أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

نشرت وكالة أمريكية مختصة بالشان الاقتصادي مقابلة مع كبير مسؤولي البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، حذّر فيها من أنّ لبنان يواجه خطر “الانهيار”، ما لم يطوّر نموذج حوكمة جديداً “أقل فساداً” و”أكثر شفافية” بالمقارنة مع النظام القائم.

وفي حديثه، شدّد على ضرورة توقف السياسيين عن ممارستهم والإنصات للبنانيين، متوجهاً إلى المسؤولين بالقول: “لا يمكنكم مواصلة ما كنتم تقومون به لأعوام خلت عندما ترون رد فعل الشارع وعندما ترون حالة الاقتصاد الراهنة”.

الوكالة التي أوضحت أنّ حكومة الرئيس حسان دياب طلبت مساعدة تقنية من صندوق النقد الدولي، تشمل كيفية التعامل مع الديون، نقلت عن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، قولها إنّ الصندوق سينظر في تقديم دعم مالي “إذا ما اقتنعنا بأنّ ثمة جدية في مقاربة الحكومة”.

ولفتت الوكالة إلى أنّ بعض المسؤولين اللبنانيين قالوا إنّ لبنان لا يرغب في الحصول على حزمة إنقاذ شبيهة بالتي حصلت عليها الأرجنيتن من الصندوق في العام 2018، نظراً إلى أنّها ستكون مشروطة، أوضحت أنّ جورجيفا لم تحدد الشروط المحتمل فرضها على لبنان.

يذكر أنّ التوقعات تشير إلى أنّ لبنان قد يحصل من صندوق النقد على ما بين 5 إلى 10 أضعاف حصته البالغة حوالى 880 مليون دولار، أي ما بين 5 و8 مليارات دولار، حيث حصلت مصر في إطار الدعم المالي من صندوق النقد على أكثر من 4 أضعاف حصتها والأرجنتين أكثر من 11 ضعف حصتها.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

محتجون لبنانيون يقطعون جسر الرينغ بعد وفاة متظاهر