تلغرام.. سندات لتمويل النمو عبر العالم

أعلن الشريك المؤسس للمنصة الشهيرة الروسي بافيل دوروف، أن تطبيق “تلغرام” المشفّر للمراسلة أصدر سندات بأكثر من مليار دولار لتمويل نموه.

معتبراً أن “ذلك سيتيح للمنصة الصاعدة مواصلة نموها عالمياً مع البقاء وفياً لقيمه واستقلاليته”، وأوضح دوروف أن السندات أُصدِرَت “لبعض أكبر المستثمرين وأكثرهم كفاية في كل أنحاء العالم”.

وشرح أن الحصيلة المالية للإصدار ستساعد في دعم “استراتيجية تحقيق الدخل” التي أعلنتها الشركة في كانون الأول/ديسمبر الفائت.

وبعد فشل مشروع لجمع الأموال والعملة الافتراضية، أعلنت المنصة أنه سيطلق خدمات مدفوعة اعتباراً من العام 2021 لتمويل نموّه .

ويأتي هذا الإعلان في وقت تُسجّل زيادة مطّردة منذ أشهر في عدد المستخدمين الجدد للتطبيق المعروف بمستوى عالٍ من التشفير.

"تلغرام" يصدر سندات لتمويل النمو

الصفحة الرئيسية لتطبيق تلغرام/ GETTY IMAGES

تلغرام.. زيادة في عدد المستخدمين

ونتيجة لإعلان خدمة “واتساب” المنافِسة قواعد جديدة تتيح لها تَشارُك مزيد من البيانات مع الشبكة الأمّ “فيسبوك”، ازداد عدد مستخدمي المنصة 25 مليوناً في أيام قليلة ما رفع مجموعهم إلى أكثر من 500 مليون، وفقاً لـ دوروف.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية الأسبوع الماضي، أن تلغرام تواجه بسبب هذا النمو زيادة في الإنفاق على المعدات وعرض النطاق الترددي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمّها وعن وثائق داخلية أن الشركة اضطرت إلى سداد 700 مليون دولار للدائنين بحلول نهاية نيسان/أبريل.

وتؤكد المنصة أن الأمان أولوية بالنسبة إليه ويرفض عموماً التعاون مع السلطات، ما أدى إلى محاولات لمنعه في بعض البلدان خصوصاً في روسيا.

وأسس الأخَوان بافل ونيكولاي دوروف “تلغرام” في العام 2013 وهما أيضاً مبتكرا شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الشهيرة “فكونتاكتي”.