أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

يعتبر يوم 20 نيسان/أبريل 2020، بمثابة يوم أسود لقطاع النفط العالميّ، إذ انهار سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي، ليصل سعر البرميل إلى أقل من سالب 37 دولاراً، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

ومع هذا، فإن التساؤل الأبرز يطرح نفسه: هل سيؤثر ذلك فوراً على أسعار البنزين والديزل؟.. الإجابة في النقاط التالية:

1- أدى الانخفاض الكبير في استهلاك البنزين في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، بسبب الحجر المنزلي، إلى انخفاض أسعار النفط والبنزين، نظراً لوجود فائض في المعروض على حد سواء.

2- أصبحت المساحة اللازمة لتخزين هذا المعروض الفائض في طريقها للنفاد، وهو سبب من الأسباب التي أدت إلى سعر النفط السلبي يوم الاثنين.

3- بلغ متوسط ​​سعر غالون البنزين يوم الاثنين 1.81 دولاراً، بانخفاض قيمته 5 سنتات للغالون عن الأسبوع الماضي.

4- لا يعتبر النفط أفضل مؤشر على سعر البنزين المُباع بالتجزئة، وإنما أسعار البنزين بالجملة.

5- لم تشهد العقود الآجلة للبنزين نفس التأرجح الحاد يوم الاثنين، حيث أغلقت عند حوالي 67 سنتاً للغالون.

6- أشار جيف لينارد، المتحدث باسم الرابطة الوطنية للمتاجر إلى أن “العقود الآجلة للبنزين بالجملة وعقود النفط الآجلة مرتبطة ببعضها بالتأكيد، لكنها لا تنعكس على بعضها البعض بالضرورة في أي يوم معين”.

7- العقود الآجلة للبنزين بسعر الجملة لا تحدد بشكل كامل السعر الذي ستدفعه محطة الوقود لمنتجها، فمعظمها لديها عقود تحدد السعر، وإن كان ذلك مع مراعاة الأسعار المستقبلية في غضون ذلك.

8- مع انخفاض حجم ضخ البنزين بمقدار النصف أو أكثر، يقوم العديد من أصحاب المحطات بزيادة هامش الربح الذي يفرضونه على كل غالون ببضع سنتات لتعويض الانخفاض الحاد في الطلب.

9- إن انهيار أسعار العقود الآجلة للنفط الخام قد لا يؤدي إلى انهيار في أسعار البنزين، إلا أنها قد تتراجع خلال شهر مايو/أيار القادم، لكن لن يتم توزيعها مجاناً.

10 – في أمريكا، هناك ضرائب البنزين الفيدرالية التي تكلف سائقي السيارات 18 سنتاً للغالون، وهي تختلف على نطاق واسع من ولاية أمريكية إلى أخرى، من حوالي 14 سنتاً للغالون في ألاسكا إلى حوالي 60 سنتاً للغالون في كاليفورنيا.

11- في المتوسط ​، تضيف الضرائب 36 سنتاً للغالون، وبذلك يصل متوسط ​​الضرائب على غالون من البنزين إلى حوالي 54 سنتاً على مستوى أمريكا.

ما أسباب الانهيار التاريخي للنفط وما تبعاته الإقتصادية؟ الخبير الإقتصادي محمد بشير يجيب

ما أسباب الانهيار التاريخي للنفط وما تبعاته الإقتصادية؟ الخبير الإقتصادي محمد بشير يجيب على أسئلة أخبار الآن

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الأسواق الأوروبية تتراجع عند الافتتاح عقب الانهيار الكبير لأسعار النفط