مخاوف من استمرار أزمة التضخم حول العالم

  • ازداد الركود في الطلب على لحوم البقر
  • انخفاض الاستهلاك في البرازيل والأرجنتين

قام المستهلكون في جميع أنحاء العالم بتقليص استهلاك اللحوم منذ أن بدأ الوباء، بحسب بلومبرغ.

في عام 2022، ازداد الركود في الطلب على لحوم البقر، وحتى مع تراجع التضخم، تشير جميع المؤشرات إلى استمرار التراجع هذا العام، لا سيما في بعض دول العالم الأكثر استهلاكًا للحوم.

انخفض الطلب بمعدل أسرع في العديد من البلدان التي فيها لحم البقر تقليديًا هو البروتين المفضل.

في البرازيل، كان الاستهلاك في طريقه لتحقيق مستوى قياسي منخفض في عام 2022، فقد خفض المتسوقون الأمريكيون مشترياتهم بأكثر من 4٪ خلال العام الماضي، كما تظهر بيانات من NielsenIQ، بينما تراجعت مبيعات اللحم البقري المشوي وشرائح اللحم في المملكة المتحدة.

الأمور أوضح في الأرجنتين، فحفلات الشواء الأرجنتينية، أو أسادو كما يسميها السكان المحليون، التي لم في بعض أسوأ فترات الركود، لأن الأرجنتين تتناول لحوم البقر أكثر من أي مكان آخر تقريبًا، لكن الأوضاع الحالية أجبرت المستهلكين على التخلي عنه لصالح الدجاج، الذي يتنافس الآن على لقب أفضل بروتين في البلاد.

بسبب التضخم.. هل يتخلى العالم عن أكل لحوم البقر؟

الوضع في 2023

بالنسبة لعام 2023، تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن يظل الاستهلاك كما هو تقريبًا في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، هناك انخفاض واضح في بعض أكبر أسواق لحوم البقر.

ترى الوزارة انخفاضًا بأكثر من 2٪ في الأرجنتين، ومن المتوقع حدوث انخفاض بنسبة 5٪ تقريبًا في الولايات المتحدة.

قد يكون من الصعب تحديد الانخفاض في الطلب بدقة، حيث يستخدم معظم المتنبئين إنتاج اللحوم كأساس لتقديرات استهلاكهم.

في المملكة المتحدة، انخفضت مشتريات لحوم البقر من محلات البقالة والمطاعم بنسبة 5.8٪ على أساس سنوي، مع انخفاض مبيعات اللحوم المشوي بنسبة 22٪، وانخفضت مشتريات شرائح اللحم بنحو 19٪، وفقًا للبيانات التي جمعها المستشار الزراعي AHDB.

انخفاض الاستهلاك

قال روبرت كلاكستون، المستشار في Gira والذي يدرس صناعة اللحوم منذ حوالي عقدين من الزمن: “اللحوم هي شيء يتضرر بسرعة كبيرة، خاصة بالنسبة للمستهلكين ذوي الدخل المنخفض”.

بالتأكيد، لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الاتجاه سيستمر عالميًا. لا يزال العديد من الاقتصاديين يتوقعون زيادة الاستهلاك في بعض الأماكن خلال العقد المقبل مع نمو السكان وتناول المستهلكين في آسيا والأسواق الناشئة الأخرى المزيد من لحوم البقر.

بالعودة إلى الأرجنتين، من المقدر أن يصل استهلاك الفرد من لحوم الأبقار إلى 47.2 كجم في عام 2022، وفقًا لمجموعة صناعة لحوم البقر Ciccra، ويقارن ذلك برقم قياسي حديث بلغ 68.7 في عام 2007.

ارتفع استهلاك الدجاج في الأرجنتين من حوالي 40 جنيهاً إلى ما يقرب من 100 جنيهاً منذ عقدين، وذلك بفضل سعره التنافسي، وفقاً لبيانات من مجلس روزاريو للتجارة.

يبدو الأمر وكأنه تفكيك للهوية الوطنية لدولة تنافس أوروغواي المجاورة تقليديًا على لقب أكبر آكلات اللحوم في العالم على أساس نصيب الفرد.

قالت حكومة البلاد منذ حوالي عام إنها ستحاول إبقاء استهلاك لحوم البقر فوق 50 كيلوغرامًا للفرد، لكن حتى الآن، ثبت أن هذا الهدف بعيد المنال وأن التضخم آخذ في الازدياد.

بلغ معدل تضخم أسعار الغذاء السنوي في بوينس آيرس 97.5٪ في ديسمبر، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.