الإمارات تحدد قائمة مخالفات وغرامات غسل الأموال وتمويل الإرهاب

حددت وزارة الاقتصاد الإماراتية، قائمة 26 مخالفة مرتبطة بغسل الأموال ومكافحة تنظيم الإرهاب، حيث تشمل القائمة 4 فئات رئيسية من الأنشطة :  الوسطاء والوكلاء العقاريين، وتجار المعادن الثمينة، والأحجار الكريمة، ومدققي الحسابات، ومزودي خدمات الشركات.

الوزارة أهابت بالشركات في الأنشطة والأعمال المستهدفة إلى تكثيف جهودها من خلال تعزيز الوعي والمعرفة بمخاطر غسل الأموال.

https://twitter.com/Economyae/status/1364642045088866306

وزارة الاقتصاد الإماراتية توضح آلية التسجيل الرسمي عبر أنظمتها لتفادي العقوبات

فيما سمحت وزارة الاقتصاد الإماراتية التسجيل الرسمي الممتد من خلال النظامين حتى 31 مارس/آذار 2021، وأن الشركات التي لا تقوم بالتسجيل قبل هذا الموعد ستكون عرضة لعقوبات تصل إلى إيقاف الرخصة وإغلاق المنشأة.

فيما وحدت الوزارة الخطوات المطلوبة للتسجيل عبر نظام وحدة المعلومات المالية “goAML “، ونظام لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير “نظام الإبلاغ الآلي لقوائم العقوبات”، واتخاذ التدابير المرتبطة بالنظامين بموجب أحكام المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية والقرارات ذات الصلة.

كما أكدت الوزارة أهمية متابعة إجراءات، وتدابير ما بعد التسجيل تجنباً للغرامات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 16 لسنة 2021، والتي تبدأ من 50 ألف درهم وتصل إلى مليون درهم ويمكن مضاعفتها إلى 5 ملايين درهم بناء على أحكام القانون وبحسب تقدير اللجنة العليا لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.

 

فيما أعلنت اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الإماراتية قبل أيام عن برنامجيين لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لتدريب وتأهيل عدد من المتخصصين في الدولة في مجال مواجهة التمويل غير المشروع.