أخبار الآن | أستراليا – وكالات

أعلنت شركة طيران “كانتاس” الأسترالية أنها “لن تعود لتسيير رحلاتها الدوليّة قبل نحو عام من الآن”، وذلك في خطوة تأتي بعد خسارتها حوالى 2 مليار دولار في العام 2020 بسبب جائحة فيروس “كورونا“.

وتراجعت أرباح الشركة بنسبة 91%، كما أنّ 6 آلاف موظف على الأقل خسروا وظائفهم ضمنها، في حين أجبر نحو 20 ألفاً آخرين على الحصول على إجازات غير مدفوعة.

وفي السياق، قال المدير التنفيذي لمجموعة “كانتاس” ألان جويس، إن “الأشهر القليلة الماضية كانت الأسوأ في مسيرة الشركة التي ستحتفل بعيد ميلادها المئة في 16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل”، داعياً الحكومات إلى “إعادة النظر في إغلاق الحدود”.

ولفت إلى أنّ “تأثير كورونا على شركات الطيران واضح”، وقال: “إنه مدمر وسيكون مسألة حياة أو موت لكثير منها. لا نفهم لماذا تصر البلاد التي لم تعد تسجل حالات إصابة بكورونا على إغلاق حدودها أمام بلاد أخرى مثلها. إذا كان الأمر آمناً فنحن نحتاج إلى فتح الحدود”.

وفي حين أنّ جويس وصف العام 2020 بـ”الفترة التي تحمل أكبر تحد في تاريخنا الطويل”، قال مديرون في الشركة أنّ “الرحلات الدولية لن تعود على الأرجح قبل يوليو/تموز 2021، فيما سيعمل الطيران الداخلي بنسبة 20% من مستوياته المعتادة”. 

قطاعات اقتصادية قد تنتعش بعد فيروس كورونا، تعرف عليها

شئنا أم أبينا، فنمط حياتِنا قبل أن يجتاحها فيروس كورونا لن يعود كما كان قبلها، والمتضررُ الأكبر كما بات معلوما هو القطاع الاقتصادي. فالملايين من الناس حول العالم خسرت وظائَفها وباتت من دون مصدرٍ للدخل، فالجائحة التي امتدت منذ حوالي ال 5 أشهر حتى الآن أعادت رسم شكل جديد للعالم ولحياة الناس.