أخبار الآن | الولايات المتحدة – voanews

تكبّدت شركات الطيران الأمريكية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، خسائر مالية كبيرة خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020، تقدّر بأكثر من 11.5 مليار دولار.

ومع هذا، فإنّ هناك نحو 5 ملايين وظيفة في مجال النقل الجوي معرضة للخطر بسبب الوباء، وفقاً لتقديرات مجموعة عمل النقل الجوي.

وتتزايد الخسائر بالنسبة لصناعة الطيران في الولايات المتحدة مع استمرار جائحة فيروس كورونا، في إلحاق الضرر بالاقتصاد، وتراجع الأمل في حزمة مساعدات حكومية فورية.

وقال الأستاذ المساعد في كلية ديساوتيلز للإدارة في جامعة ماكجيل، كارل مور، إن “الانكماش الحالي في صناعة الطيران، يُقزّم الأزمات السابقة مثل السارس وهجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية عام 2001”.

وتابع: “ما رأيناه هو أنّ السفر المحلي في الولايات المتحدة ارتفع نسبياً، لكن السفر الدولي انخفض بشكل كبير، وحتى السفر المحلي لم يكن قريباً مما كان عليه العام الماضي”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قدّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في بيان رسمي، حجم خسائر قطاع الطيران على مستوى العالم بـ 314 مليار دولار، منذ تفشي جائحة فيروس كورونا، هذا بالإضافة إلى ديون أخرى تقدر بـ 550 مليار دولار، ناتجة عن توقف حركة الملاحة الجوية.

خبير: النمو الاقتصادي سيكون بطيئاً والصين تتحمل مسؤولية تدهور السوق العالمية

خلف تفشي فيروس كورونا منذ انتشاره أواخر سبتمبر 2019، هبوطاً اقتصادياً حاداً كان له آثاره وخاصة على مستوى النمو والناتج المحلي لكل دولة حول العالم، وهو الأمر الذي أكده تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر مطلع هذا الأسبوع حول آفاق الاقتصاد العالمي، وذُكر فيه أن “الناتج العالمي سينكمش بنسبة 4.4 في المائة هذا العام مع انتعاش بطيء وغير منتظم في عام 2021”.