دانيال ماركوس ، عضو منظمة رواد الأعمال (EO) في تورنتو ، هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمعهد Growth ، الذي يوفر تعليمًا عبر الإنترنت، وقد تم تسميته في قائمة تضم رؤساء أسرع 5000 شركة خاصة أمريكية نموًا لثلاث سنوات متتالية.

سألنا دانيال كيف يمكن لرواد الأعمال توسيع نطاق شركاتهم في عام 2021 على الرغم من الظروف الاقتصادية غير المستقرة.

وقال دانيال: عندما يتم توجيه سؤال لرواد الأعمال وقادة الأعمال حول كيفية تفاعل شركاتهم مع الوباء أو الركود الاقتصادي ، أقول لهم: نحن لا نركز على ما لا يمكننا السيطرة عليه”.

وأضاف “بدلاً من ذلك ، أوصي بالتركيز على ما يمكنك التحكم فيه لتقوية شركتك للتكيف والنجاح مع دخولنا عام 2021 – والذي من المحتمل أن يكون عامًا آخر مضطربًا”.

فيما يلي ستة إجراءات يمكنك اتخاذها الآن لحماية شركتك من الركود ، لذا بغض النظر عما يجلبه العام الجديد ، ستكون في وضع استراتيجي للنجاح:

1. المحافظة على العمل، ثم الإيرادات

إذا نجوت من الموجة الأولى من الوباء والركود الاقتصادي ، فمن المحتمل أنك اتخذت بعض الخيارات الصعبة. لقد حان الوقت الآن لوضع شركتك في موضع النمو من خلال تكييف طريقة تفكيرك للاستفادة من زيادة الفرص في هذا الوضع الطبيعي الجديد.

اسأل نفسك سؤالين:
ما الذي تغير؟
والأهم: ما الذي لم يتغير؟
بالنسبة لشركتنا ، ما لم يتغير هو أن قادة الأعمال يحتاجون إلى تعليم للاستفادة بشكل فعال من فرص السوق للنمو. ما تغير هو الطريقة التي نقدم بها هذا التدريب.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في مجال بيع الأحذية بالتجزئة، فما تغير هو كيفية تسوق الناس للأحذية. ما لم يتغير هو أن الناس بحاجة إلى أحذية وسيستمرون في شرائها.

في أوقات التغيير، من الأهمية بمكان أن تحدد بدقة القيمة التي تقدمها، ثم التكيف مع طرق جديدة لتقديم هذه القيمة استجابةً لكيفية رغبة العملاء في الحصول عليها. هكذا تنجو.

2. التواصل

عندما اندلعت الأزمة ، لم نتوقف عن عقد اجتماعاتنا اليومية كل صباح. مع العلم أن الفريق بحاجة إلى مزيد من التواصل والطمأنينة في الأزمات ، أضفنا اجتماعًا يوميًا ثانيًا في نهاية يوم العمل.

زادت ثقة فريقنا من أن قادة الشركة لديهم خطة للبقاء وركزوا على أفضل السبل لخدمة عملائنا. لم يطمئن هذا أعضاء الفريق فحسب ، بل ساعدنا أيضًا على الاستجابة للمتغيرات بشكل أسرع.

نوصي باجتماع يومي واجتماع أسبوعي ، بالإضافة إلى اجتماعات شهرية لمزيد من المناقشات الاستراتيجية ، واجتماع ربع سنوي لتحديد الأهداف والأولويات والنتائج.

3. التركيز على البيانات

هناك فئتان من بيانات الأعمال: المؤشرات المتأخرة والمؤشرات الرائدة. تركز العديد من الشركات على الأداء السابق – وهو مؤشر متأخر لما أنجزته بالفعل. عندما تكون الأوقات غير مؤكدة ، تكون المؤشرات الرائدة بمثابة مؤشر أفضل للأداء المستقبلي.

إن إدارة عملك على أساس المؤشرات المتأخرة يشبه محاولة قيادة السيارة بالتحديق في مرآة الرؤية الخلفية. من المستحيل رؤية ما ينتظرنا في المستقبل.

اربط الهدف العام لشركتك بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) ، واجعل أعضاء الفريق مسؤولين عن كل منها. قم بتنظيم معلومات البيانات لإظهار كل من المؤشرات الرائدة والمتأخرة ، حتى تتمكن من معرفة إلى أين تتجه صناعتك.

4. تقليل المصاريف
إليك حقيقة عالمية في مجال الأعمال: يمكنك التحكم في النفقات ، لكن لا يمكنك أبدًا التحكم في الإيرادات. يمكنك تنفيذ إستراتيجية قوية وتحقيق كل مؤشر أداء رئيسي لزيادة الدخل، ولكن في النهاية القرار هو الذي يتخذه العميل. ليس لك.

لذا يجب عليك أن تركز على ما يمكنك التحكم فيه: نفقاتك.

ومع ذلك، في الأوقات المضطربة، يمكن أن يؤدي صعود وهبوط التدفق النقدي إلى جعل دفع النفقات الثابتة تحديًا.

أوصي بتحويل أكبر عدد ممكن من النفقات إلى نفقات متغيرة. بهذه الطريقة ، في الأشهر الصعبة، تدفع أقل للبائعين. في الأشهر المزدهرة ، تدفع أكثر.

قال الناس إن ذلك لن ينجح، ولكن عندما حدثت الأزمة، أعطينا كل بائع خيارًا للعمل ضمن سيناريو حساب متغير أو إنهاء عقده معنا. وافق معظمهم ، لأنه خطوة أفضل من سيناريو توقف الشركة من العمل ولا يحصل حينها البائع على أجر.

حان الوقت الآن للتفاوض على العقود المتغيرة. يدرك البائعون أن الاقتصاد قد يزداد سوءًا. إذا كانوا يقدرون عملك ، فسيواصلون العمل معك.

5. تحسين التدفق النقدي

يوفر النقد لشركتك الأكسجين والخيارات. لتحسين التدفق النقدي ، قم بتحليل دورات التحويل النقدي الخاصة بك ، واطرح الأسئلة التالية:

كيف يمكننا القضاء على الأخطاء؟
ما هي تغييرات نموذج العمل التي ستحسن أوقات العمل؟
من خلال تنفيذ اتفاقيات النفقات المتغيرة وتسريع التدفق النقدي ، ستحقق وضعًا مثاليًا للنمو.

6. الرهان

اعتبر موظفو فريقك من أفضل الموظفين الذين يقودون الشركو نحو النمو. إنهم الأشخاص الذين سيساعدونك على النجاة من الأزمة.

اذا كنت غير متأكد من قدرة الموظفين، اطرح هذا السؤال البسيط: “هل سأعيد توظيف هذا الشخص بحماس؟” إذا كنت ترغب في ذلك ، فهذا الشخص هو موظف ممتاز.

 

اتبع هذه الخطوات لكي تصبح رجل أعمال ناجح
من أكثر الأسئلة التي تخطر على بال الشباب، ما سر النجاح الذي يحققه رجال الأعمال في عالم البزنس المعروف دائما بـ ” المغامرة” والمخاطرة”؟