هل يمكن أن نكسب من الركود؟

  • ابحث عن الأسهم التي تتحرك مرة أخرى

يعتقد الكثير من الناس والمحللين الاقتصاديين أن الاقتصاد قد يكون في طريقه إلى الركود.

أظهر استطلاع حديث لخبراء اقتصاديين من صحيفة وول ستريت جورنال أن فرص الركود في عام 2023 ستبلغ 61٪. حتى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي السابق ألان جرينسبان، البالغ من العمر 96 عامًا، قال إن الركود هو “النتيجة الأكثر ترجيحًا” بالنظر إلى المسار الاقتصادي الحالي.

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتطلع إلى مكافحة التضخم المتفشي الذي كان يعيق الموارد المالية للمستهلكين طوال عام 2022، وكان حل البنك المركزي هو الشروع في سلسلة من زيادات أسعار الفائدة على أمل تهدئة التضخم عن طريق إبطاء الاقتصاد.

بدأ التضخم في التباطؤ، وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يميل إلى تقليص زيادات المعدل، لكن يعتقد العديد من الاقتصاديين أن طريقة الاحتياطي الفيدرالي قد تسببت في تباطؤ أوسع في الاقتصاد.

إليك ما يعنيه ذلك بالنسبة لأموالك، وفقًا لخبراء الاستثمار:

ركود معتدل

بشكل عام، يتوقع المستثمرون والاقتصاديون على حد سواء ”نوعًا معتدلًا من الركود”، كما يقول سام ستوفال، كبير محللي الاستثمار في CFRA.

61% من الاقتصاديين يتوقعون ركودًا في 2023.. كيف تكسب منه؟

يمكن إثبات حالة الركود المعتدل نسبيًا وقصير الأجل من خلال فحص البيانات الاقتصادية الحالية، بما في ذلك الإنفاق الاستهلاكي القوي وسوق العمل القوية، كما يقول روس مايفيلد، محلل إستراتيجية الاستثمار في Baird Private Wealth Management.

ويقول مايفيلد: “هذه بعض الأشياء التي ينظر إليها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي لم نرها قبل التوجه نحو الانكماش”.

إذا كانت هذه الرؤية للركود تؤتي ثمارها، فلا تتوقع انخفاضًا حادًا أو ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الأسهم في أي وقت قريب. بدلاً من ذلك، ابحث عن الأسهم التي تتحرك مرة أخرى عندما يعكس بنك الاحتياطي الفيدرالي مساره بشأن أسعار الفائدة، وهي خطوة قد تأتي بعد حدوث ركود بالفعل.

يقول مايفيلد: ”في اللحظة التي يقول فيها بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيعمل على تحويل سياسته، هذا شيء من المرجح أن يأخذه السوق ويتعامل معه”.

بعض الألم

إذا دخلنا في ركود ليس قصيرًا جدًا ولم يكن خفيفًا جدًا، فقد يتعرض المستثمرون لبعض الألم.

تقول ليز يونج، رئيسة إستراتيجية الاستثمار في SoFi: ”لا أعتقد أن الركود قد تم احتسابه في الأسهم”. بالنظر إلى أن متوسط انخفاض سوق الأسهم خلال فترة الركود هو 44٪، كما تقول، سيتعين على السوق أن ينزلق بنسبة 30٪ على الأقل من المستويات المرتفعة الأخيرة لإظهار أن المستثمرين يأخذون الركود على محمل الجد.

العامل الرئيسي الذي يمكن أن يشير إلى ركود أعمق: انخفاض ملموس في أرباح الشركات، والذي تقول يونج إنه يمكن أن يرسل الأسهم إلى السحب على المكشوف.

61% من الاقتصاديين يتوقعون ركودًا في 2023.. كيف تكسب منه؟

على الجانب المشرق، كما تقول، عانى المستثمرون بالفعل من بعض الألم، مما يعني أن الركود لن يكون صدمة كبيرة للمحافظ.

للوصول إلى علامة سالب 30٪، يجب أن يصل مؤشر S&P 500 إلى 3،357، وسيمثل هذا الرقم انخفاضًا إضافيًا بنسبة 16٪ عن المستويات الحالية.

تقول يونج إن هذا لا ينبغي أن يمنعك من الاستثمار الآن، فعلى العكس من ذلك، سيكون من الحكمة استثمار الأموال في محفظة متنوعة والاستمرار في الاستثمار حتى لو كان السوق يعاني من بعض الاضطرابات.

عند القيام بذلك، فإنك تشتري بالفعل المزيد من الأسهم بسعر رخيص، مما سيفيدك إذا استمر سوق الأسهم في مساره الصعودي التاريخي طويل الأجل.

تقول يونج: “من المقبول أن تحصل على تراجع قصير المدى بنسبة 10٪ حتى تحصل على 40٪ على الجانب الآخر”.