أخبار الآن | المملكة المتحدة – CNNCNBCreuters

أعلنت مجموعة “HSBC” المصرفية، ومقرها في لندن، أنها “ستبيع أصولاً بقيمة 100 مليار دولار، ستعني إلغاء 35 ألف وظيفة على مدى ثلاث سنوات، وذلك في إطار خطط إعادة تنظيم جذرية”.

ولفتت المجموعة إلى أنها “تسعى إلى تخفيض عملياتها في الولايات المتحدة وأوروبا، بعد تسجيلها تراجعاً بنسبة 53% لأرباحها الصافية عام 2019، أي ما يساوي 5.97 مليار دولار.”. وذكرت الشركة أنها “تنوي خفض عدد إجمالي وظائفها بنسبة 15%، في إطار خطة واسعة لخفض التكاليف”.

ووفقا لـ HSBC، أكبر بنك أوروبي، فإن “الأرباح قبل الضرائب انخفضت بمقدار الثلث إلى 13.35 مليار دولار في 2019، وهو ما يقل كثيراً عن التوقعات، التي أشارت إلى 20.03 مليار دولار”.

وفي السياق، قال مدير عام المجموعة بالوكالة نويل كوين في تصريحات إعلامية: “هدفنا هو تخفيض وظائفنا الحالية البالغ عددها 235 ألفا إلى 200 ألف وظيفة خلال السنوات الثلاث المقبلة”. ولم يحدّد كوين المناطق التي سيجري فيها إلغاء هذه الوظائف، لكن سبق للشركة أن ألغت العام الماضي ما نسبته 2% بالمئة من وظائفها أي 4700 وظيفة.

ولفت كوين في ببيان إلى أنه “رغم محافظة المجموعة على نشاط جيد في آسيا، إلا أن أداء بعض قطاعات أنشطتنا لم يكن مقبولاً”، وقال: “نعدّ نتيجة لذلك خطة إعادة تنظيم منقحة لزيادة العائدات من أجل مستثمرينا، وبناء قاعدة لنمو مستقبلي دائم. وقد بدأنا بتنفيذها”.

ومع هذا، فقد كشفت المجموعة أن “التفشي الحالي لفيروس كورونا في الصين، أثر بشكل كبير على العاملين والعملاء، وقد يخفض الإيرادات على المدى الطويل، ويتسبب في زيادة القروض الرديئة”.

وتخطط المجموعة المصرفية لتخفيض عدد الوظائف في شبكتها في الولايات المتحدة بنسبة 30% وتكاليفها العملية بين 10 و15%، كما أنها تريد تخفيض مبيعاتها وأنشطتها السوقية، فضلاً عن أنشطتها البحثية في أوروبا باستثناء المملكة المتحدة.

 

بسبب حزب الله.. بنك لبناني يصنف إرهابياً

كشفت الولايات المتحدة، عن العقوبات التي فرضتها على “جمّال ترست بنك”، وهو مؤسسة مالية مقرها في لبنان تعمل عن عمد على تسهيل الأنشطة المصرفية لحزب الله. وحسب تقرير أوفاك، “يتمتع جمّال ترست بعلاقة طويلة الأمد مع كيان مالي رئيسي في حزب الله، ويقدم خدمات مالية إلى المجلس التنفيذي للحزب ومؤسسة الشهيد”، التي تتخذ من إيران مقرا لها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مسؤول في البنك الدولي: لبنان يواجه خطر الانهيار