تراجع بنحو 20 في المائة في مبيعات الكومبيوترات بعد كورونا

  • العودة المدرسية 2022 كانت أضعف مما كان متوقعا
  • HP و Dell يحذران من تراجع طلب المستهلكين

 

تراجع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بأسرع وتيرة منذ عقود، بعد فترة من ارتفاع المبيعات أثناء فترة كورونا، تلتها تباطؤ في إنفاق المستهلكين على الإلكترونيات.

انخفضت الشحنات العالمية في الربع الثالث بنسبة 19.5٪ عن العام الماضي، مسجلاً أكبر انخفاض في أكثر من عقدين، وفقًا لبيانات من شركة الأبحاث جارتنر Gartner.

قال ميكاكو كيتاجاوا، المحلل لدى جارتنر: “قد تمثل نتائج هذا الربع تباطؤًا تاريخيًا في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ففي حين أن اضطرابات سلسلة التوريد خفت، إلا أن المخزون المرتفع أصبح الآن مشكلة رئيسية نظرًا لضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر في كل من أسواق المستهلك والأعمال”.

الأقل منذ عقدين.. انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 20%

قال كيتاجاوا إن مبيعات موسم العودة إلى المدرسة كانت أضعف مما كان متوقعا على الرغم من الترقيات وانخفاضات الأسعار التي تهدف إلى زيادة عمليات الشراء، موضحًا أن تباطؤ الاقتصاد العالمي جعل الشركات أكثر حذراً في قرارات الإنفاق الخاصة بها.

تراجعت سوق أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة بنسبة 17.3٪ في الربع الثالث، مدفوعة بانخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمول، وفقًا لشركة جارتنر.

وقالت شركة International Data ، وهي مزود بيانات آخر، إن الشحنات العالمية تراجعت بنسبة 15٪ في الربع الثالث بإجمالي 74.3 مليون وحدة.

استفاد القطاع خلال الوباء من ازدهار المبيعات الإلكترونية حيث اشترت الأسر والشركات أجهزة كمبيوتر للتكيف مع العمل من المنزل والتعليم عن بعد.

لكن هذه المشتريات الكبيرة يصعب على المستهلكين تكرارها قريبًا، خاصة وأن التضخم يحد من الإنفاق وسط ظروف الاقتصاد الكلي الأخرى.

الأقل منذ عقدين.. انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 20%

حذر صانعو الأجهزة مثل HP و Dell من تناقص طلب المستهلكين في الأشهر الأخيرة، مما أثر على سلاسل التوريد.

مؤخرًا، خفضت شركة Advanced Micro Devices المصنعة للرقائق توقعات إيراداتها للربع الأخير، مشيرة إلى أن الطلب أضعف من المتوقع على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تستخدم رقائقها.

وقالت الشركة إنها تتوقع مبيعات بقيمة 5.6 مليار دولار في الرابع الثالث، أي أقل بنحو 1.1 مليار دولار مما توقعته في السابق عندما أصدرت توقعات في أغسطس.