أخبار الآن | الولايات المتحدة – afp

يعيش العاملون في قطاع الطيران بالولايات المتحدة أزمة كبيرة، وذلك بسبب عدم توصّل الكونغرس الأمريكي إلى اتفاق بشأن تقديم مساعدات جديدة للقطاع الذي تضرّر بشدّة من تداعيات جائحة كوفيد-19.

ومؤخراً، أعلنت 2 من كبريات شركات الطيران في الولايات المتّحدة، أنهما “ستباشران، اليوم الخميس، تسريح عشرات الآلاف من موظفيهما”.

وأشارت “أمريكان إيرلاينز” إلى أنها “ستطلق العملية الصعبة المتمثّلة بوضع 19 ألفاً من موظفيها في حالة بطالة تقنية”. كذلك، أعلنت شركة “يونايتد إيرلاينز” إنّها “ستباشر عملية تسريح 13.432 من موظفيها”.

ومع هذا، فإن الشركتين قالتا أنهما “ستلغيان عمليات التسريح إذا ما توصّل الديموقراطيون والجمهوريون في الكونغرس خلال الأيام المقبلة، إلى اتفاق على تقديم مساعدات للقطاع”.

وكانت الشركتان “أمريكان” و “يونايتد” تعهدتا خلال الربيع بعدم تسريح أي موظف لغاية 30 أيلول/سبتمبر، وذلك مقابل حصولها على إعانات مالية بلغ مجموعها 25 مليار دولار. غير أن هذه الإعانة انتهى أجلها يوم الأربعاء.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنّها “توصّلت إلى اتفاق مع 7 شركات طيران في البلاد، بينها “أمريكان” “ويونايتد”، لإقراضها مبلغاً إجمالياً قدره 25 مليار دولار. لكنّ هذه القروض لن تساهم في تغطية رواتب الموظفين بل ستخصص لمساعدة الشركات على تغطية نفقاتها الجارية، وبالتالي فإنّ عملية تسريح الموظفين ستتواصل.

توقعات بانكماش تجاري يصل إلى 32 % العام الحالي

تشهد الأسواق التجارية انكماشا بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بامتداد آثار الجائحة إلى العام المقبل؛ حيث تؤكد منظمة التجارة العالمية أن “ناقوس خطر يدق في التجارة الدولة ما يمكن أن يخلف انخفاضا قد يصل إلى نحو 32 % حتى نهاية العام الجاري”.