Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

استثمر بحذر.. كيف تحفظ أموالك بشراء الذهب وقت التضخم؟

21/07/2022 . 11:36

Featured Image

سبائك الذهب في منطقة عرض في مصنع التكرير ومصنع القضبان Argor-Heraeus في مندريسيو ، سويسرا (رويترز)

القاهرة (أخبار الآن)

اللجوء إلى الاستثمار بالذهب وقت الأزمات

  • استثمار آمن في الأوقات المضطربة
  • السبائك تتراوح في الحجم من ربع أوقية رقيقة إلى 430 أوقية
  • كيف تستثمر في الأوراق المالية الذهبية؟

يُنظر إلى الذهب على أنه استثمار آمن في الأوقات المضطربة، ويعتمد عليه الكثير من الناس لمواجهة التضخم وحفظ الأصول المالية.

يقول المحلل المالي جيمس جيسون من ميتريد، منصة تداول السلع: "لقد أظهر التاريخ أنه خلال فترات التباطؤ الاقتصادي، من الكساد الكبير إلى وباء كورونا، ترتفع قيمة الذهب".

كيف يستثمر الأفراد؟

بحسب بيزنس إنسايدر، فـ للأفراد طريقتان رئيسيتان للاستثمار:

- شراء الذهب العادي، أو السبائك.

- شراء الأوراق المالية الذهبية مثل الأسهم والصناديق والعقود الآجلة

كيف تستثمر في الذهب العادي؟

يأتي الذهب المادي في العديد من الأشكال والأحجام، ولكل منها خصائصه وتكاليفه:

1- السبائك:

تتراوح في الحجم من ربع أوقية رقيقة إلى 430 أوقية، ويتم ختمها بدرجة النقاء والأصل والوزن ومكان سك السبائك.

ليس كل الذهب متساويًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنقاء والوزن، فالذهب الاستثماري نقي بنسبة 99.5٪ على الأقل .

يتم بيع السبائك من قبل البنوك والتجار ، وغالبًا ما تقدمه البنوك بسعر أقل من التجار، لكن العثور عليه في البنوك أمر قد يكون صعبًا في بعض البلدان.

2- العملات المسكوكة:

العملات المعدنية المسكوكة هي طريقة شائعة أخرى للشراء ، لكن لا ينبغي الخلط بينه وبين العملات المعدنية النادرة القديمة التي يجمعها خبراء المسكوكات، فهذه العملات المعدنية جديدة، تم سكها من قبل الحكومات للمستثمرين.

تعتمد الأسعار التي يجلبونها على محتواها، بالإضافة إلى زيادة 1٪ -5٪.

على الرغم من أن العديد من الحكومات تصدر عملات ذهبية، لتحقيق أقصى قدر من السيولة، فإن معظم المشترين يلتزمون بأكثر العملات انتشارًا والمعترف بها: (النسر الذهبي الأمريكي - كتلة الذهب الاسترالية - ورقة القيقب الكندية - الكروغيراند الجنوب أفريقي)، وتتوفر عملات السبائك المسكوكة من البنوك الكبرى وتجار العملات وشركات السمسرة وتجار المعادن الثمينة.

إيجابيات وسلبيات الذهب المادي

بالنسبة لكثير من الناس، فإن الهدف الأساسي من امتلاك هذه المادة هو امتلاك القيمة المادية، لكن هناك مزايا وسلبيات لشرائه.

المزايا : يحفظ القيمة من التضخم، باعتباره أصلا ملموسًا، يحتفظ بقيمة جوهرية تعكس دائمًا تكلفة المعيشة، كما أن يعتبر ملاذ آمن في وقت الاضطرابات السياسية والاجتماعية، ولا يمكن تدميره أو تآكله بمرور الوقت.

العيوب : غالي الثمن للاحتفاظ به، ويكون عرضة للسرقة لذلك يحتاج لأموال إضافية لتأمينه، وهو غير قابل للتداول مع السلع لابد من تسييله، ويعتبر أصول جامدة لا تدر ربحًا.

كيف تستثمر في الأوراق المالية الذهبية؟

بالنظر إلى متاعب وحدود السبائك، غالبًا ما تكون الأوراق المالية الذهبية - في شكل أسهم أو أموال أو خيارات - خيارًا أفضل، خاصة للمستثمرين المبتدئين.

قد لا تكون جميلة بنفس القدر، لكنها أكثر عملية، وهي تنقسم إلى: أسهم شركات التعدين أو التكرير أو أي شركة تعمل في إنتاج الذهب، وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة وهي الصناديق التي تستثمر في الذهب، وأخيرًا خيارات الذهب وهي مثل أي خيار مالي تمثل حقًا لشراء أو بيع الذهب بسعر محدد خلال فترة زمنية محددة.

الإيجابيات و السلبيات:

مثل أي أصل مالي، فإن الأوراق المالية الذهبية لها مزايا وعيوب.

المزايا: إلى جانب بعض الفوائد العامة لملكية الذهب، تقدم الأوراق المالية مزية السيولة النقدية حيث يمكن بيعها في أي وقت ولا يوجد تكاليف تخزين، كما تدر عوائد.

العيوب: من عيوبها التقلب حيث تصعد أسهمها وتنخفض، وهناك مخاطر الإنتاج إذا كنت تستمر في شركة ذهب لديها أزمات في بلادها، أنه لا يحق لك استبدال الأسهم بذهب مادي، ولا يوجد حماية ضد انهيار السوق المالية.

هل تستثمر في الذهب؟

بغض النظر عن حالة الاقتصاد، توفر هذه المادة النفيسة طريقة جيدة لتنويع الأصول المالية، حيث يوصي العديد من المستشارين الماليين بالاحتفاظ بما يتراوح بين 5٪ و 10٪ من أموالك، على أن ترفع هذه النسبة إلى 15٪ في أوقات الأزمات.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.