يبدو أن خطط الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لافتتاح مجمع سياحي على مستوى عالمي على طول الشواطئ الرملية البيضاء للساحل الشرقي لكوريا الشمالية تعرضت لتأخيرات شديدة.

يُعد منتجع Wonsan الشاطئي واحدًا من سلسلة من مشاريع للزعيم الكوري، التي تم الترويج لها كأولويات لكيم ، والتي يبدو أنها تتأخر شهورًا – إن لم يكن سنوات – عن الجدول الزمني ، كما تشير صور الأقمار الصناعية الجديدة.

التأخيرات هي أحدث المؤشرات على الأزمة المالية التي تتكشف في هذه الدولة، حيث عانى الاقتصاد من العقوبات وإغلاق الحدود المرتبط بالوباء والأضرار الناجمة عن الفيضانات والأعاصير الشديدة هذا العام.

البناء السريع الذي لوحظ سابقًا في وونسان ، بالإضافة إلى مستشفى جديد في بيونغ يانغ ومرافق في ساحة تدريب لاستعراضات الأسلحة النووية للنظام لا تزال “تفقد زخمها” ، وفقًا لتحليل الصور التي نشرتها برنامج 38 North الذي يتم تشغيله من مركز ستيمسون ، وهو مؤسسة فكرية أمريكية.

لاحظ مارتين ويليامز وبيتر ماكوفسكي ، وهما محللين في 38 North، أن مشاريع السياحة والمستشفيات قد تلاشت أيضًا من جهود الدعاية المحلية.

وقال المحللون: “على الرغم من زيارته لمنتجع وونسان أربع مرات في 2018 و 2019 ، لم يعد كيم جونغ أون إلى الموقع منذ أبريل (نيسان) 2019 ، عندما أجل الموعد النهائي للانتهاء إلى أبريل (نيسان) 2020”. “لقد انقضى هذا الموعد النهائي، مع عدم وجود مؤشرات على جدول زمني جديد للانتهاء”.

كوريا الشمالية تغيير أولوياتها

كما لم يذكر كيم ولا وسائل الإعلام الحكومية تاريخ الانتهاء الجديد للمستشفى العام في العاصمة.

قال ويليامز وماكوسكي: “من غير المرجح أن يكتمل التصميم الداخلي نظرًا للجدول الزمني المتسارع للبناء ، والتقارير المتعلقة بصعوبة الحصول على الإمدادات والمعدات الطبية”.

يعتقد المحللون أن التركيز قد تحول خلال الأشهر الأخيرة إلى جهود مثل إعادة البناء حول كومدوك ، المنطقة التي تضررت من الأعاصير وتعدين الزنك والتي تعتبر ذات أهمية متزايدة لاقتصاد كوريا الشمالية.

قامت كوريا الشمالية ببناء مئات المنازل والمباني السكنية في غضون بضعة أشهر لإعادة إسكان من تركوا بلا مأوى. وقال المحللون إن هذا العمل أدى بالتأكيد إلى تحويل آليات البناء والعاملين من مشروعات أخرى.

 

كوريا الشمالية.. كورونا وقرارات كيم جونغ أون المتهورة يقودان إلى المجاعة التي لم تنتهِ أصلاً!
المجاعة في كوريا الشمالية.. هل تعرف عنها شيئاً؟ قد تستغرب هذا المصطلح لأنّ ما يأتي من هناك شحيح إلى حد كبير، نتيجة التضييق الإعلامي في ظل سطوة الحزب الحاكم وبطشه.