نصائح قيمة لتوفير المال عند العمل من المكتب

  • تجاوز الحديث عن الراتب مع الشركة
  • تنظيم الميزانية جيدا حل جيد

 

خلال فترة جائحة كورونا عمل ملايين الموظفين من منازلهم، وحتى الآن لم يعد أكثرهم للعمل من المكاتب.

العديد منهم وجدوا في العمل من المنزل فوائد كبيرة، من بينها توفير المال الذي كان ينفق في الانتقال إلى العمل يوميًا، ولذلك يفضلون استكمال العمل من المنزل، أو على الأقل العمل الهجين، الذين يكون العمل فيه أيامًا في المكتب وأيامًا في المنزل.

أظهر استطلاع جديد أجرته شركة سيسكو للتكنولوجيا – على أكثر من 6000 مشارك من سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام والفلبين – أن 86٪ من العمال وفروا المال من خلال العمل جزئيًا من المنزل في العام الماضي.

بلغ متوسط المدخرات أكثر من 7500 دولار في السنة، حيث قال 85 ٪ من المستطلعين إنهم يعتقدون أنه يمكنهم الحفاظ على هذه المدخرات على المدى الطويل من خلال جداول العمل المختلطة.

قد يكون هذا هو السبب في أن “5٪ فقط قالوا إنهم يريدون العودة بالكامل إلى المكتب”، كما قال بي خينج تاي، رئيس شركة سيسكو لجنوب شرق آسيا.

أسباب توفير المال

وفقًا لسيسكو، فإن المجالات الثلاثة الأولى التي وفر فيها العمال الهجين المال هي التنقل والطعام والمناسبات الاجتماعية.

قال حوالي 88٪ من المجيبين إن العمل الهجين يوفر لهم المال على الوقود وتكاليف التنقل الأخرى، بينما قال 75٪ إنهم ينفقون أقل على الطعام والترفيه. بالإضافة إلى ذلك، قال 60٪ إنهم وفروا المال الذي كانوا ينفقونه بعد العمل من خلال الأنشطة الاجتماعية مع الزملاء.

وفقًا لشركة سيسكو، يوفر العمل الهجين للموظفين في جنوب شرق آسيا حوالي 144 دولارًا في الأسبوع. أظهر الاستطلاع أن ما يقرب من 3 من كل 4 مشاركين في الاستطلاع يأخذون هذه المدخرات في الاعتبار عند النظر في التغييرات الوظيفية .

إذا كانت العودة إلزامية هناك بعض الشركات طلبت من موظفيها العودة الكاملة للعمل من المكتب، وبالنسبة لهؤلاء والذين يساورهم القلق بشأن التضخم والنفقات مثل الطعام والبنزين، يقول خبراء الصناعة إن هناك طرقًا لإدارة التكاليف المتزايدة.

1- تجاوز الحديث عن الراتب

نظرًا لأن الناس ينفقون المزيد من المال ليكونوا في العمل، فمن المؤكد أن يفكروا في التفاوض للحصول على راتب أخرى، لكن الخبراء نصحوا بإجراء محادثات ”تتجاوز التعويض” بدلاً من ذلك.

بدلاً من التحدث في زيادة الراتب، والذي قد لا يكون متاحًا بسهولة، عليك أن تسأل الشركة عن “المزايا التي ستوفرها الشركة للعمل من المكتب”.

على سبيل المثال، توفر بعض مزايا الرعاية الصحية حوافز مالية للحفاظ على لياقتك أو تسجيل عدد معين من الخطوات اليومية، كما أن العمال يمكنهم طلب نقلهم مجانًا للعمل من خلال وسائل مواصلات تابعة للشركة، أو السماح لهم بشرب القهوة مجانًا في مكان العمل.

2- قم بتحليل الأجور

إذا اعتقد العمال أنه يجب أن يحصلوا على رواتب أعلى، فإن أول شيء يجب فعله هو طلب تحليل الأجور، حيث أن كل فريق من فرق الموارد البشرية لديه مجموعة من العلامات التي تحدد مقدار ما يجب أن يكسبه الموظفون لعدد السنوات التي قضوها في الوظيفة.

الشركات في هذه الأيام تستخدم أيضًا أساليب ”إبداعية” للاحتفاظ بالموظفين، خاصة مع ارتفاع وتيرة الاستقالات، فعليك أن تستغل ذلك.

إذا لم يتمكنوا من زيادة راتبك، فيمكنهم الحصول على مكافأة لمرة واحدة أو يمكنهم النظر في وضع خطة ترقية مرتبطة بالنتائج، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة.

3- نظم ميزانية أموالك

مع الركود الذي يلوح في الأفق وارتفاع التكاليف بالنسبة للعمال العائدين إلى المكتب، يجب عليك أن تنظم ميزانيتك جيدًا، وألا تنفق في أشياء لا تحتاجها، بل ركز على الاحتياجات الأساسية.

يرى الخبراء أن الأشهر الثمانية عشر المقبلة فترة حرجة للغاية، فعليك تنظيم أمورك حتى لا تمر بأزمة مالية.