتبر بنغالورو على وجه الخصوص واحدة من مراكز الهندسة والتكنولوجيا الرائدة في الهند.

الهند تنافس الصين

تتطلع شركة فوكسكون وموردو التكنولوجيا على نطاق أوسع إلى تنويع التصنيع خارج الصين، التي كانت مركزًا تقليديًا للتصنيع، في أعقاب عمليات الإغلاق المدمرة لكوفيد والتي تسببت في تباطؤ التصنيع.

أثارت عمليات الإغلاق هذه معارضة وطنية واسعة النطاق، وانتشرت مقاطع فيديو لموظفي فوكسكون يفرون من منشأة تصنيع آيفون التابعة للشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

برزت الهند وفيتنام كمنافستين رئيستين لتحلا محل هيمنة الصين في مجال التصنيع والإمداد.

ذكرت CNBC سابقًا عن تعليقات من مسؤولين بالحكومة الهندية ادعت أن شركة آبل سعت إلى زيادة الإنتاج في الهند لتبلغ 25 ٪ من إجمالي إنتاجها. لدى فوكسكون بالفعل مصنع قريب من تشيناي في شرق الهند.

ألتاسيا

في الوقت الذي تنقل فيه آبل مصانعها للهند، هناك سلاسل توريد آسيوية بدليلة تتشكل نتيجة لاتساع الصدع الجيوسياسي بين أمريكا والصين، وقد أطلقت عليها الإيكونوميست اسم ” ألتاسيا Altasia”.

نتيجة التصعيد بين الولايات المتحدة والصين، بحث المصنعون العالميون عن مواقع إنتاج جديدة في آسيا.

بعد انتقال آيفون للهند.. كيف يهدد تحالف ألتاسيا مكانة الصين الصناعية؟

لا توجد دولة واحدة في المنطقة تقترب من مطابقة أهمية الصين كمركز للتصدير. لكن 14 دولة بدأوا معًا في توفير المنافسة .

شحنت ألتاسيا 634 مليار دولار من البضائع إلى أمريكا في 12 شهرًا حتى سبتمبر 2022، وهو مبلغ يزيد قليلاً عن 614 مليار دولار شحنتها الصين، لكن صادرات الصين تميل بشكل أكبر نحو الإلكترونيات، وهي فئة حيوية لا يتفوق فيها جميع مصدري ألتاسيا.

من حيث العمال المهرة، فإنهما قريبتان أيضًا. ألتاسيا هي موطن لـ 155 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 عامًا – يُعتبرون على نطاق واسع السكان في سن العمل الأساسي، وحاصلون على تعليم جامعي، وفي المقابل لدى الصين 145 مليونا.

بعد انتقال آيفون للهند.. كيف يهدد تحالف ألتاسيا مكانة الصين الصناعية؟

توضيحية لأقطار ألتاسيا

يُظهر أحدث مؤشر للبنك الدولي لأداء الخدمات اللوجستية لعام 2018، والذي يقيس كفاءة البلدان في مجالات مثل الجمارك والبنية التحتية للنقل وتنظيم الخدمات اللوجستية، نطاق القدرات في جميع أنحاء المنطقة.

تحتل الصين، التي حصلت على 3.61 من أصل خمسة، المرتبة 27 من بين 160 دولة تم تقييمها. تتراوح دول ألتاسيا من اليابان وسنغافورة، وكلاهما في المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم مع درجات 4.03 و 4.00 على التوالي، إلى 2.58 لبنجلاديش وكمبوديا، وكلاهما في النصف السفلي من التصنيفات العالمية.

ارتفاع تكاليف العمالة الصينية

الخلاف بين القوى العظمى عبر المحيط الهادئ ليس هو الشيء الوحيد الذي تسبب في هذا التحول، فقد ارتفعت تكاليف العمالة في الصين مع ازدهار البلاد المتزايد، وهي الآن أعلى بكثير من تلك الموجودة في أجزاء من جنوب وجنوب شرق آسيا، على الرغم من أن العمال في أغنى دول ألتاسيا، مثل سنغافورة واليابان، يكسبون أكثر بكثير.

بلغت تكاليف العمالة الصناعية 8.31 دولارًا للساعة في الصين العام الماضي، مقارنة بأقل من 3 دولارات في أماكن مثل الهند وتايلاند وفيتنام.

كانت بعض الشركات المصنعة للسلع الإلكترونية منخفضة التكلفة وذات الهامش المنخفض تتحرك خارج الصين حتى قبل أن يجعل الخلاف بين الصين وأمريكا ذلك ضروريًا.

بالنسبة للعديد من الشركات، أصبح إيجاد بديل للصين أولوية الآن. من المحتمل أن يستكشفوا الفرص في ألتاسيا لسنوات قادمة.

تقول الإيكونوميست إن اقتصادات ألتاسيا المتنوعة لا تعمل ككيان واحد بالطريقة التي تعمل بها الصين، حيث تمثل البنية التحتية واللوجستيات حتى الآن تحديات، إلا أن هناك عدد من الاتفاقيات التجارية تخفف الحواجز التنظيمية.

بالنسبة للعديد من الشركات، أصبح إيجاد بديل للصين أولوية الآن، ومن المحتمل أن يستكشفوا الفرص في ألتاسيا لسنوات قادمة.