الاقتصاد الدولي.. صندوق النقد يعترف بأن القادم لا يبدو غير مبشرًا

قال صندوق النقد الدولي في تقرير جديد إن التجزئة قد تكلف الاقتصاد العالمي ما يصل إلى 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

تتراوح التكلفة الأطول أجلاً لتجزئة التجارة من 0.2٪ من الناتج العالمي إلى ما يقرب من 7٪، وهو تقريبًا الناتج السنوي المشترك لألمانيا واليابان، وفقًا للتقرير الذي نشره الصندوق لتحديد  “التحديات الكبرى” التي وضعها صانعو السياسة.

واعتمادا على تعريف “التجزئة”، فإن بعض توقعات صندوق النقد الدولي تبدو أكثر تشاؤمًا، حيث تشير التقديرات التي تتضمن الانفصال التكنولوجي بين المناطق إلى أن البلدان يمكن أن تخسر ما يصل إلى 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

صندوق النقد: التجزئة ستكلف العالم 7% من ناتجه المحلي.. والدول النامية ستتخلف

يسرد صندوق النقد الدولي عددًا من العوامل التي ساهمت في زيادة الانفصال العالمي، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا ووباء كوفيد -19.

تسببت كلتا الحالتين في حدوث اضطراب دولي في الإمدادات المالية والغذائية والطاقة، مع زيادة القيود التجارية الإضافية إلى الخلاف بين المناطق.

صندوق النقد: التجزئة ستكلف العالم 7% من ناتجه المحلي.. والدول النامية ستتخلف

يقول التقرير: “يكمن الخطر في أن التدخلات السياسية المعتمدة باسم الأمن الاقتصادي أو القومي يمكن أن يكون لها عواقب غير مقصودة، أو يمكن استخدامها عمداً لتحقيق مكاسب اقتصادية على حساب الآخرين”.

كما يسرد القيود المفروضة على الهجرة عبر الحدود، وانخفاض تدفقات رأس المال وانخفاض التعاون الدولي كأنواع مختلفة من التجزئة.

العالم النامي سيتخلف أكثر

لا يتوقع صندوق النقد الدولي أن تشعر جميع البلدان بآثار التجزئة عن الاقتصاد العالمي على قدم المساواة.

صندوق النقد: التجزئة ستكلف العالم 7% من ناتجه المحلي.. والدول النامية ستتخلف

وفقًا للتقرير، لن يتمكن المستهلكون ذوو الدخل المنخفض في الاقتصادات المتقدمة من الوصول إلى السلع المستوردة الأرخص ثمناً، مما يترك اقتصادات السوق المفتوحة الصغيرة معرضة للخطر بشكل خاص.

يقول التقرير: “ستعاني معظم دول آسيا بسبب اعتمادها الشديد على التجارة المفتوحة”.

كما ستتوقف الاقتصادات الناشئة والنامية عن الاستفادة من “الآثار غير المباشرة للتكنولوجيا” من الاقتصادات الأكثر تقدمًا، والتي ساعدت في الماضي على تعزيز النمو ومستويات المعيشة.

يقول التقرير: “بدلاً من اللحاق بمستويات الدخل في الاقتصاد المتقدم، سوف يتراجع العالم النامي أكثر”.

صندوق النقد: التجزئة ستكلف العالم 7% من ناتجه المحلي.. والدول النامية ستتخلف

يوصي صندوق النقد الدولي بثلاثة مناهج لمعالجة التجزؤ: تعزيز نظام التجارة الدولية، ومساعدة البلدان الضعيفة على التعامل مع الديون، وتكثيف العمل المناخي.

من المرجح أن تظهر هذه الموضوعات بشكل كبير في المناقشات في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، والذي أطلق هذا العام على “التعاون في عالم مجزأ” موضوعه.