كيف يمكن تأسيس شركة ناجحة بدون سيولة مالية ضخمة؟

عادة ما يتسائل الشباب الطموح الذي يرغب في شق طريقه في عالم رجال الأعمال عن كيفية تأسيس شركة ناجحة، وإمكانية تحقيق أرباح وبناء علامة تجارية قادرة على المنافسة في العصر الحالي.

وهنا تبرز قصة عبد الله أبو الشيخ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركةأسترا تكومجموعة من الشركات، حيث تُعد قصته من قصص النجاح الملهمة للشباب.

عبد الله أبو الشيخ، شاب أردنيّ مُلهم، ينتمي لجيل التسعينات الذهبّي، يتولّى في سنّ السابعة والعشرين ادارة منصّة ”رزق“ وعدد من الشركات الناشئة.

وأصبح أبو الشيخ  قصة نجاح غير تقليديّة، بعدما نجح في تأسيس مجموعة من الشركات أوجد من خلالها العديد من الحلول لمشاكل يعاني منها المجتمع، لتسد هذه الشركات فجوة وتُشبِع احتياجًا للمستخدم.

قصة نجاح عبد الله أبو الشيخ

في سنّ السابعة عشر، بدأ عبد الله أبو الشيخ مسيرته المهنيّة دون أن يُعوّل على أن يكونه نجاحهُ ”وراثيًا ممنوحًا“ وأصر على الدخول إلى عالم  الشركات والمال والأعمال. 

وبعد 10 سنوات من العمل والمجازفة أصبح أحد أصغر رجال الأعمال الناجحين في مجاله لأنه اختار التغريد خارج السرب. وتمكن خلال هذه الفترة من إبرام العديد من الصفقات الناجحة بقيمة تزيد عن 500 مليون دولار في مشاريع الطيران والطاقة والعقارات والبنى التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتخرّج عبد الله من جامعة دالهاوسي في كندا بدرجة بكالوريوس في العلوم المالية، ومرّ بعدد المناصب الهامة كالشريك الإداري لشركتي DP Lux وEnara Capital والمدير العام لشركة الطيران Air Rum.

ومنذ عام 2019، اختار عبد الله أبو الشيخ إنشاء منصّة RIZEK أو ”رزق“؛ حلمهُ الخاص الذي بامكانه اخبارنا الكثير عن الرجل، والذي جاء انطلاقًا من إيمانه بالمسؤولية الاجتماعية لرائد الأعمال، وحرصه على الابتكار والتفكير في سلوك اقتصادي ملتزم ولكن أيضًا قادر على النجاة والتأقلم في عالم متغيّر بدل السلوك التقليدي والخاطئ الذي تقوم عليه مئات المشاريع الصغرى التي تفشل في النهاية ويبتلعها النسيان.

نصائح لتأسيس شركة ناجحة دون توافر رأس مال ضخم

و”رزق“ هي مشروع ملتزم اجتماعيًا ومُستدام يمكّن الشبان والشابات و حديثي التخرجّ والمهنيين من عرض خدماتهم واطلاق متاجر الكترونيّة، تُزيح عنهم مشقّة استكشاف السوق والبحث عن عملاء وتكاليف التصميم والبرمجة، وهذا هو جوهر ريادة الأعمال الاجتماعيّة.

ويقول أبو الشيخ في مقابلة خاصة مع أخبار الآن عن أسباب نجاح الشركات: ”تأسيس شركة ناجحة لا يحتاج إلى رأس مال ضخم، جميع الشركات الكبرى لم تؤسس برؤوس أموال ضخمة“.

وأضاف: ” تأسيس الشركة يجب أن يكون لحل مشكلة موجودة بالفعل، فالشركات تنجح بالابتكار وإيجاد الحلول لمشاكل موجودة، وليس برأس المال فقط“.

وقدّم أبو الشيخ نصيحة للشباب الذي يرغب في دخول عالم رجال الأعمال والشركات، حيث قال: ”سبب فشل بعض الشركات هو عدم وجود قيمة مضافة للمشروع، لذلك نصيحتي لجميع أصحاب المشاريع أن يفكروا في حلول لمشاكل يعاني منها المجتمع، وهناك عدة قطاعات يمكن الاستثمار بها في الوقت الحالي“.